مشروبات طبيعية وتمارين رياضية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

فتاة تعاني من آلام الحيض
مراهقة تمارس رياضة
مراهقة تمارس اليوجا
4 صور

شدة الآلام الناتجة عن فترة الدورة الشهرية تختلف من فتاة لأخرى، وقد تضطر بعض الفتيات لتناول المسكنات من أجل التخفيف من تلك الآلام، الدكتورة أميرة محمود الغزالي، أخصائي العلاج الطبيعي، تقدم لكِ تمارين لتخفيف الآلام:
• قومي بتنظيم التنفس، ثم الاستلقاء بشكل ممدد على السرير، بعد ذلك قومي برفع رجليكِ مثنيتين إلى البطن، وفردهما مرة أخرى، يجب القيام بهذا التمرين مرات متتالية إلى أن تخف حدة الألم.
• قومي بتنظيم التنفس، وقفي بشكل مستقيم، ثم ارفعي يديكِ للأعلى، ثم اهبطي مع ثني الجسم لتلمسي الأرض.. انتظري لمدة ما بين نصف دقيقة إلى دقيقة، ثم عودي للوقوف مستقيمة.
• هذا التمرين يعد من إحدى وضعيات اليوجا التي تساعد على الاسترخاء.. قومي بالجلوس على الأرض مع اتخاذ وضعية السجود، مع فرد الذراعين للأمام وهما على الأرض، ويجب البقاء على هذه الوضعية لدقيقة، مع تنظيم التنفس. قومي بتكرار هذا التمرين مرات متتالية.


■ مشروبات تقلل من ألم الدورة الشهرية


• الشاي الأخضر

images_12_5.jpeg


أفضل مشروب ينصح بتناوله في فترة الدورة الشهرية؛ لما له من فائدة في التخفيف من آلام الحيض، بالإضافة لمنح الجسم الاسترخاء الذي يحتاجه في تلك الفترة.


• مشروب الحلبة

m_hy_fwyd_shrb_lhlb.jpg


هو بمثابة مسكن طبيعي، يساعدكِ على تخفيف الآلام، كما يحسن الدورة الدموية، وينظف الرحم من التكتلات الدموية.


• البابونج

images_13_5.jpeg


كوب دافئ منه كافٍ لتخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث يعزز من استرخاء عضلاتك، وتخفيف التقلصات التي تحدث في الرحم، وسوف تحصلين على فاعلية أكثر لو قمتِ بإضافة ملعقة من القرفة له.


• عصير الموز

images_15_4.jpeg


بسبب توفره على كميات وفيرة من البوتاسيوم، فالموز يساهم في تحسين عمل الأوعية الدموية بجسمك، ويعزز من استرخاء العضلات. ينصح بتحضير عصير الموز من أجل ضمان الاستفادة من أكبر كمية ممكنة من البوتاسيوم، قومي بإضافة ملعقة من العسل أو القرفة؛ من أجل الحصول على فاعلية أكثر.

لا يجب نسيان شرب كميات وفيرة من الماء خلال فترة الدورة الشهرية؛ من أجل التخلص من دماء الحيض بطريقة أسرع.