احتفل باليوم العالمي للشاي في إحدى أقدم وأرقى صالات الشاي بالعالم!

فنجان من الشاي اللذيذ وبجانبه مخبوزات وحلوى ملونة
الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء

بهدف رفع مستوى الوعي بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم، يحتفل العالم اليوم 21 مايو اليوم العالمي للشاي، المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء، هذا النبات العريق الذي يعود تاريخه لـ5000 عام.

الشاي مصدر رئيسي للدخل لبعض أفقر البلدان بالعالم

وفقاً للموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، تشكّل صناعة الشاي مصدراً رئيسياً للدخل وعائدات التصدير لبعض أفقر البلدان، وباعتبارها قطاعاً كثيف العمالة، فإنها توفر فرص العمل، خاصة في المناطق النائية والمحرومة اقتصادياً. يمكن أن يلعب الشاي دوراً مهماً في التنمية الريفية والحد من الفقر والأمن الغذائي في البلدان النامية، باعتباره أحد أهم المحاصيل الزراعية النقدية. ويشكل إنتاج الشاي وتصنيعه مصدراً رئيسياً لسبل العيش لملايين الأسر في البلدان النامية، ووسيلة العيش الرئيسية لملايين الأسر الفقيرة، التي تعيش في عدد من أقل البلدان نمواً. تبلغ قيمة سوق الشاي على مستوى العالم 122 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 160 مليار دولار بحلول عام 2028.
يصنع الشاي من نبات كاميليا سينيسيس. ويعتقد أنه نشأ في شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، على أن المكان الدقيق الذي نما فيه النبات لأول مرة غير معروف، ويمكن أن يحقق استهلاك الشاي فوائد صحية وعافية؛ بسبب تأثيرات المشروبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وفقدان الوزن، كما أن لها أهمية ثقافية في العديد من المجتمعات.
قد ترغبين في التعرف إلى الدراسة التالية فتناول كوب شاي يُحسن مستوى الأداء العقلي والإبداعي

من المحصول إلى الفنجان: تكريم النساء من حول العالم

بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، ففي هذا العام، يسلط اليوم العالمي للشاي الضوء على المرأة ودورها في قطاع الشاي، كما أنه كذلك فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي والفوائد الصحية والأهمية الاقتصادية للشاي، مع العمل على جعل إنتاجه مستداماً "من المحصول إلى الفنجان"؛ لضمان استمرار فوائده للناس والثقافات والبيئة لأجيال عديدة.

أقدم وأرقى صالات الشاي بالعالم

"سيدتي" تشاركك الاحتفال باليوم العالمي للشاي، وتعرفك إلى عدد من أقدم وأرقى صالات الشاي بالعالم.
الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء

صالة شاي تسوين (اليابان)

تعد اليابان موطناً لبعض أقدم بيوت الشاي في العالم، وفي مدينة أوجي بمحافظة كيوتو، ستجد أقدم بيوت الشاي على الإطلاق. شاي تسوين، الذي تأسس عام 1160، وتحتل الشركة التي تديرها المركز السادس والعشرين في قائمة أقدم الشركات في العالم. ويعد بيت الشاي الذي يديره الجيل الرابع والعشرون من عائلة تسوين نقطة جذب كبيرة بالمنطقة، ويذكر التاريخ أن مؤسس المقهى كان ساموراي، وخدم تحت قيادة الجنرال ميناموتو نو يوريماسا. يقع Tsuen Tea أمام محطة Uji، حيث يمكنك الاستمتاع بحلويات الشاي مع بعض الشاي الرائع.
تم بناء المبنى الحالي في عام 1672، وهو يتميز بهندسة معمارية نموذجية تعود إلى فترة إيدو. يعود عمر أوعية الشاي الخزفية الموجودة داخل بيت الشاي هذا إلى مئات السنين، وهي في الواقع آثار من زمن مضى. يحتوي بيت الشاي أيضاً على دلو خشبي معروض، يقال إنه من صنع سين نو ريكيو، المعروف بأنه أول من قدّم طريقة الشاي اليابانية خلال حياته.

مقهى تويننجز (لندن)

في عام 1706، اشترى توماس تويننج Tom's Coffee House المقهى الواقع في منطقة ستراند. كان هذا مكاناً مثالياً للأعمال، حيث انتقل سكان لندن الأثرياء بعد حريق لندن الكبير، ونظراً لعدم رغبتها في التنافس مع حشود المقاهي في المدينة، حوالي عام 1800 في ذلك الوقت، قدم تويننج الشاي الذي أصبح رائجاً بشكل متزايد على الرغم من الضرائب المرتفعة عليه. وكانت هذه خطوة تجارية ذكية، وعلى الرغم من أن سيدات لندن أحببن الشاي، إلا أنهن لم يستطعن دخول المقاهي لاستلام مشترياتهن، وكان عليهن إرسال خادمة. ومع ذلك، افتتح تويننج أول مقهى وشاي جاف في العالم، وتم السماح للسيدات باختيار المنتجات بأنفسهن، وقد اعتبر هذا الأمر بهذا التوقيت ثورياً، وصفقة كبيرة للنساء.
من بين عملاء صالة الشاي الإنجليزية العتيقة الروائية جين أوستن والفنان ويليام هوغارث 1697-1764م قبل أن يجد الشهرة، كافح هوغارث من أجل تسوية حسابه في المتجر، لذلك عقد هو وتويننج صفقة: سيدفع تويننج دينه إذا رسم هوغارث صورته. لا تزال تلك الصورة معلقة في غرفة تذوق Twinings حتى اليوم.

تشاو تشو - بودابست (المجر)

في مقهى ومختبر تشاو تشو، تجد قصة بيتر جالامبوس مؤسس صالة الشاي التي تستخدم أوراق الشاي كاملة، ويقدم الشاي الحرفي الذي يستوردونه من الجبال الآسيوية في هيئة دفعات صغيرة، وكان بيتر جالامبوس قد ذهب إلى الصين لدراسة الكيمياء الحيوية، لكنه سرعان ما تحول إلى الطب الصيني التقليدي، وبعد أن أمضى وقتاً طويلاً في الهند والتبت عاد إلى بودابست ليؤسس مقهى الشاي الشهير هذا، وفيه يعمل صانعو الخزف المجريون على الحصول على أوعية جميلة وفريدة من نوعها مصنوعة يدوياً.
يمكنك التعرف إلى فوائد الشاي من خلال الرابط: 6 استخدامات منزليّة لزيت شجرة الشاي

صالة شاي إيبودو -كيوتو (اليابان)

تعود أصول إيبودو إلى عام 1717، عندما أنشأ ريهي واتانابي متجراً يسمى أوميا لبيع الشاي والسيراميك. في عام 1846، تم تغيير اسم المتجر إلى إيبودو (حرفياً، احتفظ بواحد). يقع متجر كيوتو الرئيسي في شارع تيراماتشي التاريخي، على بعد حوالي خمس دقائق من قصر كيوتو الإمبراطوري. يزينه ستائر متجر نورين التي تحمل اسم إيبودو باللغة اليابانية.

Huxinting Teahouse - شنغهاي (الصين)

إحدى أقدم صالات الشاي بالعالم هي Huxinting Teahouse وهي عبارة عن مبنى جذاب على طراز الباغودا مبني على ركائز متينة في وسط بركة، ويمكن الوصول إليه عبر جسر متعرج مصمم لإبعاد الأرواح الشريرة. القصة هي أن ملكة إنجلترا جاءت ذات مرة إلى شنغهاي لاحتساء الشاي في هذا المقهى، وهذا هو مدى تميز الشاي في هذا المقهى.

مارياج فرير - باريس (فرنسا)

تعود صالة الشاي إلى عام 1660، حيث قام نيكولاس مارياج مؤسس الصالة بعدة رحلات إلى بلاد فارس والشرق وجزر الهند والهند، خلال الإمبراطورية المغولية، وظل أحفاد مارياج يواصلون الحفاظ على تقليد وطريقة صنع الشاي في مقهاهم، وبعد عقود في باريس، في الأول من يونيو عام 1854، افتتح هنري وإدوارد بيت شاي باسم جدهم مارياج فرير، وفي ذلك الوقت، كان صالون الشاي الأول من نوعه الذي يقدم وجبة فطور وغداء في باريس.

صالة شاي Thatched Cottage - بروكينهورست، هامبشاير، (إنجلترا)

كما يوحي الاسم، كان فندق Thatched Cottage عبارة عن منزل ريفي في السابق، ولكنه أصبح الآن فندقاً ومطعماً مع غرفة مخصصة للشاي. يعود تاريخ المبنى المحمي من الدرجة الثانية إلى عام 1627، وقد تم بناؤه في عهد تشارلز الأول. وبعد سنوات قليلة، أصبحت قرية بروكنهورست مكاناً مفضلاً للصيد لابنه تشارلز الثاني، الذي استورد الغزلان من فرنسا عام 1670 ليضيفها إلى الصيد.
خلال الحرب العالمية الأولى، تم علاج الجنود الجرحى في مستشفيات مؤقتة في منازل وفنادق وحقول بروكنهورست. وجاء العديد من الجنود من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أستراليا وكندا والهند ونيوزيلندا، وذاعت شهرة صالة الشاي لحد كبير.
في السياق التالي ستتعرفين إلى: فوائد الشاي الأخضر مع الليمون للوقاية من الأمراض