أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

علماء صينيون يعثرون على بروتين نباتي يقاوم الجفاف

لا يخفى على أحد الأضرار التي تتسبب بها ارتفاع درجات الحرارة والجفاف الذي يحدث بسببها على النبات، فكل يوم نرى ونسمع عن موت النباتات، وتحول المساحات الخضراء لأراضٍ جرداء، لكن قد يكون هناك حل لهذه الكارثة الطبيعية؛ حيث عثر علماء صينيون على بروتين في بعض النباتات يُسمى «ديهادرين»، من شأنه تعزيز عملية «البلعمة الذاتية» تحت ضغط الجفاف للمساعدة على تحسين قدرة النباتات على تحمُّل ظروف الجفاف.

بدورها قالت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» إنَّ ديهادرين يعتبر بروتينًا من سلالات متعددة من البروتينات يتمثّل في النباتات ويتم إنتاجه، كاستجابة لضغوط البرد والجفاف.

فيما بين البروفيسور "وانج تاو" من جامعة الزراعة الصينية أنّ بروتين "ديهادرين" يلعب دورًا مفتاحيًّا في البلعمة الذاتية؛ حيث يعمل ضمن ظروف الجفاف على تسهيل تدهور البلعمة الذاتية للقنوات المائية للنبات من خلال تقليل توصيل المياه من الجذور، وبالتالي يُقلّل من فقدان المياه ويحسّن مقاومة الجفاف.

وأضاف البرفسور "وانج تاو" أنّه في مواجهة الجفاف لا تستطيع النباتات التحرُّك، لكن بإمكانها تقليل البروتينات التي لم تعد بحاجة إليها من خلال طرق الالتهام الذاتي تمامًا كما لو أنّها تأكل نفسها.

تجدر الإشارة إلى أنّ نتائج الدراسة البحثية التي نُشِرت في مجلة «autophage» كشفت عن وظيفة جديدة للديهيدرين تتمثّل في تعزيز تحلُّل البلعمة الذاتية للبروتين، ما يُوسِّع من فهم وظيفته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X