بمشاركة خليجية واسعة.. انطلاق التصفيات التأهيلية لبطولة "كأس فزاع للعرضة"

 انطلاق التصفيات التأهيلية لبطولة "كأس فزاع للعرضة". الصورة من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث
انطلاق التصفيات التأهيلية لبطولة "كأس فزاع للعرضة". الصورة من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

انطلقت الأشواط التأهيلية الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي، لبطولة "كاس فزاع للعرضة" التي تنظمها إدارة بطولات فزاع في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في نسختها الأولى، والتي تقام ضمن فعاليات مهرجان ولي عهد دبي للهجن في نادي دبي لسباقات الهجن في المرموم، وشهدت المنافسات التأهيلية مشاركة واسعة من دول الخليج عامة، وسلطنة عُمان بشكل خاص.

المنافسات التأهيلية لبطولة "كاس فزاع للعرضة"

وبهذه المناسبة قال راشد الخاصوني مدير إدارة بطولات فزاع في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث:" للمرة الأولى على مستوى دولة الإمارات، بدأت المنافسات التأهيلية لبطولة "كاس فزاع للعرضة"، لدول الخليج على أن تنطلق بعدها منافسات مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة".
وأشار الخاصوني إلى أنّ اللجنة المنظمة للبطولة، قامت بعمل كبير لظهور هذه البطولة بالشكل الأمثل وبالطريقة التي تليق بالاسم الذي تحمله، مستخدمة أحدث الوسائل التقنية والذكية من أجل ضمان أعلى معايير التحكيم ضمن هذه البطولة.
وتابع حديثه بالقول:" نراعي أعلى معايير السلامة للمشاركين في البطولة، حيث يرافقنا طاقم طبي متكامل طوال فترة الأشواط، مع إلزام المشاركين بارتداء واقي الصدر وخوذة الرأس، حيث الأولوية بالنسبة لنا هو تأمين سلامة الأخوة المشاركين".

معايير تحكيم بطولة "كأس فزاع للعرضة"

يذكر أنه يتم التحكيم على البطولة من خلال مجموعة المعايير التي ترتكز على التقاليد والأعراف التاريخية والعريقة هذه البطولة، حيث يتم احتساب علامتان على عتاد المطية كاملًا مع تناسق مطايا الفريق، وثلاث علامات على انطلاقة الراكبان "الهفة على المطية"، وخمس علامات للزمة المطايا في خط احتساب النقاط، بمعدّل كل 20 متر نقطة واحدة.
وقد شهدت المنافسات متابعة كبيرة من محبي وعشّاق الهجن، ومن الجدير ذكره بأنّ رياضة العرضة تحظى بشعبية كبيرة بين ملاك وأصحاب الهجن والمتابعين للهجن ورياضاتها المختلفة، التي تعد إرثًا حضاريًّا تقليديًّا تتميز به منطقة الخليج بشكل عام.

مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

أصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم قراره رقم (1) في السادس من أبريل لعام 2013 والقاضي بإنشاء مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.
ومنذ اللحظات الأولى لولادته، انطلق مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في إطار استراتيجية مدروسة لرفع معدل الوعي تجاه الإرث الإماراتي الأصيل محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، وبكافة تفرعاته: الإنسانية، والثقافية، الاجتماعية، اللغوية، المهنية، والرياضية وكل ذلك في إطار موضوعي بعيد عن المغالطات ومن مصادر موثوقة تم التحري عنها وفقاً للمعايير الدولية.


المزيد حول مركز حمدان لإحياء التراث: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر