كيف أتعامل مع خيانة زوجي بذكاء؟

كيف أتعامل مع خيانة زوجي
يجب إعادة النظر في ماهية العلاقة
الخيانة الزوجية ظاهرة اجتماعية سلبية موجودة في مختلف المجتمعات الإنسانية، وقد انتشرت مؤخرًَا بشكل خطير، والذي دعانا للتوقف عندها ومحاولة إيجاد حلول لها، حيث كشفت أحدث الدراسات أن الخيانة تنشأ لوجود خلل في العلاقة الطبيعية التي تربط بين الأزواج، بسبب بعض السلبيات والتراكمات التي لم يتم معالجتها سريعًا؛ مما يؤدي إلى زعزعة وإضطراب نظام الأسرة وبالتالي تفككه، وفي ظل خطورة هذا الأمر سيدتي التقت استشاري العلاقات الأسرية د. أحمد عبد الخالق ليخبرك عن كيفية التعامل مع خيانة الزوج بذكاء.

الخيانة الزوجية وحش يتربص بالأسرة

اكتشاف الخيانة من الشريك شيء شديد الألم

يقول استشاري العلاقات الأسرية د. أحمد عبد الخالق لسيدتي : لقد أصبحت الأسرة في وقتنا الحالي تشهد تغيراً كبيراً نتيجة لظهور عدة متغيرات خاصة بسبب التطور التكنولوجي السريع والهائل، منها الخيانة الزوجية والتي تعتبر السبب الرئيسي وراء نسبة الطلاق المرتفعة التي نشهدها حاليًا، والتي تعتبر من أصعب الأمور على الشريكين، وتؤدي إلى تدمير سريع للحياة الزوجية.
يقول د. أحمد عبد الخالق: إن الخيانة الزوجية هي في الأساس خرق للميثاق الغليظ والعهد بين الزوجين، وهي وحش كاسر يتربص بها ويحطم أسوار العلاقة الزوجية ويدمر البيت الأسري، ويتخلل أساسها الذي يقوم على المودة والرحمة، والسكن والأمان، وعندما تحدث الخيانة الزوجية، فإنها تضرب هذا الأمان، ولابد أن ندرك أن العديد من وسائل التكنولوجيا السريع وتنوعها، كان له الأثر الكبير في ظهور هذه الكارثة علي بيئتنا العربية.
ويمكنك التعرف على حقائق عن الخيانة الزوجية

طرق مناسبة لتخطي المشكلة بدون إلحاق أضرار بالعلاقة الزوجية

يجب إعادة النظر في ماهية العلاقة

يقول د. أحمد عبد الخالق إن الزوجة الذكية هي التي تتعامل بذكاء مع فعل الخيانة الزوجية وتفكر جيداً قبل أن تتعامل مع هذا الموقف.

الابتعاد مؤقتاً

في البداية أنت بحاجة إلى البقاء لوحدك قليلاً؛ لإعطاء نفسك فرصة لاستعادة هدوئك والبعد عن الانفعال، والتفكير بعقلانية في كل ما حدث، حتى تتمكني من الثبات الانفعالي والتخلص من المشاعر السلبية التي تعرضت لها، وتتأكدي إن كان بإمكانك نسيان صدمة الخيانة ومسامحة الزوج والاستمرار، أم ستطلبين منه الافتراق والانفصال عنه والطلاق، وهذا يعتبر تمهيداً لفتح حوار هادئ ومثمر مع زوجك الخائن.

حديث المصارحة

رغم أن الكثير من الزوجات تفضل التزام الصمت والتستر على الموضوع؛ خوفاً على هدم هذه العلاقة الزوجية، وبالطبع هذا أمر خاطئ، فلابد أن تقومي بمواجهة الزوج، فاجمعي كل الأدلة لمساندتك تلك اللحظة، وصارحيه وواجهيـه بقــوة وثبات لمعرفة الأسباب التي دفعته لهذه الخيانة، ولابد أن يكون الحوار هادئاً وبدون انفعال ولا يخرج عن اللباقة، وحتى لا تضيع حقوقك واحترامك لنفسك وكيانك وأسرتك، وأن يكون هذا الحوار بعيداً عن الأبناء حتى لا يكون له تأثير على صحتهم النفسية.

عدم إلقاء اللوم على الذات

من المهم ان تعرفي الأخطاء التي ارتكبتها في حقه حسب كلامه، والتي ساهمت ربما بشكل أو بآخر في دفع زوجك إلى الخيانة، لكن ليس عليك أن تلقي باللوم على نفسك، فالشعور بالذنب قد يقود شريك حياتك الخائن إلى التمادي ومواصلة الخيانة، وعليك أن تتذكري دائماً ان لا شيء يمكن أن يبرر الخيانة، مهما كان الدافع.

اكتشاف سبب الخيانة

تحت أي ظرف، لا يوجد أي مبرر للخيانة، ولكن لابد أن تبحثي وراء الأسباب، لتكتشفي أين كان التقصير معه، فقد تكون بسبب فراغ عاطفي أوملل أو الروتين، أو البرود العاطفي وعدم تقديرك له.

تجنبي التعامل معه مؤقتاً

وهذا من ذكاء التعامل، حيث تعتبر هذه الخطوة مفيدة جداً في حالة الاعتراف بخيانتة لك، فهذا الموقف الانفعالي منك قد يدفعه إلى إعادة التفكير في الخطأ الذي ارتكبه، وإلى التراجع عنه في بعض الأحيان.

اجعليه يسعى لإرضائك

وحينما يتضح لك أنه وصل لمرحلة الندم والاعتراف بخطأه وأعلن لك توبتة على فعلته، سامحيه وعودي له وعيشي حياتك واحمي بيتك وأسرتك مرة أخرى، وكوني واعيـــة حذرة مستقبلاً وتناسي فعلته، ولا تعايريه، وتنقصي من قدره أمامك، فكل إنسان خطاء، فخيرهم من اعترف بفعلته وندم عليها.

اعتبريه مريضاً وعلاجه بين يديك

نعـــم لا تتعجبي من ذلك، فالشخص الخائن عنده مرض نفسي ويحتاج إلى علاج؛ لأنه قد يكون غير واع لما يقوم به، فاعتبري أن الخيانة مرض وكوني طبيبته، فابدئي أولاً بتشخيص المشكلة وتابعي أبعادها، واجعليــه يهتدي على يديكِ ويتوب عن فعلته، ولا تقصري في حقوقه الزوجية.

اشغلي نفسك

نجد أن الكثير من النساء عند صدمتها بالخيانة الزوجية تتأثر نفسياً وتشعر بالغضب والحزن والكراهية، وقد تصل إلى حالة الاكتئاب، فتنطوي على نفسها وتهمل بيتها وتؤثر على أبنائها، في هذه الفترة لابد من الخروج من جو المشكلة والبعد عنها نفسياً، لذلك قومي بممارسة هواياتك وحققي طموحاتك واشغلي نفسك بكل ما هو مفيد، وكوني مستقلة عاطفيـــاً، أحبيه بعقلك بدون قلب مؤقتاً وليس نهائياً، ولحين انتهاء العلاج واجعليـــه يسعى هو لحبك ولاستعادتك مرة أخرى.

الفراق

إذا كنت لا ترغبين فى إنهاء زواجك، فإن الحصول على هدنة من خلال الانفصال غير الرسمى قد يعتبر حلاً مثالياً للخيانة الزوجية، وهي تساعد في أن يشعر كل منكما بقيمة الآخر فى حياته، والأفضل أن يكون هذا الحل الأخير الذي يمكن اللجوء اليه، لكنه قد يكون الخيار الأمثل في حال رفض الزوج التراجع عن أفعاله في حقك واستمرار خيانته لك، ففي هذه الحالة فيعتبر استحالة العشرة الطيبة، ولا يمكنك الاستمرار والعيش معه وإلى جانبه.
ونحو اكتشاف الخيانة الزوجية فهذه امرأة تساعد في كشف خيانة 1000 رجل لزوجاتهم