في يومه العالمي.. تعرفوا على طقوس شرب الشاي حول العالم

الشاي
في اليوم العالمي للشاي.. رحلة تاريخية من الصين إلى العالم - الصورة من unsplash

يحتفل العالم باليوم العالمي للشاي، في 21 مايو من كل عام، والذي يعد من أكثر المشروبات استهلاكاً على مستوى العالم، وله تاريخ طويل وعريق يمتد لآلاف السنين.

وقد ارتبط الشاي بتاريخ البشرية وثقافاتهم منذ آلاف السنين، وهو ليس مجرد مشروب، بل هو جزء من التراث الثقافي للعديد من الشعوب، ويتم في هذا اليوم العالمي الاحتفاء بمذاقه الفريد وفوائده الصحية ودوره في تعزيز الترابط الاجتماعي، واستكشاف التقاليد المختلفة المتعلقة بالشاي وتبادلها بين الثقافات.

رحلة تاريخية

وبدأ تاريخ الشاي في الصين القديمة؛ إذ يُقال أن إمبراطور صيني اكتشف فوائده صدفة عام 2737 قبل الميلاد، ومنذ ذلك الحين، انتشر الشاي عبر القارات، ليصبح مشروبًا عالميًا محبوباً لمذاقه ولطقوسه المريحة.

أبرز طقوس شرب الشاي حول العالم

وقد ارتبطت ثقافة الشاي بتقاليد وعادات متنوعة حول العالم، كما أن له طقوسًا احتفالية تختلف من دولة لأخرى، ومن خلال هذه السطور يمكنكم التعرف على طقوس شرب الشاي في أبرز الدول التي تحتفي به.

  • في الصين: تقول الأساطير، إن الشاي تم اكتشافه للمرة الأولى من قبل الإمبراطور الصيني شينونج في العام 2737 قبل الميلاد، عندما سقطت ورقة ميتة من شجيرة الشاي في كوب من الماء الساخن كان بصدد شربه، وفى الوقت الحالي يعتبر الشاي.
  • في اليابان: تمثل مراسم الشاي طقسًا روحيًا وفنيًا عميقًا، وغالبًا ما يستخدم مسحوق الشاي الأخضر في إعداد المشروب والذي يسمى "ماتشا".
  • في بريطانيا: ارتبط "شاي الساعة الخامسة" بالتقاليد الملكية وأصبح جزءًا من الهوية الثقافية.
  • في الهند: يُعد "الشاي ماسالا" مزيجًا غنيًا بالنكهات والتوابل يرمز لضيافة وثقافة شعبها.
  • في هونج كونج: يتم مزج الشاي الأسود مع الحليب المكثف أو المبخر، ويطلق عليه اسم "شاي الحليب ذي الجوارب الطويلة" وهو اسم غريب ولكنه نشأ من طريقة تحضير الشاي من خلال كيس قماش طويل من الخيش يستخدم لتنقية أوراق الشاي.
  • في روسيا: يتم إعداد الشاي في روسيا في "السماور" وهى جرة مخصصة لغلى الماء، يوضع فوقها إبريق ملئ بالشاي المركز، ويتم صب بعض من هذا الشاي المركز في كوب، ثم يملأ باقي الكوب بالماء، وبهذه الطريقة يتم تحديد مدى ثقل الشاي.
  • في تايلاند: يعتبر الشاي الأسود هو الأكثر شهرة في تايلاند، ويتم شربه عادة بارد وبسكر وحليب مكثف وأحيانًا يمزجونه بالينسون.
  • في جنوب الولايات المتحدة: نظراً للطقس الحار في هذه المنطقة، قرر سكانها استبدال الشاي الساخن منذ فترة طويلة بالشاي الحلو البارد، وللتقليل من شعورهم بالعطش يضيفون للشاي الكثير من السكر والثلج.
  • في المغرب: يمثل الشاي جزءًا مهمًا من ثقافة شمال أفريقيا، ويتم صنعه من مزيج من الشاي الأخضر وأوراق النعناع، المحلاة بالكثير من السكر، ويتم صبه في أكواب كبيرة جميلة؛ ويعتبر رفض قبول المشروب عند تقديمه للمضيف إهانة لأهل البيت، وعلامة فظاظة وسوء أخلاق منه.

فوائد الشاي الصحية

لا يقتصر سحر الشاي على مذاقه فقط، بل تمتد فوائده إلى الصحة الجسدية والعقلية أيضًا، إذ يحتوي الشاي على مضادات أكسدة تحمي الجسم من الأمراض المزمنة، وتساعد على الاسترخاء وتحسين التركيز، ومن أبرز فوائده الآتي:

  1. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وحتى أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ تحتوي معظم أنواع الشاي على مادة "بوليفينول" والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.
  2. تعزيز جهاز المناعة، أظهرت الدراسات، أن بوليفينول الموجود في جميع أنواع الشاي، بما في ذلك الأسود والأخضر، يعمل على تعزيز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما يعتبر الكافيين الموجود في أنواع الشاي والقهوة مضادًا للالتهابات ويمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، ولكن الإفراط في استهلاكه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية السلبية.
  3. المساعدة في السيطرة على نسبة السكر بالدم، إذ أن النباتات التي تُصنع منها بعض أنواع الشاي تحتوي على مركبات تساعد في تقليل الالتهاب والسيطرة على مستويات السكر في الدم.
  4. الحصول على المزيد من الماء الذي يرطب الجسم، يعد شرب المزيد من الشاي طريقة سهلة لزيادة الاستهلاك اليومي للمياه، والحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.
  5. المساعدة في التحكم بالوزن، يعد استبدال أي مشروب سكري بالشاي أو القهوة السوداء إحدى الطرق السهلة لخفض السعرات الحرارية المستهلكة وإنقاص الوزن، كما أظهرت الدراسات والأبحاث، أن لـ الشاي الأخضر بالتحديد دورًا في المساعدة على إنقاص والتحكم في الوزن.

أهمية الاحتفال باليوم العالمي للشاي

وتختلف طرق الاحتفال باليوم العالمي للشاي حول العالم، وتتمثل أبرزها في تنظيم فعاليات ثقافية، وتذوق أنواع مختلفة من الشاي، إلى إطلاق مبادرات لدعم مزارعي الشاي، وتعزيز ممارسات الزراعة المستدامة، كما يُعد اليوم العالمي للشاي فرصة للتأمل في أهمية هذا المشروب في حياتنا وتاريخنا.

وفي ذات السياق: احتفل باليوم العالمي للشاي في إحدى أقدم وأرقى صالات الشاي بالعالم!

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس