صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

تحذيرات عالمية: نأسف عمليات الليزك خطيرة وعودوا إلى نظاراتكم

تحذيرات عالمية: نأسف عمليات الليزك خطيرة وعودوا إلى نظاراتكم

تراجعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، عن موافقتها على عمليات الليزك الشهيرة ،بعد أكثر من 3 عقود كاملة على التصويت بالموافقة.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء من العملية وصافة إياها بالخطيرة، وأشارت إلى أنه تم تجاهل شكاوي المرضي ومضاعفاتهم الخطيرة بعد إتمام العملية، أثناء دراسة الموافقة على عمليات الليزك.
وأكد أحد مستشاري إدارة الأغذية والدواء، إلى أن 10-30% ممن أجروا عملية الليزك تعرضوا لمضاعفات خطيرة استمرت لسنوات من بينها فقدان البصر، تشوهات في الرؤية، الرؤية المزدوجة وجفاف العين.

كما أشار إلى أنه لا يوجد بيانات واضحة تؤكد أمان العملية على المدي الطويل وهذا يعني أن فعالية عمليات «الليزك» على المدى الطويل شبة مجهولة.

ومن جانبها شددت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية على التوقف التام لعمليات الليزك للحفاظ على سلامة العين، والعودة إلى النظارات الطبية التي لا تسبب أي ضرر على المدى الطويل على صحة العين ورؤيتها.

وإليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها قبل إجراء علمية الليزك:



1- كيفية إجراء عملية الليزك للعيون


بعد وضع قطرات مخدرة على العين، يقوم الطبيب بشق القرنية ورفع طبقة رقيقة منها، ثم يقوم الليزر بإعادة تشكيل نسيج القرنية الداخلي، ثم يتم إعادة الجزء الخارجي مكانه. وتستمر العملية لمدة دقيقتين تقريبا، لا يشعر المريض بأي ألم خلالها. ويستطيع المريض الرؤية بعد إجراء العملية بوقت قصير جدا.



2- هل أي مريض يمكن أن يخضع لعملية الليزك؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الليزك تعالج مشاكل الإبصار الشائعة، مثل قصر النظر وبعد النظر. ولكي تتأكد أن العملية مناسبة لك، يجب استشارة طبيب العيون للتأكد من أن نسيج القرنية متماثل وأنك لا تعاني من جفاف شديد في العين أو أي حالة مرضية أخرى وأن حالتك مستقرة.

عملية الليزك أيضا يمكن أن تعالج بصر الشيخوخة، وهو التأثير الناتج عن كبر السن ويصعّب التركيز عن قرب، ولكن تحتاج إلى تصحيح إحدى العينين للرؤية القريبة والأخرى للرؤية البعيدة. ولكن في كل الأحوال سيحتاج المريض إلى ارتداء النظارات للأنشطة التي تحتاج قدرة عالية على الإبصار، مثل قيادة السيارة ليلا أو القراة لفترة طويلة.



3- ما هي فرص نجاح عملية الليزك؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ينتهي 90 بالمائة من المرضى بعد العملية بنظر مقياسه بين 20/20 و 20/40.

وبعد العملية، هناك احتمالية أنك ستحتاج إلى استخدام عدسات تصحيحية أحيانا، وفقا لدراسة أجريت عام 2013، ولكن قال 80 بالمائة من المرضى إنهم راضون تماما عن قدرتهم على الإبصار بعد العملية.



4- ما هي المخاطر؟


تعتبر العملية آمنة تماما، ولا تتعدى نسبة الخطورة بها عن واحد بالمائة. وتشمل هذه المخاطر: متلازمة جفاف العين وفقدان القدرة على النظر تماما والرؤية المزدوجة التي تجعل من الصعب الرؤية أثناء الليل أو في الضباب.

وهناك أيضا بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل تشوش الرؤية أو الهالات أو جفاف العين. وهذه في العادة تستمر لستة أشهر ثم تختفي.

وهناك شيء يفكر به البعض ولكنه لا يمثل أي خطورة، وهى ماذا يحدث إلى جفلت أو طرفت العين أثناء إجراء العملية. هناك جهاز يحافظ على جفون العين مفتوحة وهناك حلقة تمنع العين من التحرك.



5- متى ستمارس أنشطتك الطبيعية؟

 


قد تحتاج إلى شخص يقود لك السيارة بعد إجراء العملية مباشرة، ولكن يمكنك الرجوع إلى أداء مهام عملك في اليوم التالي بطريقة طبيعية.



6- ما تكلفة عملية الليزك؟

 


وفقاً لموقع ليزك.كوم، تتراوح تكلفة العملية بين

لاستكمال قراءة هذا الموضوع على موقع "الرجل" إضغط هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X