«بالعربي» في دورتها السابعة.. شراكات استراتيجية ودعم حكومي وخاص

بشار كيلولوف
أحمد العلوي
نادين سمرة
سعيد محمد الطاير
عبدالله النعيمي
اسماعيل البلوشي
بدرية خلفان
أحمد منصوري
رغد القيسي
10 صور

تشهد مبادرة "بالعربي 2019" في فعاليات دورتها السابعة، التي أطلقتها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أخيراً، دعماً ومشاركةً من قبل عدد كبير من الجهات والمؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص، حيث تسعى هذه الجهات إلى الإسهام في دعم اللغة العربية وتعزيز مكانتها بين لغات العالم.

وحول الموضوع علَّق جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة قائلاً: "إنَّ نجاح مبادرة "بالعربي" على مدار السنوات الماضية وشهرتها الواسعة، لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير الذي قدمه شركاؤنا الاستراتيجيون من القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب الاهتمام اللافت والتفاعل العميق من المسؤولين وأفراد المجتمع، الذي يؤكّد عاماً بعد عام مكانة اللغة العربية في نفوس أبنائها والناطقين بها في بقاع الأرض".

وفي هذا السياق أشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أنَّ دعم الهيئة لمبادرة "بالعربي" ينسجم مع حرصها على المكونات الرئيسة لثقافتنا وهويتنا، وإيماننا بأنَّ المحافظة على اللغة العربية مسؤولية وطنية ودينية وأخلاقية ومجتمعية تقع على كاهل كافة المؤسَّسات في دبي.

بدوره أوضح الدكتور إسماعيل عبدالله البلوشي، المستشار في وزارة الدفاع، أن مشاركة الوزارة كراع رئيسٍ لمبادرة بالعربي، تأتي إيماناً منها بأهمية تعميق أسس التعاون المشترك مع كافة الشركاء في مختلف القطاعات والتخصصات التابعة لمؤسَّساتنا الوطنية، واستمراراً لنهج الوزارة في دعم الاستراتيجيات والمبادرات الوطنية الجامعة.

فيما أشار عبدالله النعيمي، نائب رئيس تنفيذي – قطاع الخدمات المساندة في "شركة أبوظبي الوطنية للتأمين" إلى أنَّ رعاية الشركة لمبادرة "بالعربي" للعام الثالث على التوالي، يؤكّد التزام الشركة بمد جسور التعاون والشراكة مع الجهات والمؤسَّسات الوطنية الهادفة إلى الحفاظ على ثقافة المجتمع الإماراتي وترسيخ هويته الوطنية".

وتحدّث أحمد سعيد المنصوري، المدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسَّسة دبي للإعلام، عن أهمية مبادرة بالعربي التي اعتمدت ونفذَّت الأفكار التي قدَّمها الشباب في دولة الإمارات وطلاب الجامعات بمناسبة اليوم الدولي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر.


من جهته قال بشّار كيكولوف، المدير العام لأرامكس في دولة الإمارات: "نحرص في كل عام على أن نكون جزءاً من هذه المبادرة، وذلك انطلاقاً من إيماننا بأهميتها ودورها الكبير في تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، ورفع نسبة وعي أفراد المجتمع بضرورة استخدامها في الحياة اليومية.
وبدوره مدير التحرير العام لشبكة العين الإخبارية، أحمد سعيد العلوي، وأكّد أنَّ المشاركة تأتي في ظل السياسة العامة للمؤسَّسة في دعم وتعزيز مكانة اللغة العربية والتعريف بجمالياتها والحرص على تخلُّصها من المصطلحات الدخيلة عليها والتي لا تتناسب مع لغة القرآن الكريم.

وشدَّدت بدرية خلفان، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة "دراجون أويل" الإماراتية، على أهمية اللغة العربية، وضرورة تضافر الجهود من أجل المحافظة عليها وترسيخها في عقول الأجيال المقبلة، بما يعزز من الهوية العربية لدى الشباب، ويعمّق شعورهم بالانتماء.

نادين سمرة، رئيس قسم المنتجات الرقمية في "وياك" التابع لشركة "زي انترتينمنت"، قالت: "نحن نعمل جنباً إلى جنب مع المؤسَّسة لإحياء اللغة العربية، ونشر اللغة التي ترتبط بتراثنا وتاريخنا العربي الأصيل، وتشجيع الأجيال القادمة على استخدامها بشكل صحيح وعلى نطاق واسع".
فيما أشارت الدكتورة رغد القيسي المديرة الطبية لـ "مركز ماوي للجراحات اليومية" إلى أنَّ الاهتمام باللغة العربية يؤكّد الحس العميق والداعم لدى المسؤولين بأهمية الحفاظ على اللغة العربية وصيانتها، وتحفيز استخدامها عبر الإعلام الرقمي، ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتشهد عدة مواقع مختارة ومراكز تسوّق على مستوى إمارات الدولة، تنظيم مجموعة كبيرة من الأنشطة التفاعلية ضمن مبادرة "بالعربي"، كما تتوزع الفعاليات على 8 دول حول العالم.