كيف تحصل على المزيد من الطول؟‏

تشكّل الخصائص الوراثيّة والمجموعة العرقية التي ينتمي إليها الإنسان عوامل مؤثّرة في طول الإنسان وقصره، فضلاً عن عوامل الطقس والبيئة المحيطة.
كما يشكّل القصر بالنسبة إلى كثير من الناس مشكلة، فيشعرون بالحرج من قصر قامتهم، ويحاولون التغلب على هذه المشكلة بارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية.
لكنّه ثمة نصائح يمكنها أن تؤدّي إلى اكتساب الإنسان المزيد من الطول، بحسب ما جاء في موقع "أخبار 24"، تتمثل في:
- تجنب العوامل التي تمنع نمو الجسم:
ينصح المختصون بالابتعاد عن تناول المنشطات، لأنها تمنع نمو العظام عند الأطفال والمراهقين، كما أنّ التدخين يؤثر بشكل سلبي في طول الإنسان.
-الحصول على قدر كافٍ من النوم:
أظهرت الأبحاث أنّ المراهقين والأطفال بحاجة إلى النوم من 8 إلى 11 ساعة يومياً، للحصول على الراحة، كما أنّ هرمون النمو ينشط بشكل كبير أثناء النوم.
تناول الغذاء الصحي:
ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين "د"، والتي تساعد في نمو العظام، بالإضافة إلى البروتينات الحيوانية والنباتية والكربوهيدرات والخضر والفواكه.
- تقوية جهاز المناعة:
يجب تعزيز جهاز المناعة لمواجهة البكتيريا والجراثيم، من خلال تناول أطعمة تحتوي على فيتامين "C" الموجود في الفواكه الحمضية، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالموادّ المضادة للأكسدة وأحماض الأوميجا 3 الموجودة في السمك، وتجنب الأطعمة المعلّبة والمصنّعة.
- ممارسة التمارين الرياضية:
تساعد بعض أنواع الرياضات في زيادة نمو الجسم، مثل السباحة وركوب الدراجات والجري، بالإضافة إلى تمارين أخرى تساهم في تمدد العضلات والعظام واكتساب المزيد من الطول.
- عدم حمل الأوزان الثقيلة:
يسبب حمل الأوزان الثقيلة أضراراً بالغة للعمود الفقريّ وضغط كبير على العظام، ممّا يؤدي إلى تشوّهها.
- زيارة الطبيب المختص:
في حالة ملاحظة تأخّر نمو الطفل، بالمقارنة مع أقرانه، يجب زيارة الطبيب المختصّ للتأكد من عدم وجود أمراض تعيق النمو وعلاجها بشكل سريع.