صورة طفل يدعو
أدعية في ليلة القدر

ليلة القدر من أفضل اللّيالي في شهر رمضان، وهي ليلة خيرٌ من ألف شهر كما ورد في القرآن الكريم، وقد حرص الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- على إحياء ليلة القدر بالصّلاة والاستغفار والذّكر، وسُمّيت ليلة القدر بهذا الاسم لِما لها من قدرٍ عظيم، وخير كثير يعم على الصّغير والكبير.
وما أحوج كل أم وربة بيت إلى هذه الليلة المباركة؛ ومعها تكثر من أدعية ليلة القدر للأطفال؛ تدعو لهم بالصحة والعافية، تدعو بأن يملأ الإيمان والهداية قلوبهم، وأن ينعموا بالسكينة والرضا، وأن يكفيهم الله حاجاتهم ويسدد خطاهم.
وللمزيد من التعرف إلى قيمة ليلة القدر كان اللقاء والشيخ عبد الباسط شعبان أستاذ الشريعة، ليعرض مجموعة من أدعية ليلة القدر للأطفال.

أدعية تُناسب الأطفال في ليلة القدر

قومي بالدعاء واطلبي من أطفالك تردديه وراءك

قومي بالدعاء في ليلة القدر ، وعلى أطفالك ترديده بعدك، فتكونين أشبه بمن يزرع التعاليم الإسلامية داخل الصغير، وأما الكبير فأنت تذكّرينه وتحصنينه من السهو، وثمار هذا الزرع سيحصده الطفل عندما يكبر، بجانب الالتزام بالطاعات الواجبة، لهذا عليك الإلقاء والشرح وتفسير كل ما يغلق فهمه على الصغير قبل الكبير.

  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم إن كانت ليلة القدر، فاحفظ لي أبنائي، وارزقهم القناعة والرضا، واجعلهم ممنْ تحبهم ويحبونك.
  • اللهم ارزقني، وارزق أبنائي، وأهلينا، وجميع المسلمين، بركة ليلة القدر، واقسم لنا من خيرها، وبركتها، ورزقها، وصلاح حالنا، وأحوالنا، برحمتك يا رحيم.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهمّ احفظ لي أطفالي من كل شر يا رب، اللهم أصلح لهم شأنهم كلّه، وأعني على تربيتهم، اللهم أستودعك قلوبهم وأفئدتهم.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ليلة القدر لأولادي، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام، ووفقهم لطاعتك وحسن عبادتك يا رب، اللهم إني أدعوك في ليلة القدر العظيمة.
  • اللهم منّ على أولادي بالعلم والإيمان، والأخلاق الحسنة، ونجهم من أصدقاء السوء، وارزقني طاعتهم، وبرهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني استودعتك أبنائي فاغفر ذنوبهم، وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نوراً وحكمةً، وأهّلهم لقبول كلّ نعمة.
  • اللهم اجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وعلّق قلوبهم بطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجّه إليك وأحبك، وارزقهم الصحبة الصالحة الخيّرة التي تعينهم على كل خير.
  • اللهم إنك رزقتني أبنائي بلا حول مني ولا قوة، فاحفظهم بعينك التي لا تنام، وقرّبهم منك، وارزقهم خير الأصحاب، واجعلهم من عبادك الصالحين المقربين.
  • اللهم اجعل أولادي لي مطيعين، غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعنّي على تربيتهم وتأديبهم، وبرّهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم.
  • اللهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى يا حي يا قيوم، أن تبارك لي في أبنائي وذرّيتي، ولا تضرّهم وأن توفّقهم لطاعتك، اللهم هب لأولاد المسلمين مثل ما سألتك لأولادي.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاءً لصدورهم، ونوراً لأبصارهم، اللهم فرّح بهم نبيك المختار، واهدهم لما تحبّه وترضاه، واجعلهم مِمَنْ تواضع لك.

أسباب نفسية ومرضية وراء كسل طفلك

أدعية مُناسبة لكل أم للدّعاء بها في ليلة القدر

"اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ"

وللأطفال المرضى يمكن للأم الدعاء بهذه الأدعية:

  • "اللهمّ ربّ النّاس، مُذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت".
  • "اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين".
  • "اللهمّ لا ملجأ ولا منجى منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين".
  • "اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية".
  • "ربّ إنّي مسّني الضُّرّ، وأنت أرحم الرّاحمين".

أدعية بسيطة يمكن أن يرددها الأطفال أثناء دعائهم في ليلة القدر

"اللهم ثبتني على دين الإسلام"

اللهم أنت العفوّ، فاعف عني وعن عائلتي، وارزق أحبتي من حيث لا يحتسبون.
اللهم لك السلام ومنك السلام، ثبتني على دين الإسلام.
اللهم لك السلام ومنك السلام، ثبتني على دين الإسلام، وأدخلني أنا وعائلتي إلى الجنان.
اللهم تقبل منا الصيام والقيام، ودعائي هذا وقراءتي القرآن.
اللهم أنا عبدك وعلى وعدك ما استطعت يا ذا الجلال والإكرام.
ربي افتح لعائلتي الرزق، اللهم قربنا منك وأبعدنا عن معصيتك، فأنت وحدك ملجأ الأمان.

علامات ليلة القدر

سلام وهدوء ودعاء وصلاة وخشوع من علامات ليلة القدر

لا علامات محددة، ولكن هناك إشارات من الكتاب والسنة والصحابة والصالحين؛ وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، إن هذه الليلة مليئة بالنعم، لذلك يسودها السلام والهدوء، كما أمر الله الملائكة بالنزول إلى السموات الدنيا، “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ...”.
كما ورد من أحد الصحابة أنَّ ابنَ مسعودٍ -رضي الله عنه- قال: "مَن قام السَّنَةَ أصاب ليلةَ القدرِ فقال أُبَيٌّ: واللهِ الَّذي لا إلهَ إلَّا هو إنَّها لفي شهرِ رمضانَ –يحلِفُ ما يستثني– واللهِ إنِّي لأعلَمُ أنَّ ليلةَ القدرِ هي هذه اللَّيلةُ الَّتي أمَرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ نقومَها صبيحةَ سبعٍ وعشرينَ، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شعاعَ لها كأنَّها طَسْتٌ" صحيح ابن حبان – الراوي: أبي بن كعب.