أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

روايات لا بدّ من قراءتها.. إليكم أجمل الروايات الكلاسيكية العالمية

رواية آنا كارنينا
لويزا ماي ألكوت
فيودور دوستويفيسكي
رواية ذهب مع الريح
رواية نساء صغيرات
الإخوة كارامازوف
رواية الجريمة والعقاب
فيكتور هوغو
الكاتبة الأمريكية مارجريت متشيل
العبقري الروسي ليو تولستوي
رواية أحدب نوتردام

الأدب الإنساني، مزدحم الأعمال الروائية الخالدة، التي تحولت مع مرور الوقت إلى أيقونات إبداعية، تكاد لا تخلو أي مكتبة بالعالم منها. روايات كتبها أصحابها لتحكي قصة الإنسان بكل تفاصيلها المليئة بالبهجة والحزن، بالكوميديا والتراجيديا. ووصلوا خلالها إلى ذروة إبداعهم الأدبي. وعلى الرغم من أن هذه الروائع كثيرة جداً، لكننا اخترنا لكم عدداً من أجمل الروايات الكلاسيكية العالمية، التي لا بدّ من قراءتها.

أجمل الروايات الكلاسيكية العالمية

أجمل الروايات العالمية


ذهب مع الريح - مارجريت متشيل

كان يكفي الكاتبة الأمريكية مارجريت متشيل، كتابة رواية وحيدة فقط خلال حياتها، لتُخلد اسمها وتضعه بين عظماء الأدب العالميين. حيث تمكنت روايتها الشهيرة ذهب مع الريح، التي صدرت عام 1936 وتحولت إلى عدة أفلام سينمائية، لأيقونة أدبية مهمة. وتدور أحداثها في الحرب الأهلية التي اندلعت بستينيات القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية. وبطلة الرواية هي سكارليت أوهارا، فتاة تعيش أحداثاً عديدة ومنعطفات مختلفة خلال وبعد الحرب. من حب وكراهية وانتقام وغيرها من هذه التناقضات.


آنّا كارنينا - ليو تولستوي

نمسك بين يدينا رواية للكاتب الروسي العبقري ليو تولستوي، ندرك أننا أمام عمل روائي إبداعي لا يمكننا المرور عنه مرور الكرام. ولكن على الرغم من كل ما أبدعه من أعمال أدبية وفكرية، تظل روايته آنــا كارنينا، التي صدرت أول عام 1877 بسلسلة في مجلة أدبية، أبرز ما أنتجته عبقريته الأدبية الفذّة. وآنا كارنينا تتحدث عن الحرب والسلام، وتدور أحداثها حول زوجة صغيرة في العمر تعيش حياة بائسة مع زوجها العجوز، ثم تعيش قصة حب مشتعلة مع ضابط شاب، تقرر أن تترك كل شيء لأجله.


الجريمة والعقاب - فيودور دوستويفيسكي

خلال وما بعد الفترة القيصرية في روسيا، كانت الأعمال الروائية الروسية هي الأبرز والأهم عالمياً. وكان الكُتّاب الروس يعتبرون أسياد الرواية في تلك الفترات الماضية. ومن بينهم فيودور دوستويفيسكي، الذي غيّر كثيراً من شكل الرواية العالمية بعد إصداره لروايته الخالدة الجريمة والعقاب، والتي نُشرت أول مرة بعدة أجزاء في مجلة أدبية عام 1866. وتدور أحداثها حول ما يعيشه البطل روديون راسكولنيكوف، من صراعات نفسية ومعضلات أخلاقية، بعد أن دفعته الظروف لارتكاب جريمة قتل بحق مالكة الشقة التي يستأجرها.


نساء صغيرات - لويزا ماي ألكوت

الحياة الصعبة والمتقلبة التي عاشتها الكاتبة الأمريكية لويزا ماي ألكوت، جعلتها بمرحلة متقدمة من عمرها، تصنع واحدة من أيقونات الأدب الكلاسيكي، روايتها نساء صغيرات، التي أصدرتها عام 1868، والتي تدور أحداثها حول عائلة من أم وبناتها الأربع، وكيف تغيرت حياتهم تماماً عقب غياب والدهم في الحرب. وبعد الشهرة والإنتشار الواسع التي حظيت به الرواية، أتبعتها لويزا بجزء ثانٍ حمل عنوان رجال صغار، وفيما بعد تم تحويل الجزئين إلى عدة أفلام سينمائية.


الإخوة كارامازوف - دوستويفسكي

نعود إلى الأدب الروسي من جديد، ورائعة روائية أخرى لدوستويفسكي، وهي رواية الأخوة كارامازوف، والتي نُشرت بعدة أجزاء في مجلة أدبية عام 1880، بعد أن أمضى العبقري الروسي قرابة العامين في كتابتها. حيث توفي دوستويفسكي بعد نشر آخر فصولها بأسابيع قليلة بداية العام 1881. وتحكي الرواية عن الروابط العائلية المختلفة وما تمر به من منعطفات ومطبات عديدة، بحبكة ذكية وتفاصيل تجذب القارئ حتى آخر أحداثها. وكانت الأخوة كارامازوف، قد تحولت إلى فيلم مصري بعنوان "الأخوة الأعداء"، تم إنتاجه عام 1974، وهو من بطولة نور الشريف وحسين فهمي وسمير صبري وميرفت أمين.


أحدب نوتردام - فيكتور هوغو

ترجمات إلى لغات عالمية عديدة، أفلام سينمائية، رسوم متحركة، كل هذا كان من نصيب الرواية الشهيرة أحدب نوتردام، رائعة الأديب والشاعر والروائي الفرنسي فيكتور هوغو، التي تدور معظم أحداثها في كاتدرائية نوتردام التاريخية بالعاصمة الفرنسية باريس، وبطلها كوازيمودو الشاب أحدب الظهر، الذي يقع في حب فتاة غجرية حسناء، ويمر كلاهما بالعديد من الأحداث الدرامية المؤثرة، التي تنتهي بحريق هائل يلتهم الكاتدرائية ومنطقة نوتردام في باريس. وفي خضم هذه الكارثة وقبلها، يُظهر فيكتور هوغو انحيازه للمظلومين وصوت الضغفاء والجمال الحقيقي الرابض في دواخلنا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X