التغلب على الكسل أسهل مما تعتقد!

التغلب على الكسل أسهل مما تعتقد!
التغلب على الكسل أسهل مما تعتقد!

الكسل، اللامبالاة، التثاقل، الإحباط، التسويف سمه كما تريد، فهو نفس الشعور تقريبًا الذي ينتابك سواء أكنت متعمدًا أو غير متعمد بسبب الإرهاق أو التعب أو زخم العمل لكن في النهاية النتيجة هي نفسها والتي تتمثل بالجمود في مواجهة المهام المعلقة وعدم القدرة في التغلب على الكسل. إن نتيجة عدم القيام بما يتعين علينا القيام به أو حتى القيام به على مضض له عواقب مباشرة على نوعية حياتنا. علاوة على ذلك، فإن الشعور بالذنب لعدم قدرتنا على التغلب على الكسل يؤثر على احترامنا لذاتنا. بالسياق التالي سيدتي تعرفك إلى طرق القضاء على الكسل سواء أكان متعمدًا أو غير متعمد.

لا يوجد بيننا من لم يجرب شعور الكسل

لا يوجد بيننا من لم يجرب شعور الكسل


تقول استشاري العلاقات الإنسانية والأسرية الدكتورة وفاء الأنصاري لسيدتي: "لا يوجد بيننا من لم يجرب شعور الكسل والتراخي فجميعنا يعرف هذا الشعور بمعاني متعددة، وعلى الرغم من أننا لا نعرف دائمًا كيفية التعرف عليه بشكل دقيق وتفريقه عن باقي المعاني الأخرى حيث نضع كل هذه المعاني بنفس الحقيبة التي مؤداها يفضي للكسل".
تؤكد وفاء أن استراتيجيات التغلب على الموقف هي نفسها، بغض النظر عمن يقف وراءها، لافتة إلى أن التغلب على الكسل قد يكون أسهل بكثير مما قد يبدو، فليس كل شيء في الحياة معقدًا، وما علينا سوى اتخاذ القرار للقيام بذلك ووضع بعض الاستراتيجيات البسيطة موضع التنفيذ.
قد ترغبين في التعرف على: لتحسين الذات.. كيف تكون شخصاً أفضل من نفسك في العام الماضي؟

طرق واستراتيجيات مفيدة للتغلب على الكسل

قم بتحليل بيئتك

ابحث حولك هل الأشخاص من حولك أكثر كسلاً؟


ابحث حولك هل الأشخاص من حولك أكثر كسلاً؟ فالكسل عادة ما يكون معديا. لذلك، فكر فيما إذا كان هناك شخص أو أشخاص من حولك قد غرسوا هذا الشعور بك من خلال مواقف بسيطة وغير متعمدة، ففي بعض الأحيان، تُظهِر عائلتنا أو أصدقاؤنا أو شركاؤنا نفس الإحباط أو اللامبالاة عندما يتعلق الأمر ببدء نشاط ما والذي يدفعك للتثاقل والتراخي ومن ثمّ الكسل.

ابدأ بالأشياء البسيطة أولاً

كما قد يبدو الأمر واضحًا، فمن الضروري أن تتذكر أنه لكي تفعل شيئًا عليك أن تبدأ في القيام به. فالتفكير في القيام بشيء قد لا يستحق كل هذا العناء، عليك فقط التنفيذ فورًا فلا فائدة من التفكير في أن عليك القيام بشيء ما حتى تفعله، ولتترك تساؤل "من أين أبدأ؟" خلف ظهرك ولا تعقد حياتك، فقط ابدأ بأبسط الأشياء. وقم بتبسيط اختيارك من خلال القيام بالشيء الأول الذي يظهر. إنها ليست الطريقة الأفضل للتنظيم، ولكنها الطريقة الأكثر فعالية للبدء في القيام بشيء ما.

خطوة بخطوة

إحدى المشاكل الكبيرة الأخرى التي تعيقنا وتجعلنا ندخل في وضع الكسل هي أن المهام قد تبدو من بعيد كبيرة جدًا لدرجة أنها تطغى علينا. للخروج من هذه المرحلة، من الأفضل تقسيم المهام إلى مهام أخرى أصغر لتقليل الضغط والحفاظ على تحفيز أنفسنا، وهذا يتطلب بعض التفكير في ما يجب القيام به، لكنه ليس بالأمر الكبير، فلتقم بتقسيم المهمة إلى أجزاء، وإذا كان هذا لا يزال مربكًا، فخذ الجزء الأول وقسمه مرة أخرى، واترك الباقي عندما يحين دورهم حتى تتمكن من البدء بشيء سهل ويكون لديك مرجع للمضي قدمًا.
انتبه، فللحصول على نتائج جيدة سيكون من الضروري تقسيم كل شيء إلى أجزاء صغيرة والتخطيط لتطويرها. وهذا في حد ذاته يمكن أن يكون مهمة شاقة. لكننا نتحدث عن التغلب على الكسل، وليس عن تحقيق أقصى قدر من الإنتاجية والكفاءة، لذلك هذا سيفي بالغرض بالنسبة لك في الوقت الحالي.

قم بإعداد قائمة المهام

تقول وفاء: "في بعض الأحيان قد نجد أنفسنا في مواقف فوضوية مع وجود الكثير من العمل المعلق. فكيف تبدأ بأبسط شيء إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل؟ ولحل هذه المشكلة، اجلس للحظة واكتب ما عليك القيام به في قائمة ونسقها بالشيء الذي تفضله، اكتب كل شيء على قطعة من الورق أو في ملاحظات منفصلة وضعها أمامك، ومع هذه القائمة التي أمامك يمكنك الآن أن تقرر ماذا ستفعل، وتخلص من المهام غير الضرورية واترك المهام الأقل إلحاحًا ليوم آخر. ثم، قم بتنفيذ أبسط مهمة، تلك التي تستغرق وقتًا أقل، واتخذ الخطوة الأولى، ثم خطوة بخطوة، انتقل إلى أسفل القائمة. لا تحكم على نفسك، ولا تحاول تغطية المشكلة برمتها فكريًا. ما عليك سوى المضي قدمًا أو شطب ما تم إنجازه أو إزالته.

تصور فوائد المهمة المنجزة

إذا كنت كسولًا جدًا بحيث لا تستطيع القيام بشيء ما بسبب الجهد الذي يتطلبه الأمر، ففكر فيما سيحدث عند الانتهاء منه. تخيل النتيجة واستمتع بها. هذا سيملؤك بالطاقة ويجعلك تستعيد حافزك، حيث يساعد تصور المهام المكتملة في التغلب على المقاومة الداخلية التي كانت تمنعك من التعامل مع تلك المهام، كما أن هذا التصور قد يساعدك في اقتراح خيارات حول كيفية حل المشكلات المحتملة في تنفيذ مهمة ما أو اقتراح شيء بسيط مثل من أين نبدأ.

تخلص من المشتات

تقول وفاء: "عادة ما تكون عوامل التشتيت هي مصدر الكسل والسبب الوحيد الذي يجعلنا نقرر تأجيل المهام لوقت آخر، مما يجعلها تبدو أكثر مللاً وهي حلقة مفرغة يجب الخروج منها بوعي، فأي ما كان يشتت انتباهك، قم بالتخلص منه فورًا وتأكد من أنه بمجرد البدء في إحدى المهام، لن يكون هناك ما يشتت انتباهك".

الحفاظ على بيئة نظيفة ومنظمة

إذا كانت بيئتك مليئة بالفوضى، فسيكون من الصعب عليك معرفة من أين تبدأ القيام بمهامك، وكذلك ستجد هناك صعوبة في العثور على المواد التي تحتاجها، وما إلى ذلك. ولذلك، سيتراجع الحافز لديك ويصبح من الصعب الاستمرار، ولذلك حاول أن تبقي كل شيء في مكانه، لأنه بهذه الطريقة لن يكون من الأسهل عليك العمل فحسب، بل ستكون خريطتك الذهنية أكثر وضوحًا عندما يتعلق الأمر بتنظيم نفسك. يمكن أيضًا تطبيق هذا الإجراء على أي مجال من مجالات حياتك.

ابدأ بالمهمة الأكثر مللًا

رغم أن هذه النصيحة تتعارض مع النصيحة السابقة والتي قلنا فيها "ابدأ بأبسط المهام" إلا أن الحقيقة هي أنه بالنسبة لبعض الأشخاص يكون من الأسهل البدء بالمهمة الأصعب. وبهذه الطريقة، يتخلصون من العائق الأكبر ثم يستمرون في الجزء الأخف، فإذا لم تكن متأكدًا من أي من الاستراتيجيتين هو الأفضل بالنسبة لك، فمن الأفضل تجربتهما معًا فبعض الناس يجدون حافزهم من خلال البدء بأشياء صغيرة، لكن آخرين يفضلون الاعتماد على الراحة المتمثلة في وجود الأسوأ خلفهم.
يمكنك بالسياق التالي التعرف إلى: كيفية التخلص من الملل والقيام بنشاطات مفيدة

لا تقوم بمهمتين في نفس الوقت

فكر فيما سيحدث عند الانتهاء من مهمتك تخيل النتيجة واستمتع بها


تقول وفاء: "في بعض الأحيان، يبدو أنه يمكن القيام بمهمتين بسيطتين في نفس الوقت لتوفير الوقت. ومع ذلك، فإن هذا يزيد من عبء العمل وقد يجعلك تشعر بالإرهاق وتتخلى عن العملية، لذلك، للتغلب على الكسل، افعل دائمًا الأشياء واحدة تلو الأخرى. عندما تتقنها، يمكنك اختيار أي منها متوافق مع بعضها البعض في تنفيذها".

نم أكثر وتناول الطعام بشكل أفضل وتحرك

يبدو دائمًا أن عيش حياة صحية ليس له علاقة بالكسل، ولكن الحقيقة هي أن الدماغ السليم يفكر بشكل أفضل. على سبيل المثال، تؤدي قلة النوم وسوء التغذية إلى سوء حالتك المزاجية، وبالتالي ستقل احتمالية محاولتك التغلب على الكسل، وقد تساعدك التمارين أيضًا على البقاء نشطًا وتزيد من مستوى الطاقة الإجمالي لديك، مما يسهل عليك العمل.

افعل الشيء الأكثر أهمية أول شيء في الصباح

مع مرور اليوم، ستقل قوة إرادتك، كما ستصاب بالتعب. لذلك، من الأفضل القيام بالمهمة الأكثر أهمية بمجرد الاستيقاظ، إذا استطعت ذلك، بهذه الطريقة لن تفقد إرادتك للقيام بمهامك أو تجعلها تدور في رأسك طوال اليوم.

كافئ نفسك على مجهودك

إحدى الطرق الجيدة لمساعدتك في التعود على التغلب على الكسل هي منح نفسك تعزيزات صغيرة على شكل مكافآت. يمكن أن يكون أي شيء يجعلك سعيدًا ويسهل الحصول عليه، مثل الحلوى أو قضاء بعض الوقت في لعب ألعاب الفيديو.

استخدم التطبيقات التكنولوجية لإدارة المهام

يوجد حاليًا المئات من التطبيقات التي تساعد في إدارة الوقت والتحكم الواعي في المهام التي يتعين القيام بها.
ونحو المزيد من النصائح حول الكسل هذه طرق فعالة للتخلص من الخمول والكسل