سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

ألعاب الأطفال بحسب فئاتهم العمرية

الألعاب التي يحتاجها الطفل بحسب عمره وذلك وفقاً لتطور قدراتهم واحتياجاتهم
يميل الأطفال في هذه المرحلة العمرية إلى تقليد أدوار الكبار وتقمص الأدوار
ألعاب الدفع والجر مثل السيارات والقطارات
المهارات الاجتماعية والانفعالية واللعب مع الأخوة والأقران والشعور بالنجاح والانجاز

كلما ساعدنا على تربية أطفال أكثر نضجاً وثقة بالنفس وساعدنا في تنمية مهاراتهم العقلية وقدرتهم على التفكير الإبداعي. 
المستشارة التربوية والمدربة الأسرية ليلى طيبة، تطلعنا على أهمية اللعب للطفل وماهي الألعاب التي يحتاجها بحسب عمره وذلك وفقاً لتطور قدراتهم واحتياجاتهم.

 

-الأطفال من صفر إلى سنتين

baby playing multicolored xylophone toy

أفضل الألعاب المناسبة للطفل الرضيع: الألعاب الطرية، والتي تصدر أصواتاً موسيقية وتثير حواسهم مثل: ألعاب بألوان مختلفة وملمس مختلف وأشكال مختلفة، ألعاب الشخشيخة، ألعاب المطاطية البسيطة، الألعاب التي تحوي على مرأة، فالأطفال في هذه المرحلة يحبون مشاهدة أنفسهم. 

أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة من صفر إلى ستة أشهر فلهم الألعاب التي تعلق على السرير وتصدر أصوات وحركة لأنها تثير انتباههم فالألعاب التي تحوي ألوان وأصوات، الألعاب التي تساعد الأطفال على الحبو مهمة في هذه السن.

 

- ألعاب أطفال من السنة إلى سنتين

child building an four boxes

يفضل الطفل في هذه المرحلة عموماً الألعاب ذات الحجم الكبير نسبياً مثل: ألعاب الفك والتركيب، ألعاب الماء وألعاب الرمل، ألعاب الدفع والجر مثل السيارات والقطارات، الكور البلاستيكية، الأحاجي الكبيرة القطع، الكتب الطرية، الحيوانات البلاستيكية. المكعبات البلاستيكية الكبيرة، الألعاب الموسيقية. الدمى بأنواعها، الألعاب التي تشجع اللعب الدرامي مثل: ألعاب أدوات المنزل والحيوانات البلاستكية ويميل الأطفال في هذه المرحلة العمرية إلى تقليد أدوار الكبار وتقمص الأدوار.

 

- الأطفال من سن 3-6

assorted activity playset

- المكعبات الخشبية بأنواعها: وتعد أحد أفضل أنواع الألعاب لهذه المرحلة العمرية فهي تلبي جميع نواحي النمو سواء النمو العقلي مثل تطابق الأشكال في البناء والتجميع والتصنيف كما تشجع  على اللعب بطرق مختلفة مما ينمي الابتكارية عند الأطفال، واللعب بالمكعبات غير محدد يلعب الطفل بطرق مختلفة، وأيضا تنمي التآزر ما بين العين واليد والتحكم في عضلاته، وتنمي المهارات اللغوية  و معرفة مسميات القطع وأنواع البناء، و تلبي أيضاً المهارات الاجتماعية والانفعالية واللعب مع الأخوة والأقران والشعور بالنجاح والانجاز .

kids in spiderman and Captain America costumes

- ألعاب التمثيل مثل الملابس المختلفة وملابس الشخصيات والأقنعة والقبعات وكل ماله صلة بألعاب التمثيل والخيال." اللعب الدرامي" يساعد الأطفال على فهم مشاعرهم والتعامل معها.

person playing magic cube

- الأحاجي الأنواع المختلفة منها كالخشبية والكرتونية وتتنوع عدد القطع وحجمها حسب المرحلة العمرية. والأحاجي من الألعاب المهمة لتنمية مهارة حل المشكلات، التركيز وتنمية العضلات الدقيقة.

- الألعاب الجماعية: مثل ألعاب الدومينو، بطاقات التطابق، ألعاب التصنيف وجميع الألعاب التي تشجع اللعب التعاوني.

- ألعاب اللضم والخياطة مثل "لضم الخرز الكبير أو الصغير " حسب المرحلة العمرية " الخياطة على أشكال مثقبة.

- ألعاب الفك والتركيب مثل الليجو والألعاب البلاستكية التي تركب مع بعض.

 - ألعاب البرم والتدوير مثل البراغي والدوائر. 

- الألعاب الحسابية بأنواعها حسب المرحلة العمرية. 

girl holding black tablet computer

- ألعاب التطابق والتسلسل.

1tbwn_3_219.jpg

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X