الأول بالسعودية.. تحويل مطار أبها إلى "مطار صامت"

مطار أبها
مطار أبها - الصورة من واس

أعلنت إدارة مطار أبها الدولي عن قرار يقضي بتحويل المطار إلى ما يُعرف بـ "المطار الصامت"، في مسعى لمواكبة أفضل الممارسات العالمية المطبقة في مجال السفر الجوي، وفق ما أورته وسائل إعلام محلية.
ووفقاً للبيان الصادر عن إدارة المطار، فإن هذه الممارسة تأتي استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية التي تطبق في العديد من المطارات الدولية المعروفة عالمياً، مثل مطار شانغي الدولي ومطار زيورخ الدولي ومطار دبي الدولي وغيرها.
وأبان البيان أن هدف هذه المبادرة هو تحويل تجربة السفر في مطار أبها الدولي إلى "مستقبل السفر الخالي من الإجهاد والضوضاء"، حيث سيتم الاستغناء عن الإعلانات الصوتية أثناء تصعيد المسافرين.

ركائز الأساسية للإجراء

تتضمن الركائز الأساسية لتحقيق هذا الهدف، دقة المعلومات على شاشات عرض الرحلات، وعرض معلومات الرحلة على بوابات التصعيد قبل فتحها، بالإضافة إلى حملة تعريفية شاملة تشمل لوحات تعريفية متعددة اللغات وإشعارات إلكترونية.

نداء صوتي للطوارئ

ومن المخطط أيضاً تركيب نظام نداء صوتي خلال الأشهر المقبلة، يستخدم فقط في حالات الطوارئ مثل إلغاء أو تأخير الرحلات، فيما ستعمل الإدارة على تشجيع المسافرين على الجاهزية للسفر عبر "مطار أبها الدولي"، من خلال وسائل التواصل الخاصة بشركات الطيران ومتابعة شاشات عرض معلومات الرحلات، لتضمن رحلة ممتعة خالية من الإجهاد والضوضاء.

مطار أبها الدولي الجديد

وفي نوفمبر الماضي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عن إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد، لذي سيسهم في تعزيز ريادة منطقة عسير كوجهة عالمية جاذبة، تحقق مستهدفات الاستراتيجيات الوطنية المتسقة مع رؤية السعودية 2030، كاستراتيجية عسير "قمم وشيم"، والاستراتيجية الوطنية للطيران التي تهدف لزيادة عدد الوجهات إلى 250 وجهة و330 مليون مسافر، ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة.
تابعوا المزيد: الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق شركة "اردارا" وباكورة مشاريعها "الوادي" في قلب أبها

مواصفات المطار الجديد

وستصل مساحة صالته إلـى 65 ألف متر مربع مقارنة بـنحو 10 آلاف وخمسمائة متر مربع للمطار الحالي، إضافة إلى إنشاء جسـور إركاب، وإنشاء منصات جديدة وخدمات ذاتية لإنهاء وتسهيل إجراءات السفر، وبناء مواقف سيارات بطاقة استيعابية عالية، حيث من المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2028م.
وسيكون المطار قادراً على استيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً مقارنة بالقدرة الحالية التي تقدر بـ 1,5 مليون مسافر، وبزيادة عشرة أضعاف الطاقة الحالية، إضافة إلى تشغيل أكثر من 90 ألف رحلة سنوياً مقارنة بـ 30 ألف رحلة حالياً، وسيصبح عدد البوابات في المطار الجديد 20 بوابة، وسيحوي المطار 41 منصة لإنهاء إجراءات السفر، وإنشاء 7 منصات جديدة للخدمات الذاتية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس