فاجئ عقلك.. وتدرب على مهارات التفكير العُليا في الوظيفة

مهارات التفكير العليا تساعدك في أن تحدث تحولاً إيجابياً في التعاون والأداء الفريقي
مهارات التفكير العليا تساعدك في أن تحدث تحولاً إيجابياً في التعاون والأداء الفريقي - المصدر: freepik


تمهل للحظة، وفكر لو أنك تعرضت للأسئلة الآتية، ماذا كنت ستجيب؟
كيف يمكنك تطوير مهارات التفكير العُليا في نفسك؟ هل هناك أساليب أو أنشطة تتبعها لتعزيز هذه المهارات؟ هل تعتقد أن هناك أهمية لتبادل الخبرات بين الزملاء لتعزيز مهارات التفكير العالي في الفريق؟ إن استكشاف وتعزيز قدرات التفكير العالي يمثل خطوة أساسية في تطوير الذات وتحقيق النجاح.
توقف، واكتشف كيف يمكن لتطوير هذه المهارات أن يثري تفاعلاتك اليومية ويفتح أفقاً جديدة لفهم أعمق واتخاذ قرارات أكثر حكمة. ولا تنسى أن تشارك خبراتك وأفكارك مع زملائك في العمل.
في ظل التقدم التكنولوجي تتعرض المؤسسات والشركات إلى العديد من الضغوط المتزايدة لتحسين مهارات فرقها وتزويد الموظفين بالمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في مكان العمل الحديث، وإن بناء برنامج قوي للتعلم والتطوير يمثل تحدياً رئيسياً يجب على الشركات أن تكون شريكاً به، ففرص التعلم في مكان العمل أمر بالغ الأهمية لإشراك الموظفين والاحتفاظ بهم على المدى الطويل.
ويشير موقع" zipjob.com " إلى أهم مهارات التفكير العليا التي يجب على الموظفين أن يسعوا للحصول عليها، ونلخصها بالآتي:

ما هي مهارات التفكير العليا؟

قدرة الأفراد على التحليل النقدي وفهم المشكلات تعزز قدرته على اتخاذ قرارات مستنيرة في مواقف العمل - المصدر: freepik


مهارات التفكير العليا، هي مفاهيم تعليمية مثل التحليل والتركيب وما وراء المعرفة التي تساعد الموظفين على دمج المعرفة وتعميق رؤيتهم. فمهارات التفكير العليا هي بالضبط ما تبدو عليه المهارات التي تنقل تعلمك إلى مستوى "أعلى". ويمكن أن تساعدك في الاستعداد لوظائف في المستقبل لم تسمع عنها من قبل.
يُعرّفها البعض على أنها "عمليات التفكير التي تساعدك على ربط المعلومات بطرق ذات معنى واستخدام تلك الروابط لحل المشكلات. وتُستخدم كلمة "الابتكار" للإشارة إلى مهارات التفكير العليا لأنها تشير أيضاً إلى التفكير الذي يجمع المعرفة بطرق جديدة. يعد التفكير النقدي أحد الأمثلة على مهارات التفكير العليا، بالإضافة إلى التركيب وما وراء المعرفة. ومن أبرز الأمثلة الشائعة على مهارات التفكير العليا، نلخص الآتي:

  1. الابتكار، الإِبداع والتفكير النقدي.
  2. التواصل، التحليل وحل المشاكل.
  3. فهم ما وراء المعرفة.
  4. الفهم العميق، التوليف والطلب.
  5. التصميم، البناء والإنتاج.
  6. الاختراع، الحكم والنقد.
  7. التقييم، الاستنباط.

فوائد لتنمية مهارات التفكير العليا

تنمية مهارات الإبداع والابتكار

تعد القدرة على الإبداع والابتكار من أهم المهارات التي يحتاجها الموظفون اليوم. فالتقدم التكنولوجي جعل الشركات والموظفين بحاجة أكبر إلى التكيف مع البيئات سريعة التغير لمواكبة وتيرة الابتكار. فالتفكير الإبداعي والابتكار يأتي بشكل طبيعي لدى بعض الناس، وبالنسبة للآخرين، تحتاج هذه المهارات إلى تطوير وتنمية وصقل.
ولسوء الحظ، بما أن التفكير الإبداعي ليس محور اهتمام المدارس حالياً، فإن العديد من الخريجين الجدد يدخلون سوق العمل دون أي فرصة لتطوير هذه المهارات الحيوية، ليصبح هذا النقص في المهارات الإبداعية مشكلة عندما يدخل الخريجون إلى مكان العمل الحديث سريع الخطى ويشعرون بعدم الاستعداد .

التعلم أكثر متعة للاهتمام

يتطلب تشجيع الموظفين على التعامل مع مهارات التفكير العليا مزيداً من الاهتمام واستخداماً أكبر لقدراتهم العقلية. ونتيجة لذلك، يصبح التعلم أكثر أهمية وإثارة للاهتمام، ويستثمر الموظفون في تطورهم المهني. غالباً ما تكون دورات التعلم عبر الإنترنت التي تنفذ أنواع الأنشطة هذه أكثر قابلية للتطبيق في سيناريوهات الحياة الواقعية.

رفع القدرة على الابتكار

تساعد المهارات العليا بالتفكير على تطوير حلول فعّالة للتحديات التي قد تواجهها الفرق العاملة - المصدر: freepik by brgfx


عندما ينخرط الموظفون في مهام التعلم التي تمنحهم الثقة للابتكار، فإن احتمالية ظهور أفكار جديدة في المؤسسة ترتفع بشكل كبير. ومع التقدم التكنولوجي الهائل، سيصبح الابتكار ميزة رئيسية للمؤسسات لتظل قادرة على المنافسة. حيث إن أولئك الذين يستطيعون التكيف بسرعة مع تحولات السوق هم أكثر عرضة للنجاة من التحول الرقمي .

زيادة فرص التعاون المشترك.

غالباً ما تكون أنشطة التعلم التي تشجع مهارات التفكير العليا أكثر ملاءمة لتشجيع التعاون بين الموظفين، حيث إن تطبيق طرق التعاون للموظفين يمكن أن يكون أمراً صعباً في ظل استخدام وسائل التعلم عبر الإنترنت، لذلك فإن أدوات مثل لوحات المناقشة ومشاركة المعلومات تسمح للمشاركين بمشاركة أفكارهم طوال فترة العمل.

أمثلة على مهارات التفكير العليا للنجاح الوظيفي:

إن التفكير عالي المستوى الذي يبحث عنه جميع أصحاب العمل تقريباً لدى الموظفين غالباً ما تكون مهارات مترابطة، لذلك لربما تحتاج إلى استخدام أكثر من مهارة تفكير عليا في نفس الوقت، والتي نوضح لك أهمها:

  1. حل المشكلات: في العمل، يجب على الموظفين حل المشكلات بانتظام لأسباب عديدة، بما في ذلك تحقيق الأهداف، وزيادة الإنتاجية، وخفض التكاليف، وتجاوز عقبات المشروع، تجنبك الأعباء الإضافية في أوقات العمل.
  2. توليد الأفكار: تطوير الأفكار هو كيفية تحقيق الابتكار والتقدم. يأتي توليد الأفكار من الأفكار والرؤى الأصلية. فالرؤى عبارة عن تجمع مفاجئ لعدة أفكار.
  3. الإبداع: التفكير الإبداعي، هو قدرتنا على تطوير أفكار وحلول أصلية وفريدة من نوعها، ويتطلب مهارات تحليلية والابتكار في العمل.
  4. العصف الذهني: ومن خلال العصف الذهني، نقوم بتوليد أفكار جديدة ومبتكرة أثناء تقييم الخيارات. ويمكن القيام بذلك بمفردك أو بالتعاون مع الزملاء في العمل.