صورة لطفل
الرياضة للأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

تقدم الرياضة فوائد عديدة خاصة للأطفال، بدءاً من تحسين المهارات الحركية إلى تعليم الطفل الانضباط والتمتع بالروح الرياضية ومع ذلك، من المهم التأكد قبل قيام طفلك بممارسة أي رياضة أنه مستعد، جسدياً ونفسياً، وقد يكون اختيار الوقت المناسب لتعريف طفلك بالرياضة قراراً صعباً بالنسبة للعديد من الآباء، ومع ذلك وفقاً لموقع "بولد سكاي" هناك العديد من الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها التأكد من استعداد أطفالهم لممارسة الرياضة.

الأطفال وبدء ممارسة الرياضة

يبدأ الأطفال ممارسة الرياضات في سن السادسة -الصورة من موقع AdobeStock

يوصي أطباء الأطفال بأن يبدأ الأطفال ممارسة الرياضات المنظمة في سن السادسة عندما يتطور مدى انتباههم بشكل أفضل، ويمكنهم فهم بعض المفاهيم مثل العمل الجماعي، ومع ذلك كل طفل يتطور بمعدل مختلف، فقد ينمي الأطفال المهارات الرياضية تدريجياً، كما أن الرياضة تكون أكثر فائدة عندما يجد الطفل متعة في لعبها وليس مجبراً على ممارستها.

تعرفي إلى المزيد عن نصائح لتحقيق التوازن بين رياضة الطفل ومذاكرته

علامات أن طفلك مستعد لممارسة الرياضة

  • على الآباء ملاحظة المهارات الحركية لطفلهم ومدى انتباهه وحالته النفسية؛ لتحديد ما إذا كان مستعداً لممارسة الرياضة، فإن تحديد ما إذا كان طفلك مستعداً بعد أم لا لممارسة الرياضة يتوقف على عمره وعلى قدرته على العمل ضمن فريق، واتباع التوجيهات بالإضافة إلى قدرته على تحديد اهتماماته.
  • يجب أن يكون طفلك مستعداً بدنياً لممارسة الرياضة التي يختارها فإذا كان مهتماً بالسباحة، فيجب أن يتمتع بمهارات السباحة الأساسية. إذا كانت كرة القدم أو البيسبول هي المفضلة لديه، فيجب أن يمتلك المهارات الحركية الأساسية مثل الجري والركل والرمي.
  • قبل ممارسة طفلك لأي رياضة يجب القيام ببعض الفحوصات البدنية الرياضية لتشخيص أي مشكلات صحية يمكن أن تؤثر على طفلك، وذلك للتأكد من أن طفلك يمكنه المشاركة في الألعاب الرياضية بأمان قدر الإمكان، والاستفادة من جميع فوائدها الصحية.

الاستعداد الرياضي حسب العمر عند الأطفال

يعد اختيار الألعاب الرياضية المناسبة لعمر طفلك، وذلك للتأكد من أنه مستعد بالفعل بدنياً لممارستها. إليك المراحل العمرية المختلفة لطفلك وأفضل الرياضات التي يمكن ممارستها وهي كالتالي:

المرحلة الابتدائية المبكرة (من 6 إلى 9 سنوات)

يجب على الآباء تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة -الصورة من موقع AdobeStock

يكون العديد من الأطفال مستعدين من الناحية التنموية لممارسة الألعاب الرياضية المنظمة خلال هذه السنوات. قد تتطور مهارات الرمي لتكون أكثر دقة بالإضافة إلى ذلك، يزداد اهتمامهم بالرياضات الجماعية.

يمكنك إدخال الرياضات الجماعية، مثل كرة القدم والبيسبول، حيث تساعد هذه الرياضات الأطفال على فهم مفاهيم العمل الجماعي والفريق والفوز والخسارة.

المرحلة الابتدائية المتأخرة (من 10 إلى 12 سنة)

بحلول هذا العمر، يتمتع معظم الأطفال بمدى الاهتمام والفهم والمهارات اللازمة لمجموعة واسعة من الألعاب الرياضية. وقد يظهرون اهتماماً بالرياضات الجماعية الأكثر تعقيداً، أو يستمرون في ممارسة الرياضات الفردية.

يصبح العديد من الأطفال أكثر تركيزاً على تحسين مهاراتهم في رياضات معينة، حيث يصبح التحكم في حركات الجسم أكثر تلقائية، كما يمكن للأطفال صقل مهارات مثل التمركز والثبات والدوران.

المراهقة المبكرة (13 إلى 15)

بداية البلوغ قد تؤثر على الأداء الرياضي -الصورة من موقع Freepik

في مرحلة المراهقة المبكرة، يمكن أن تكون التغيرات الجسدية والعاطفية والنفسية كبيرة جداً، تختلف بداية البلوغ بين الأطفال، وقد تؤثر على الأداء الرياضي؛ لأن النمو السريع يمكن أن يجعل من الصعب على الطفل تحقيق التوازن والتحكم في جسمه مع تغير مركز ثقله.

ومع ذلك لا تزال الرياضات الجماعية مفيدة؛ لأنها تساعد الشباب على تطوير شعور قوي بالهوية والانتماء، أيضاً يمكن للرياضات الفردية مثل سباقات المضمار والميدان أو التنس أو فنون الدفاع عن النفس المساعدة في التعبير عن الذات.

مرحلة المراهقة المتأخرة (16 إلى 18)

جميع الرياضات مناسبة، لكن عادة ما يختار المشاركون الرياضات التي يجيدونها ويستمتعون بها، فبالنسبة للعديد من الشباب، يمكن أن تلعب الرياضة دوراً حاسماً في التحكم في التوتر المرتبط بالضغوط الاجتماعية، يمكن للرياضة في هذه المرحلة أيضاً أن توفر فرصاً لإظهار مهارات القيادة، ووضع الأساس لأسلوب حياة نشط في مرحلة البلوغ.

كيف تساعدين طفلك أثناء ممارسة الرياضة

يساعد النشاط البدني المنتظم من خلال الرياضة على منع إصابة طفلك بالسمنة. فيما يلي طرق يمكن للوالدين من خلالها المساعدة في تعزيز تجارب أطفالهم الرياضية:

  • يجب على الآباء تشجيع تجربة الرياضات المختلفة للتقليل من خطر إرهاق بعض العضلات والمفاصل، ويشجع على ممارسة تمرين أكثر توازناً.
  • يجب تشجيع الأطفال على إيجاد التوازن بين الرياضة والمدرسة والأنشطة الأخرى. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل التوتر والتمتع بممارسة الرياضة.
  • الأنشطة الرياضية في سن مبكرة لها العديد من الفوائد المحتملة، ولكن هناك أيضاً مخاطر عند ممارسة الكثير من الضغط على الأطفال لتحقيق النجاح والفوز في سن مبكرة.
  • يجب أن يتعلم الآباء المخاطر المرتبطة بالرياضة التي يمارسها وذلك من أجل سلامة طفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على تمارين رياضية للأطفال في المنزل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك