جمعية النهضة تحتفي بمشاريع خريجي وخريجات "مشروع مستقبلي"

يصقل مشروع مستقبلي قدرات الطلاب  في التخطيط لمستقبلهم واستقلالهم المادي
يصقل مشروع مستقبلي قدرات الطلاب في التخطيط لمستقبلهم واستقلالهم المادي


امتداداً لمساعي جمعية النهضة منذ انطلاقتها عام 1963، في تمكين المرأة السعودية اقتصادياً واجتماعياً، وذلك بتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج التنموية الهادفة. احتقلت الجمعية على مدى يومين بتخريج 62 طالباً وطالبة ضمن الدورة الثانية عشرة لمشروع مستقبلي، الذي أطلقته الجمعية عام 2011م؛ حيث أقيم حفل الطالبات بتشريف من الأميرة موضي بنت خالد، رئيسة مجلس إدارة الجمعية، بالإضافة إلى العديد من الشركاء والضيوف. وتم خلال الحفل تكريم 44 متخرجة وتوزيع للشهادات والهدايا على المشاريع الفائزة. وكان للدكتورة أبرار بار رئيس إدارة البرامج التنموية كلمة خلال الحفل، واستضافة مي اليحيى، المحاضرة في كلية إدارة الأعمال جامعة الملك سعود كشخصية ملهمة. وعلى جانب الطلاب، أقيم حفل لتكريم 18 متخرجاً بحضور مدربيهم، فيما حل عبدالله البصيلي، شريك ومستشار في شركة محترفي التوظيف، كمتحدث ملهم في الحفل.

مشروع مستقبلي

مشروع مستقبلي


تأسس مشروع "مستقبلي" في عام 2011 بجهود من جمعية النهضة، الذي يقدّم الإرشاد المهني والتوجيه الأكاديمي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية. من خلال اكتشاف ميول الطلاب وتعزيز الوعي الذاتي والثقة بالنفس لديهم، كما يصقل المشروع قدراتهم في التخطيط لمستقبلهم، ويساعدهم في تحديد الأهداف واختيار المسار التعليمي والمهني المناسب، بهدف الوصول إلى الاستقلال المادي، وليصبحوا أعضاء فعّالين في المجتمع.
يقوم مشروع مستقبلي بتقديم عدد من الخدمات، والتي بدورها تعمل على تعزيز المهارات ورفع الوعي الذاتي لدى الطلاب والطالبات، وهي:

قيم مستقبلي

  • أدوات قياس الميول والأنماط.
  • ورش عمل الإرشاد المهني وتطوير المهارات.
  • الجلسات الإرشادية الفردية.
  • تجرِبة مكان العمل.
  • المشاريع.
  • ورش عمل أولياء الأمور.

آلية تنفيذ المشاريع

تعَد المشاريع أحد العناصر المهمة في مستقبلي؛ حيث يقوم من خلالها الطلاب بالعمل في مجموعات على تنفيذ مشروع أثناء العام الدراسي.
ويُشترط أن يكون اختيار فكرة المشروع مطابقاً للمعايير، وبعدها يتم توزيع المهام بناءً على الميول الشخصية إن أمكن، ويعملون على المشاريع كفريق، ويتحلَّون برُوح المشاركة ويصقلون مهارة العمل الجماعي. وتتولى لجنة التحكيم تقييم المشاريع على أساس معايير محددة وواضحة، تمت مشاركتها مع الطلاب والطالبات منذ بداية العام. ويبدأ العمل على المشاريع للصفوف الأول ثانوي من الورشة الرابعة وصفوف الثاني والثالث ثانوي من الورشة الثامنة، ويتم عرض المشاريع النهائية في الورشة الحادية والعشرين، وبعدها يتم ترشيح ثلاثة مشاريع فائزة للحفل الختامي.

المشاريع الفائزة للطلاب والطالبات

من المشاريع الفائزة للطالبات في مشروع مستقبلي


وتنوّعت أفكار المشاريع بالابتكار واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والأفكار البسيطة التي تلامس احتياجات فئات مختلفة من المجتمع، كالشباب والمراهقين وكبار السن والطلاب. ومشاريع للتوعية بالبيئة وخطر المخدرات والأمراض النفسية، ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشاكل، مع تقدير التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع. وكانت حصيلة المشاريع لهذا العام 2024، 11 مشروعاً للطلاب، و26 مشروعاً للطالبات، فاز منها 6 مشاريع، وهي:مشروع الطاولة الذكية، ومشروع عضيد، وأكشخ، وواعين، والطاولة الإلكترونية، ونحو عالم مستدام.

مشاريع الطالبات

مجموعة 1

أكسسوار الخرز

بالنظر لارتفاع أسعار الأكسسوارات للأطفال والمراهقين؛ فقد تم تنفيذ فكرة تصميم مشروع تقدّر تكلفته من 1000 إلى 2000 ريال.
لتصميم أكسسوارات متنوّعة تناسب المراهقين، وذلك بتخفيض الأسعار لتكون بمتناول الجميع.

آفة الشباب

إدمان المراهقين والشباب في تعاطي المخدرات والشبو. وإدمان التبغ، وبيع الدخان؛ مما يسبب ذلك ضياع المال وفقدان الصحة.
وهذا التطبيق "آفة الشباب" يعمل على تنظيم برامج علاجية للمرضى، سواء في المستشفيات أو في العيادات الخارجية، وسيتم تقديم هذا المشروع في المدارس لتوعية الطلبة في المدارس.

تنظيم الحفلات الوطنية

في الكثير من الحفلات والمناسبات الوطنية، نواجه مشكلة عدم القدرة على التعبير عن الفرح بطرق إيجابية؛ مما يؤدي لحدوث مشاكل غير مرغوب بها.
ومن هنا تولّدت فكرة مشروع تنظيم الحفلات الوطنية من خلال إنشاء حسابات توعوية لتدريب الشباب. وفتح قناة على اليوتيوب، ومنع بيع المنتجات المضرّة التي يَكثر استخدامها في الاحتفالات، والتذكير بأهمية الماء والمحافظة عليه، بالتعاون مع المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، ووضع برنامج توعوي لطلاب المدارس المراهقين. وتقدّر تكلفة المشروع من 700 إلى 2000 ريال.

جسدك أمانة

مع الزيادة في عمليات تكميم المعدة نتيجة الإفراط بتناول الوجبات السريعة، والاعتماد على الطعام غير الصحي (مشروبات الطاقة، الوجبات السريعة) نبعت فكرة مشروع موجّه للأشخاص الذين يعانون من السِمنة؛ للتوعية بأضرار الوجبات السريعة، عن طريق حملات تدعو لشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، الحد من استهلاك المشروبات الغازية، وتحضير الوجبات الصحية.

مجموعة 2

الطاولة الذكية

حاجة طلاب ذوي الهمم في زيادة النشاط والمعرفة في مجالهم التعليمي، ابتكار طاولة ذكية بلا دعامات رباعية تعمل على حاسة السمع بمجرد مناداتها أو التحدث معها، تستقبل الطلب وتقوم بتنفيذه.

ساعي الخير

مواجهة الصعوبات لدى الشركات والجمعيات لتقديم المساعدات من خلال توفير وسيلة مناسبة.
إنشاء تطبيق ساعي الخير يحتوي على: الجمعيات، التبرع، الصدقة، منصة إحسان. ويتضمن التطبيق: عروض الشركات، وقاعدة بيانات تحتوي على الشركات والجمعيات التي ترغب بالمساهمات.
موجّه للفقراء والمساكين وتكلفته التقديرية 2000 ريال.

لعبة التلوين

يواجه العديد من التلاميذ صعوبات تعلُّم اللغة الإنجليزية، تظهر في اللغة المسموعة أو المكتوبة أو في التنسيق والتحكم الذاتي في نطقها، والذي ينتج عنه إهمال مكتسباتها، من خلال عدم تعلمها منذ الصغر· لأن الأطفال يتمتعون بذاكرة قوية؛ حيث يُبنى لديهم أساس تعلُّم متين، ثم التركيز على ممارسة وتطوير اللغة لدى الأطفال بطرق ممتعة وذكية، من خلال كتب تلوين وتعليم. وتبلغ تكلفة المشروع 60000.

Self-awareness

نظراً لانتشار مرض الاكتئاب والأمراض النفسية الأخرى، يواجه كثير من الأشخاص تأثيرات سلبية تمنعهم عـــــــن ممارسة حياتهم بشكلها الطبيعي.
إنشاء دورات خاصة ومنتديات وحسابات للنقاش والمحاورة؛ لرفع الوعي الذاتي، يستهدف المشروع أفراد المجتمع 2000 ريال.

مجموعة 3

أبطال الحرم

عدم معرفة زوار الحرم من الحجاج والمعتمرين بالخدمات المتوفرة وطرق الوصول إليها، كان الهدف من تصميم تطبيق بعنوان: "أبطال الحرم"، يضم المواقع؛ مما يسهّل الحصول على الخدمات المتوفرة، ويسهّل لزوار الحرم الحصول عليها. وتبلغ تكلفة التطبيق التقريبية 425 ريال.

صديق المكفوف

يواجه بعض المكفوفين صعوبة في ممارسة حياتهم اليومية، ويعمل المشروع الذي هو عبارة عن ساعة فيها عدة أزرار: للمؤشرات الحيوية، وطلب العلاج، وطلب المساعدة. ولكل زر صوت مختلف؛ مما يمكّن المكفوفين من التفرقة بين الأزرار، وتكون مرتبطة ببرنامج على أجهزة الأسرة لتنبيههم في حال مواجهة أيّ خطر. وتبلغ التكلفة التقديرية للساعة 300 ريال.

قطك المدلل

لمواجهة الصعوبة في كيفية العناية بالقطط، أو دعم المراكز التي تحتاج للطعام وتوفير ملاجئ لحماية القطط التي تعاني من أمراض وبحاجة للعناية، تم تصميم منصة تكلفتها 850 ريالاً، تستهدف جمع مربّي القطط، وتشمل جميع متطلبات القطط.

مهامي

تطبيق تبلغ تكلفته 105 ريالات، يستهدف طلاب المدارس، لعدم التكاسل عن المذاكرة، والتنبيه والتحفيز على مراجعة الدروس بشكل يومي.

المجموعة 4

التعليم الخالي من المخدرات

لمواجهة مشكلة كبيرة بتفشي المخدرات بين طلاب المدارس والجامعات، تم تصميم جهاز تقدّر تكلفته من 5000 إلى 7000، يقوم بالكشف على الطلبة، يمكنه الكشف عن أيّ نوع من أنواع المخدرات، من خلال اللُعاب أو النفَس.

الطاولة الإلكترونية

عدم قدرة طلاب المرحلة الثانوية وما فوقها من الدراسة من دون كتاب والتشتت، كانت فكرة مشروع تبلغ تكلفته من 1000 إلى 2000 ريال، وهو عبارة عن طاولة إلكترونية يكون فيها جهاز لوحي ثابت للطالب، مع وجود حسابات المنصة والكتب الإلكترونية وأقلام إلكترونية لتسهيل التخطيط

نفس

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية كثيرة ولا يتقبلون ذلك تخوفاً من نظرة المجتمع. ويوفر هذا المشروع كتيباً تبلغ تكلفته من 3000 إلى 5000، يحتوي على كل الأمراض النفسية الشائعة وأعراضها ونصائح للتعامل معها، وفي آخر الكتيب يوجد كود يربط بالموقع وأساليب العلاج وكيفية التعامل؛ مما يعزز ثقتهم بأنفسهم وتشجيعهم على تجاوز ذلك.
Earth renew
في العادة يتم التخلص من النفايات بشكل كبير وحرقها في المحارق؛ مما يسبب تلوُّثاً بيئياً وانبعاث غازات دفينة مثل ثاني أكسيـد الكربون والميثان، وهذا المشروع يهدف إلى استغلال النفايات العضوية بإنتاج سماد عضوي، وتقليل كمية النفايات، وتعزيز الاستدامة البيئية، وتوفير مصدر مستدام من السماد العضوي بمبلغ يتراوح من 400 إلى 500 ريال.

المجموعة 5

مشروع أين أنت؟

الأفراد المصابون بمتلازمة داون، والتوحد، أو الألزهايمر وغيرهم، يواجهون صعوبات متعددة في التعلُّم والفهم والاستيعاب. قد يتعرضون للضياع في حال عدم الانتباه لهم أو مراقبتهم بشكل جيد؛ فتتلخص فكرة المشروع الذي تبلغ قيمته التقديرية 90:000، في تقديم أسورة مبرمجة تمنحهم حرية التجوال، مع تطوير تطبيق يحتوي على أنشطة رائعة تجمع بين التعلم والترفيه، مع تأمين الرعاية والاهتمام الدائم بهم.

قروب الدعم

بعض الأشخاص يعتقدون أنهم الوحيدون الذين يعانون من مرض أو مشكلة ما، وأنه لا علاج لهذه الأمراض ولا حلول لهذه المشاكل التي يواجهونها؛ لذا يعتمد مشروع قروب الدعم على إنشاء منصة بقيمة 2000 ريال؛ للتخفيف من هذه المشكلة. وتحتوي هذه المنصة على عدة أهداف، مثل: تحسين فهم طبيعة المرض والتجربة الشخصية معه، تحسين المهارات للتأقلم مع التحديات، التحدث بشكل علني وصريح عن المشاعر، محاولة تقليل الضيق أو الاكتئاب أو القلق أو الإرهاق للبعض، مشاركة الآخرين مشكلتهم والتناقش عن طريقة التعامل معها.

ليش ما نجرب!

مع الانغماس بالواقع الافتراضي والروتين المتــكرر وعدم تجربة شيء جديد، هذا مشروع موجّه للشباب تكلفته 56:000، يهدف لكسر حاجز الخـوف والملل بتجــــارب ممتعة عبْر منصة إلكترونية توفّر معلومات عن التجارب والهوايات والأنشطة المتاحة وأماكن توفُّرها.

نحو عالم مستدام

تُعتبر صناعة النسيج والملابس من أكثر الصناعات التي تسبب أثراً سلبياً على البيئة، وذلك بسبب: استخدام المواد الكيميائية الضارة. وتستخدم صناعة النسيج كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية والحرارية، وينتج عن التصنيع العديد من النفايات التي تؤثر على البيئة.
لذا يوجّه المشروع صناع النسيج والملابس إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحد من الأثر البيئي المترتب عليها، مثل: استخدام المواد الخام الصديقة للبيئة، وتقليل استهلاك الماء والطاقة، وإعادة تدوير المواد غير الصالحة للاستخدام.
مشروع Lunar
نتيجة صعوبة عملية الشراء التي يواجهها النساء والرجال من متاجر الملابس الإلكترونية التي لا تملك موقعاً ثابتاً على الإنترنت، وكذلك مشكلة التوصيل، تم تصميم تطبيق يسهّل عمليات الشراء، ويعرض تشكيلة واسعة ومتنوعة من الملابس والأزياء، وذلك بطريقة مرتّبة وسهلة للعملاء، وإبرام اتفاقية مع شركة خدمات لوجستية لتسهيل التوصيل للعملاء بتكلفة إجمالية تبلغ 4000 ريال.

لقراءة المزيد عن برامج النهضة برعاية حرم ولي العهد الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود" سيدتي" شريك إعلامي لحفل جمعية النهضة الخيري لدعم واستدامة البرامج التنموية والمهنية

مجموعة 6

أطراف صناعية بأغطية القوارير البلاستيكية

يستهدف الأشخاص الذين فقدوا أطرافهم بسبب الحوادث المرورية أو الأمراض المزمنة. ويساعدهم على التأهُّل وتلبية حاجاتهم وتحسين قدراتهم، من خلال تعويض أطرافهم باستخدام أغطية القوارير.

الجرائم البيئية

مشروع الجرائم البيئية وهو مشروع تكلفته 149 ريالاً، يوجه الأنظار للاستغلال الإجرامي للموارد الطبيعية في العالم، وآثاره على حياتنا اليومية؛ بدءاً بما نتناول من طعام، ووصولاً إلى الهواء الذي نستنشقه؛ فيشكل مرتكبو الجرائم البيئية تهديداً خطيراً لحياتنا اليومية ولكوكبنا وللأجيال القادمة.
وتعتمد فكرة المشروع على استخدام طائرات من دون طيار؛ للكشف عن مواقع المخلفات وكثافتها، وتنظيم رحلات استطلاع ومسح الحالة الجغرافية للأرض للكشف عن النفايات.

مشروع انطلاقتي

هو تطبيق للمستثمرين وأصحاب المشاريع، يُعتبر وسيطاً للأشخاص الذين يملكون أفكار مشاريع والمستثمرين، بسبب عدم تواجد فرص لطرح أفكار جديدة وملهمة. تبلغ تكلفته 30:000.

تطبيق نداء

يعاني كبار السن وذوو الهمم من صعوبة الذهاب إلى المستشفى، بما فيه من مشقة وجهد كالازدحام المروري. من هنا كانت فكرة مشروع تطبيق نداء، الذي يساعد المرضى وكبار السن وذوي الهمم، على الوصول للمستشفيات. وكما يساعد في توظيف الباحثين عن عمل من الكادر الطبي والمتطوعين 50:000 ريال.

منصة تعاون

المشروع يُعنى بتحسين وتطوير كافة الطرق بالسعودية، التي بها تشققات وحفر وآبار، من خلال فتح منصة تعاون؛ ليتم فيها إدراج الشوارع التي تتواجد فيها آبار وحفر وهبوطات. يستهدف المشروع كافة شرائح المجتمع. وتقدّر تكلفته الإجمالية 30.000 ريال.

مشاريع الطلاب

مشاريع شبابية واعدة

مجموعة 7

الساعة الذكية لذوي الاحتياجات

مشروع الساعة الذكية لذوي الاحتياجات الخاصة، وهو عبارة عن جهاز يرتبط بالهواتف الذكية، ويقدّم مجموعة متنوّعة من الوظائف، بالإضافة إلى عرض الوقت. تمثل تقنية متنوعة تمكّن المستخدمين من الوصول السريع إلى مجموعة من التطبيقات والمميزات، وتتيح أيضاً رصد اللياقة. وتبلغ تكلفة المشروع التقريبية 30000 ريال.

أكشخ

وهو مشروع مختص بالمستلزمات الرجالية، يستهدف الرجال والشباب بتكلفة تبلغ 15000 ريال، ويسعى المشروع لدراسة سوق العمل لكسب الخبرة، وعمل دراسة جدوى للمشروع، ووضع خطة تسويقية، والتعاون مع محلات المستلزمات الرجالية؛ لتسويق المنتجات ورسم صورة ذهنية عن العلامة التجارية.

أقلع

لمشكلة التدخين وصعوبة الإقلاع عنه، يعمل هذا المشروع على التحفيز ونشر مقاطع فيديو، وتوفير علاجات يمكن للجميع شراؤها. وتبلغ تكلفة المشروع 2000 ريال.

مجموعة 8

مشروع نحن معك لأجل صحتك

تطبيق يساعد أهالي المدمنين لطلب نقل المدمنين للمراكز العلاجية، بسبب عدم وجود جهة تتولى مهام ذلك، وهو مما يسهم في تخفيض نسبة الإدمان، والتواصل مع الجهات المختصة والحفاظ على سرية بيانات المريض. تبلغ تكلفة المشروع التقريبية 60000 ألف ريال.

مشروع لا للحفر بعد اليوم

المشروع يستهدف سكان حي الدار البيضاء الواقع جنوب العاصمة الرياض، الذي يعاني من كثرة الحفر والهبوطات، والذي يتسبب في أضرار للسيارات، بالإضافة إلى التشوّه البصري. وهو عبارة عن تطبيق يتم من خلاله طلب الخدمة بالاتصال أو التبليغ عن موقع الصيانة والحفر.
وتبلغ تكلفة المشروع 40.000 ريال.

مشروع عضيد

مشروع عضيد يستهدف مرضى الاكتئاب. والتكلفة التقريبية 200:000 ريال، لتحدي اكتئاب المراهقين أيّاً كان السبب، أو مَن يزورون الأطباء النفسيين، أو مَن ليس لديهم رغبة في التغلُّب على المرض.
لحلول مساعدة المصابين باضطراب الخوف، بتسيير رحلة مناسبة لهم ولأفكارهم، مساندة والديهم وإسعادهم والمساهمة في تطوير المجتمع.

مشروع الطالب

لمواجهة مشكلة الكثير من الطلاب في المرحلة الثانوية في عدم العثور على مصدر جامع لمساعدتهم دراسيا ويحتاجون لمصدر موحّد.
فكانت فكرة إنشاء موقع إلكتروني تبلغ تكلفته 15.000 ريال مشابه لمنصة مدرستي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، وإرشادهم ومساعدتهم في توفير مصادر لاحتياجاتهم الدراسية.

مجموعة 9

مشروع واعين

لسهولة وصول الإدارات للطلاب والمراهقين ببعض الأساليب والطرق، لعدم الوعي بالمخاطر والأضرار.
حلول العمل على نشر المنشورات التوعوية، تصميم مواقع إلكترونية توعوية تضم الجهات الرسمية، عمـــــل لقاءات تليفزيونية.

مشروع نعمتي

لتحدي هدر الطعام الفائض الموجود لدى المطاعم والكافيهات والمناسبات العائلية، جاءت فكرة تطبيق نعمتي الذي يستهدف المطاعم والمناسبات الاجتماعية؛ للاستفادة من الطعام الطازج غير المبيع، وتوزيعه على المحتاجين، وبيع الطعام ذي الحالة السليمة بنصف السعر.

منصة تعليم الذكاء الاصطناعي

منصة للمهتمين بالتكنولوجيا، هدفها الأساسي تقديم التعليم في مجال الذكاء الاصطناعي؛ حيث تركّز المنصة على المبادئ الأساسية للذكاء الاصطناعي وتطبيقاتــــه المختلفة، وتزويد الأفراد بالمهارات اللازمة للعمل في مجال الذكاء الاصطناعي؛ حيث يمكن أن تركز المنصة على تعليم الطلاب مهارات البرمجة، وتعزز المنصة للوعي بأخلاقيات ومخاطر الذكاء الاصطناعي. تكلفة المشروع 30000 ريال.

تطبيق مهام

تطبيق مرن وسهل الاستخدام لتنظيم المواعيد وإرسال تذكير بالمواعيد المهمة للمستخدمين، من أصحاب الشركات ورواد الأعمال والطلاب الذين يواجهون مشكلة في عدم معرفة المواعيد، وضياع المواعيد المهمة، وتراكم المهام وعدم وصول بعض الإشعارات من عدة تطبيقات، وتطبيق "مهام" هو تطبيق مرن وسهل الاستخدام للتنظيم، والربط مع بعض التطبيقات لتنظيم مواعيد المستفيدين، كإرسال تذكيرات عن مواعيد التسجيل للجامعات أو غيرها، تذكّر الطلاب بمواعيد اختباراتهم ومهامهم.