لا تدع "الخوف" يحبطك.. خطوات تكشف نقاط القوة في شخصيتك

 فرص لتحسين وتطوير نقاط قوتك من خلال اكتشافها والتدريب والتعلم المستمر
فرص لتحسين وتطوير نقاط قوتك من خلال اكتشافها والتدريب والتعلم المستمر- المصدر: freepik


عزيز القارئ توقف قليلا، ثم فكر.. ماذا تعني لك القوة؟ وهل أنت قادر على معرفة نقاط قوتك التي تمنحك الشعور بالثقة و التميز في شخصيتك؟. فالقوة التي تكتسبها في شخصيتك ستكون واضحة بما يكفي لتمييزك عن الآخرين، فهل أنت قادر على الإجابة بوضوح ما هي نقاط القوة في شخصيتك؟ أم أنك مازلت تحاول أن تكتشفها؟
تعتبر نقاط القوة الشخصية مهمة جدًا في نمو الشخصية وتطورها. إنها السمات التي تحددنا كأفراد. حيث تشمل سماتًا إيجابية كأن تكون صادقًا ولطيفًا وصبورًا ومحترمًا ومتحمسًا وواثقًا ومنضبطًا ذاتيًا. وسماتًا أخرى سلبية تشمل عدم الأمانة، والاندفاع، والقسوة، وخدمة الذات، والبغيض.

"كن متميزًا. كن مختلفًا. يجب عليك أن تضع بصمتك الخاصة وتترك أثرًا."- ستيف جوبز


دعنا نساعدك في ذلك، وتمعن في حياتك،وحاول أن تتعلم ما تحتاجه من مهارات لتحويل مواهبك إلى نقاط قوة من أجل الاستثمار بها مدى الحياة. وحاول أن تطبق هذه المعادلة في حياتك لتحصل على نقاط القوة التي تحتاجها في حياتك الشخصية والمهنية بحسب موقع " gallup.com "

" تشكل هذه المعادلة أفضل وسيلة لكيفية تحويل مواهبك إلى نقاط قوة في الحياة."
الموهبة: هي طريقة طبيعية للتفكير أو الشعور أو التصرف. الاستثمار: هو الوقت الذي تقضيه في ممارسة مهاراتك وتطويرها وبناء قاعدة معرفتك. القوة: هي القدرة على تقديم أداء شبه مثالي باستمرار في مهمة محددة.


ماهي أسرار قوة الشخصية؟

تسليط الضوء على نقاط القوة التي تمتلكها وكيف يمكنك استثمارها؟ - المصدر: freepik by pch.vector


يمكن للعديد من الأفراد معرفة ماهي النقاط التي يمكنه أن يرتكز عليها في الحياة المهنية والشخصية لتحديد نقاط قوته، ومعرفة كيفية استثمارها وتطويرها في الحياة بشكل أفضل من خلال الرسم الموضح أدناه:

  • تحديد المجالات التي ترغب تطوير نقاط قوتك من خلالها:
  1. تكوين صداقات وحياة شخصية مثالية.
  2. تطوير مجال العمل وحياتك المهنية.
  3. خلق روتين صباحي أو مسائي أفضل في حياتك.
  4. أخذ المزيد من الوقت لتنمية مهاراتك واكتسابها.
  5. ممارسة سلوكات صحية من أجل جسدك وصحتك العامة.
  • حدد الأهداف الواضحة التي ترغب في تطويرها:
  1. بناء روتين أفضل للعمل من المنزل
  2. تغيير المسارات الوظيفية أو متابعة منصب جديد في مؤسستك
  3. تحديد الدورات الدراسية أو الشهادات التي ترغب في إكمالها
  4. المهارات المتعلقة بالأدوار الوظيفية التي ترغب في تعلمها
  • طبق نقاط قوتك
الآن أصبح عليك أن تقرر أي من نقاط قوتك ستستخدمها لممارسة حياتك المهنية والشخصية بشكل أكثر تميزًا واحترافية وثقة. حيث يمكن للأفراد ممارسة أكثر من مهارة قوية في حياته والعمل.
  • الوصول إلى هدفك
  1. وأخيراً وبالرجوع إلى معادلة نقاط القوة (الموهبة × الاستثمار = القوة) حدد ما المهام والنتائج اليومية التي يجب عليك تحقيقها للتأكد من نجاحك في تحقيق هدفك؟
  2. كن واقعيًا بشأن كيفية استثمارك في هذه المجالات، وتحلى بالصبر مع نفسك عندما تجد أفضل طريقة للقيام بذلك.

طرق تعزز نقاط قوتك وتوجيهها.

اسأل نفسك عن الطرق التي يمكنك من خلالها تعزز قوتك، والمهارات التي لاحظت أنك تتألق فيها والمجالات التي تستمتع في العمل بها، وعززها بالطرق الآتية، وتأكد.. هل التعليم مشروع خاسر اقتصاديًا؟

توفير نقطة قوة في شخصيتك.

قبل اكتساب نقاط القوة التي ستحقق لنا النجاح وتطويرها في الوظيفة والعمل، علينا أولاً أن نحدد تلك النقاط بشكل محدد. حيث تعد إحدى الطرق الجيدة للقيام بذلك هي إنشاء قائمة جرد شخصية تحدد نقاط القوة والضعف الحالية باستخدام المعادلة أعلاه، سيساعدك هذا الجدول في تطوير خطة شاملة لبناء المهارات اللازمة للتميز في وظيفتك.

الصدق والجدارة بالثقة والقوة.

ربما يكون الصدق هو أهم خصلة للحصول على قوة الشخصية، وهو أيضًا جزء مهم من الشخصية الجيدة في العمل وبين الزملاء. إذا لم نكن صادقين مع أنفسنا، فقد يصبح الواقع خيالًا. إذا لم نكن صادقين مع الآخرين في حياتنا الشخصية والمهنية، فلا يمكننا أن نتوقع منهم أن يكونوا صادقين معنا. إن الإيجابية تميل إلى جذب الإيجابية. ويميل الأشخاص الصادقون إلى جذب الأشخاص الصادقين في الحياة.

الثقة بالنفس تدفعنا للأمام.

إن الخوف من الفشل غالبا ما يعيق الأفراد في العمل. إذا لم نعتقد أننا قادرون على تحقيق شيء ما، فقد لا نحاول حتى. لن يتغير شيء إذا لم نجد الشجاعة والثقة بالنفس لتجاوز مخاوفنا في الوظيفة والحياة العامة، ويعد الحفاظ على الموقف الإيجابي جزءًا أساسيًا من الثقة بالنفس ومهمًا جدًا في العثور على السعادة والنجاح الحقيقيين. إن التركيز على ما يمكننا القيام به، بدلاً من التركيز على ما لا يمكننا القيام به، سيجعل من السهل الإجابة على السؤال: ما هي نقاط القوة في حياتنا؟

ضبط النفس يمنحنا القوة

يعد ضبط النفس أي الانضباط الذاتي هو التمكين الحقيقي والقوة في العمل. فالاعتراف بمساحة التحكم الخاصة بنا واستخدامها، وتعلم تحمل مسؤولية أفعالنا وردود أفعالنا وعواطفنا ومواقفنا هو الطريق الحقيقي لتكون شخصًا يحمل خصال القوة الشخصية من داخله. الأمر الذي يسمح لك بالحصول على موقف أقوى في كل حدث يطرأ داخل بيئة العمل.

كيفية تطوير نقاط القوة في شخصيتك؟

إن تحديد نقاط قوتك وبناء حياتك بناءً عليها أمر ضروري لتحقيق النجاح . بدون معرفة كيفية التعرف على نقاط قوتك وتطويرها، قد تضيع الكثير من الوقت في القيام بالأشياء الخاطئة. هل يمكنك أن تتخيل قضاء سنوات من العمل الشاق لتدرك في النهاية أنك بذلت وقتك وطاقتك في الأشياء الخاطئة؟ لذلك تدرب على تطوير نقاط قوتك وابحث عن مهاراتك لتحصل على النجاح في العمل من خلال النقاط الآتية:

  1. ركز على نقاط قوتك، وليس نقاط ضعفك في الوظيفة والعمل.
  2. لا تعتبر القدرة على فعل الشيء.. "قوة"، إلا إذا تمكنت من فهم نفسك وتيقنت بأنك تفعل ذلك بشكل متكرر وبسعادة ونجاح.
  3. نظم حياتك وفقًا لنقاط قوتك، بحيث يمكنك تطبيق نقاط القوة التي لديك لتكون شخصًا منتجًا.
  4. المواهب هي الأهم لأنها فطرية بينما المهارات والمعرفة يمكن اكتسابها من خلال التعلم والممارسة.