بعد 90 عاماً.. حل لغز نحل "تواموتو"

النحل
حل لغز نحل "تواموتو".. بعد 90 عاماً - الصورة من unsplash

نجحت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة "ولونجونج وفلندرز” في أستراليا، أخيراً في حل لغزاً علمياً دام لأكثر من 90 عاماً، متعلقاً بأصل نوع من النحل معروف بـ "تواموتو".

وكشفت الدراسة عن مجموعة من 8 أنواع جديدة من نحل الـ "هايلايوس"، التي تُعد نحلة "تواموتو" نوعاً من هذه الفصيلة.

حل لغز نحل "تواموتو"

وأوضح الباحثون، أن أسلاف "تواموتو" وصلوا على الأرجح إلى بولينيزيا الفرنسية من خلال التنقل بين الجزر عبر "فيجي" وجنوب غرب المحيط الهادئ.

واستخدم فريق البحث تقنيات جديدة لأخذ العينات، مع التركيز على مظلة الأشجار، لاكتشاف هذه الأنواع غير المعروفة سابقاً، والتي بدا أنها تتجنب النباتات المزهرة على مستوى الأرض.

سبب انتشار هذا النوع من النحل

وأشارت الدراسة الجديدة أيضاً، إلى أن هذا النحل ربما يكون قد انتشر بين الجزر عن طريق التجديف على المواد النباتية، أثناء الأعاصير الاستوائية أو ربما بسبب الرياح العاتية.

أنواع النحل

النحل هي حشرات مجنحة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالدبابير والنمل، وتشتهر بدورها في التلقيح، ويعد نحل العسل الغربي من أشهر أنواع النحل لإنتاج العسل.

ويوجد أكثر من 16,000 نوع معروف من النحل في سبع فصائل بيولوجية معترف بها، وتعيش بعض الأنواع اجتماعيًا في مستعمرات مثل نحل العسل، والنحل الطنان، والنحل غير اللاسع، بينما معظم الأنواع 90% مثل نحل البناء، والنحل النجار، والنحل القارض، ونحل العرق تكون انفرادية.

أماكن انتشار النحل

وينتشر النحل في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وفي كل بيئة على كوكب الأرض يحتوي على النباتات المزهرة يتم تلقيحها بالحشرات، وأكثر النحل شيوعًا في نصف الكرة الشمالي هو نحل العرق، لكنه صغير الحجم وغالبًا لا يتم التمييز بها وبين الدبابير أو الذباب.

ويتراوح حجم النحل من أنواع نحل صغيرة لاسعة، يبلغ طول عمالها أقل من 2 ملليمتر، إلى نحل والاس الكبير، أكبر أنواع النحل القارض، والتي يمكن أن يصل طول إناثها إلى 39 ملم.

يحصل النحل على كفايته من الطاقة انطلاقاً من الرحيق الذي يجمعه، فيما يحصل على البروتين والمواد المغذّية الأخرى انطلاقاً من حبوب اللقاح، حيث يتم توجيه معظم كمية اللقاح المجموعة من طرف النحل لتغذية اليرقات، ومن الحيوانات المفترسة للنحل من الفقاريات الرئيسيات والطيور مثل آكل النحل (الوروار)، ومن الحشرات ذئب النحل واليعسوب.

يمكنك أيضًا قراءة: إزالة 6 آلاف نحلة من ثقب جدار منزل في ولاية أمريكية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر