تراجع أسعار الذهب وسط ترقب اتجاهات الفائدة الأميركية

الذهب
الذهب - الصورة من موقع unsplash

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، مبتعدة عن ذروة قياسية سجلتها في الجلسة السابقة، مع توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" سيبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق كما تراجعت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، فيما بقي الدولار متأرجحاً.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2418 دولارا للأونصة، وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم يونيو 0.72% إلى 2421.30 دولاراً للأوقية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.51% إلى 31.65 دولاراً للأوقية بعدما بلغت أعلى مستوى في أكثر من 11 عاماً في الجلسة السابقة.
وانخفض البلاتين 0.7% إلى 1039.31 دولارا للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 12 مايو 2023.

الدولار يتأرجح

واجه الدولار صعوبات في تحديد الاتجاه اليوم مع تمسك المتعاملين بآرائهم بشأن التوقيت المتوقع لتيسير السياسة النقدية الأميركية هذا العام.
وارتفعت العملات الرقمية "المشفرة"، مدعومة بقفزة في سعر عملة إيثريوم وسط تزايد الترقب للموافقة الوشيكة على صناديق الاستثمار المتداولة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.
وارتفع اليورو 0.13% إلى 1.087 دولار.

توقعات أسعار الفائدة الأميركية

ويتوقع المستثمرون أن تقدم بيانات اليوم الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي عن مؤشر الأجور ومؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو مزيداً من الدلائل حول دورة التيسير النقدي في منطقة اليورو.
ومع وجود القليل من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع لتوجيه تحركات العملة، يتحول تركيز المتعاملين إلى مجموعة من التعليقات لرؤساء بنوك الاحتياطي الاتحادي بحثاً عن أدلة حول توقعات أسعار الفائدة الأميركية ومتى يمكن أن تبدأ دورة التيسير النقدي.
ودعا عدد من المسؤولين أمس الاثنين إلى استمرار السياسة النقدية الحذرة، حتى بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تراجعاً مرحباً به في ضغوط أسعار المستهلكين في أبريل الماضي. ومقابل سلة من العملات الرئيسة، انخفض الدولار 0.07% إلى 104.5 نقاطوبالنسبة للعملات المشفرة، قفزت إيثريوم 18% في آخر 24 ساعة إلى 3661 دولارا، فيما اخترقت بيتكوين مستوى 70 ألف دولار وسجلت في أحدث معاملاتها استقرارا عند 70 ألفا و984 دولاراً.
تابعوا المزيد: مجلس الذهب العالمي يتوقع تصحيحاً سعرياً على المدى القصير

النفط

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، مع توقع المستثمرين أن يؤدي التضخم واستمرار الفائدة المرتفعة بالولايات المتحدة إلى انخفاض الطلب الاستهلاكي والصناعي.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتاً بما يعادل 0.82% إلى 83 دولاراً للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 64 سنتا أو 0.80% إلى 79.16 دولاراً للبرميل.
وانخفض كلا الخامين القياسيين أقل من 1% أمس بعدما قال مسؤولون بمجلس الاحتياطي الفيدرالي إنهم ينتظرون مزيداً من العلامات على تباطؤ التضخم قبل النظر في خفض أسعار الفائدة.

مزيد من الوقت

وقال نائب رئيس مجلس الاحتياطي فيليب جيفرسون أمس إن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تباطؤ التضخم "طويل الأمد"، بينما قال مايكل بار نائب رئيس المجلس لشؤون الرقابة إن السياسة التقييدية تحتاج إلى مزيد من الوقت.
وقال رئيس مجلس الاحتياطي بولاية أتلانتا، رافائيل بوستيك إن الأمر "سيستغرق بعض الوقت" حتى يصبح البنك المركزي واثقاً من أن تباطؤ نمو الأسعار مستدام.
ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض، ما يسهم في تحرير أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب على الخام.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس