فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف وتقوية المناعة وفق طبيبة تغذية

فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف وتقوية المناعة وفق طبيبة تغذية
فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف وتقوية المناعة وفق طبيبة تغذية

الملفوف الأحمر هو أحد أنواع الملفوف العديدة التي تحمل فوائد مذهلة لصحة النساء، وتختلف قيمته الغذائية عن الملفوف الأخضر التقليدي الذي نستخدمه في مطابخنا.

يحتوي الملفوف الأحمر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المنوعة التي تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض المختلفة؛ وهو يساعد على إنقاص الوزن الزائد والتنحيف، ويسهم في تقوية المناعة، إلى جانب العديد من الفوائد المميزة التي تعود على الصحة.
في المقال الآتي، سوف نتعرّف مع الدكتورة في علم التغذية والغذاء "سينتيا الحاج" كيف يساهم الملفوف الأحمر في خسارة الوزن الزائد؟، بالإضافة إلى أهم فوائده الصحية.

الدكتورة سينتيا الحاج

4 فوائد الملفوف الأحمر في خسارة الوزن

  1. بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية مقابل كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية، فإن تناوله يساعد وبشكل كبير على خسارة الوزن، إذ تساهم الألياف المتواجدة فيه على تعزيز الشعور بالشبع لساعات أطول خلال النهار، وبالتالي التقليل من رغبتكِ في تناول الطعام بشكل عام.
  2. يمكن أن يساهم الملفوف الأحمر عند استهلاكه ضمن نظام غذائي متكامل في خسارة الوزن، لأنه قليل السعرات الحرارية؛ كما يعتبر مصدراً جيداً للألياف الغذائية التي تساعد على تقليل الوزن، الحفاظ على وزن صحي، الوقاية من الإمساك وزيادة الشعور بالشبع؛ كما يحتاج إلى وقت أكبر في الهضم، مما يرتبط بالشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل الكميات المستهلكة من الطعام وخفض السعرات الحرارية؛ والجدير بالذكر أن خسارة الوزن وعدم استعادته يحتاج أيضاً إلى تغيير في نمط الحياة مثل نوعية وكمية الطعام والشراب المستهلكة يومياً، النمط الغذائي المتّبع ومقدار ممارسة الرياضة.
  3. يحتوي على الألياف الصحية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن الزائد والتنحيف، إضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ولهذا من المهم الحرص على تناوله سواء في أطباق مثل الشوربة أو السلطة.
  4. يحتوي كوب واحد من الملفوف الأحمر المطبوخ على 4 غرامات من الألياف الغذائية، والتي تساعد في التحكّم بالشهية، وتُبقي مستويات السكر في الدم مستقرة، حيث يمكن للمرأة التي تعتمد حمية غذائية لإنقاص الوزن جعل الملفوف الأحمر كجزء من الوجبات الغذائية اليومية.

فوائد صحية لا تعدّ للملفوف الأحمر

يحتوي الملفوف الأحمر على مزيج مثالي من مضادات الأكسدة
  • طعمه مشابه للملفوف الأخضر؛ ومع ذلك فإنه غني بالمركبات النباتية المفيدة التي تمّ ربطها بالفوائد الصحية، مثل عظام أقوى وقلب أكثر صحة.
  • يساعد تناول الملفوف الأحمر على تقوية القلب وجهاز الدوران، نظراً لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، إذ يساعد على تقوية القلب وحمايته من الجلطات والنوبات القلبية؛ فتناول الملفوف الأحمر بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل عام.
  • مكافحة مرض السرطان: قد يكون للملفوف الأحمر دور فعّال بشكل كبير في حماية الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة، وذلك لاحتوائه على مزيج مميّز من مضادات الأكسدة. وبشكل عام وجدت الدراسات أن الخضروات التي تنتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية تساعد وبشكل كبير على تقليل الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.
  • تقوية جهاز المناعة: يساعد الاستهلاك المنتظم للملفوف الأحمر الغني بفيتامين سي C ومضادات الأكسدة على تقوية جهاز المناعة، وتعزيز قدرته على إنتاج كريات الدم البيضاء لمقاومة الأمراض المختلفة، وهذه واحدة من فوائده.
  • تقوية العظام: يحتوي الملفوف الأحمر على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها العظام لتبقى قوية، مثل فيتامين K، فيتامين C، الكالسيوم، المنغنيز والزن؛ كما أن تناوله بانتظام يساعد وبشكل كبير في الحفاظ على كثافة العظام وتعزيزها عبر تحفيز إنتاج خلايا عظمية سليمة، ما يجعله أحد الأطعمة الخارقة التي تحارب هشاشة العظام.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يساعد تناول الملفوف الأحمر بانتظام على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على مواد غذائية تعمل على تقليل الالتهابات في أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة، وتحسين الهضم نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وعلاج الإمساك، وتخفيف حدّة أعراض بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون العصبي ومرض كرون؛ لذا من المهم جداً أن تحرص المرأة التي تعاني من هذه المشكلة على تناول الملفوف الأحمر للحصول على فوائده الهضمية العظيمة.
  • مكافحة علامات تقدّم السن: يحتوي الملفوف الأحمر على مزيج مثالي من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تساعد على مقاومة علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة، تحسين مظهر البشرة، وإعادة النضارة المفقودة إليها.
  • تحسين صحة العيون: يتواجد فيتامين A المهم لصحة العيون بنسب جيدة في الملفوف الأحمر، وتناول هذا النوع من الخضروات بانتظام بالتأكيد سوف يدعم صحة عينيكِ، ويعمل على حمايتهما من العديد من الأمراض.
  • الوقاية من الإصابة بالزهايمر: تلعب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الملفوف الأحمر دوراً فعّالاً في الحماية من مرض الزهايمر، كما أنها تساهم في التخفيف من الأعراض الظاهرة عند الإصابة بالزهايمر؛ إذ إن للملفوف الأحمر تأثيرات إيجابية واضحة على الذاكرة.
  • يمكن أن يمنع الملفوف الأحمر تساقط الشعر ويعزّز نموه، لأنه غني بفيتامين A الذي يعتبر رائعاً لتغذية شعركِ؛ كل ما عليك القيام به هو سلق الملفوف وإضافة عصير الليمون الطازج إليه، وتطبيقه على شعركِ بالكامل؛ ثم اتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم اغسليه بالشامبو.
  • تساعد مضادات الأكسدة الجيدة في تقليل علامات الشيخوخة، وتعمل على تحسين لون البشرة ومرونتها وتقليل التجاعيد والبقع العمرية.

فوائد الملفوف الأحمر للحامل

  • يعتبر الملفوف الأحمر من الخضروات المفيدة للحامل، حيث إنه يساعد على حماية الجنين وتكوين العظام لديه، لاحتوائه على الكالسيوم.
  • يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بفقر الدم للحامل، والذي يعتبر من الأمراض الشائعة أثناء الحمل.
  • يقلل من الإصابة بالإمساك، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • يحمي الجنين من الإصابة بالتشوّهات الخلقية، لاحتواء الملفوف الأحمر على حمض الفوليك.
  • يمدُّ الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الحامل والجنين.
  • يقلل من فرص حدوث الإجهاض أثناء الحمل.

للمزيد من النصائح والإرشادات حول خسارة الوزن، تابعي معنا شروط الصيام المتقطّع الذي يساهم في إنقاص الوزن

*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.