الصيام المتقطع يساهم في إنقاص الوزن.. إذا اتبعت الشروط 

الصيام المتقطع يساهم في إنقاص الوزن.. إذا اتبعت الشروط 
الصيام المتقطع يساهم في إنقاص الوزن.. إذا اتبعت الشروط 

راج الصيام المتقطع منذ مدة طويلة لفقدان الوزن، وهو يعتمد على أخذ استراحة مع الطعام لعدة ساعات في اليوم، لتحسين عملية الهضم والنوم، وعلى الأخص خسارة الوزن.
وقد نظر الباحثون في "الصيام المتقطع"، فوجدوا أن الأمر ليس "معجزة"، ولكي يعمل هذا النظام على نحو جيد؛ يجب اتباع قواعد معينة؛ فإذا كنت ترغبين في خسارة الوزن أو كنت مقبلة على الزواج وتودين اتباع الصيام المتقطع لخسارة الوزن؛ فعليك باتباع بعض القواعد.


ما الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو نظام أشاعه مارك بي. ماتسون، أستاذ علم الأعصاب في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة الرئيس السابق لمختبر علم الأعصاب في المعهد الوطني للشيخوخة، وهو معترف به لفعاليته في فقدان الوزن، ولكن أيضاً في تحسين بعض المؤشرات الحيوية مثل حساسية الأنسولين.
الصيام المتقطع، الذي تمت دراسته منذ عام 1943، يقضي بعدم تناول أي شيء خلال فترة زمنية محددة؛ وهناك عدة أشكال من الصيام، ولكن أشهرها هو 16/8؛ فبشكل ملموس، لديك 8 ساعات في اليوم لتناول الطعام، و16 ساعة للصيام؛ وخلال هذه الساعات الـ16، لا يحق لك تناول الطعام، باستثناء الماء أو الشاي أو شاي الأعشاب أو عصير الخضار.

للصيام المتقطع مجموعة من الفوائد

الصيام المتقطع يساهم في إنقاص الوزن إذا اتبعت الشروط


فقدان الوزن ليس هو الفائدة الوحيدة التي تُعزى إلى الصيام المتقطع، بل أيضاً تحسين الهضم والمزاج والنوم ومظهر الجلد، كما الحد من الالتهابات وخطر الأمراض المزمنة.

ويبدو أن نظام ماتسون مفيد للجسم، وقد ربطته بعض الدراسات بحياة صحية أفضل وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو بعض أنواع السرطان.

الصيام المتقطع لا ينفع مع الجميع

يطبِّق اليوم كثيرون الصيام المتقطع من أجل إنقاص الوزن؛ ولكن كوني حذرة قبل البدء، فمن المهم أن تفهمي أن هذه الطريقة ليست نظاماً غذائياً معجزة يعمل على الجميع.
كان باحثون من جامعة جنوب الدنمارك وجامعة فاغينينغين في هولندا مهتمين بالصيام المتقطع وشروط النجاح؛ ونشروا دراسة جديدة في المجلة العلمية الاتجاهات، في علم الغدد الصماء والأيض، ووفقاً لهم، فإن الصيام المتقطع يمكن أن يكون فعالاً في ظل حالة محددة جداً.
ربما تودين الإطلاع على أفضل رجيم لهذا العام.

الصيام المتقطع لا يسمح بتناول كميات كبيرة من الطعام

يوضح عالم الأحياء الجزيئية فيليب روبيرت من جامعة جنوب الدنمارك: "عندما تمارسين الصيام المتقطع، تنطبق القاعدة الأساسية دائماً على أننا يجب أن نستهلك سعرات حرارية أقل مما نحرقه إذا أردنا إنقاص الوزن".
بعبارة أخرى، إذا كنت تمارسين الصيام المتقطع، ولكنك تتناولين حصصاً مضاعفة خلال الجداول الزمنية: "المسوح فيها بتناول الطعام"؛ فلن ترين النتائج المتوقعة.
هذا يعني أن الصيام المتقطع لا يمنحك الحق في تناول كميات غير محدودة من الطعام "إنه علم وظائف الأعضاء الأساسي، والصيام لا يمكن أن يغير ذلك" يضيف فيليب روبرت.
توضح الدراسة أيضاً أنه إذا كان الصيام المتقطع فعالاً؛ فذلك لأنه يثير مشاعر السعادة، التي تحل تدريجياً محل الشعور بالجوع؛ ومن الواضح أنه كلما مارست الصيام المتقطع؛ كان شعورك أفضل في جسمك، وبالتالي كلما كنت أقل جوعاً.
في الوقت الحالي، لا يعرف العلماء كيفية تفسير هذه الظاهرة، ولكن من الممكن أن توفر الكيتونات الطاقة بشكل أكثر فعالية للدماغ، بحيث يكون في حالة أكثر سعادة.
يوضح فيليب روبرت: "يتغذى الدماغ على الكيتونات في أثناء الصيام"، والكيتونات تتشكل في الجسم عندما يجب أن تعتمد على احتياطيات الكربوهيدرات لتوليد الطاقة؛ وهذا ما يمكن أن يحدث في أثناء الصيام المتقطع.

كل شخص يتفاعل بشكل مختلف مع الصيام المتقطع

يغتنم فريق الباحثين الفرصة لتسليط الضوء على العديد من الفوائد الصحية للصيام، بما يتجاوز فقدان الوزن، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم؛ ويضيف العلماء: "ما هو واضح هو أن الجميع يتفاعلون بشكل مختلف مع الصيام، ومن المهم استشارة الطبيب إذا كنت تخططين لتقليل استهلاكك للطعام".
يوضح فيليب روبرت أن الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية، ولكن الصيام في حد ذاته لا يؤدي إلى فقدان كبير في الوزن؛ وما يعنيه الباحث هو أن الصيام ينطوي حتماً على تقييد السعرات الحرارية لأنه من خلال حرمان نفسك من الطعام لمدة 16 ساعة في اليوم، فإنك تقللين بالضرورة من عدد الوجبات.

وهذه هي الطريقة التي تفقدين بها الوزن؛ وهذا أيضاً لأنك تحسنين نومك ومعنوياتك ورفاهيتك؛ والمجالات التي تلعب دوراً أساسياً في فقدان الوزن؛
وبغض النظر عن مقدار الصيام المتقطع، إذا أكلت المزيد من الطعام في الوجبات الأخرى؛ فلن تفقدي الوزن.


* المصدر: Top Sante


* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.