علاجات طبيعية للحصول على بطن مسطح بعد الولادة

صورة لأم تحمل طفلها
البطن بعد الولادة - الصورة من موقع Freepik

استعادة البطن المسطحة بعد الولادة أمر تحلم به كل أم، فعلى الرغم من أن هذه الدهون تبدو عنيدة، إلا أنه ليس من المستحيل التخلص منها، فقد تكتسب المرأة 5 – 18 كيلوجرامًا خلال فترة الحمل، وذلك اعتمادًا على مؤشر كتلة الجسم، فقد يبلغ متوسط وزن الطفل عند الولادة 3.2 كيلوجرام، لذلك قد تُضطر عضلات البطن والنسيج الضام إلى التمدد لتوفير مساحة للجنين، وتتحرك الأمعاء الدقيقة والمعدة والقولون في نفس الوقت لتفسح له المجال.
على الجانب الآخر وفقًا لموقع "هيلث لاين" بعد مضي شهرين من الولادة، ستشعر الأم أنها أقوى وأقدر على استعادة نشاطها، يمكن حينها اعتماد العلاجات المنزلية البسيطة التالية للحصول على بطن مسطح بعد الولادة.

1. ربط البطن

ربط البطن للحصول على بطن مسطح بعد الولادة -الصورة من موقع AdobeStock

تعد إحدى أكثر الطرق فعالية للحصول على بطن مسطح بعد الولادة، هي ربط بطنك وذلك لأكبر عدد ممكن من الساعات في اليوم، وذلك بسبب حدوث تمدد في عضلات الرحم وجدران البطن خلال فترة الحمل، وذلك لملاءمة حجم الجنين المتزايد، فقد يعمل ربط البطن بعد الولادة على تقليل الدهون المتراكمة، وشد عضلات البطن وتقليل ألم الظهر وتسريع الشفاء.

ومع ذلك يعد هذا ليس خيارًا للأمهات اللاتي خضعن للتو لعملية قيصرية. فلا يوصى بالقيام بالتدليك إلا بعد ربط البطن ومرور أربعة إلى ستة أسابيع على الأقل.

تعرفي إلى المزيد عن فوائد شد البطن بعد الولادة

2. مزيج العسل والليمون

عليك خلط كوب من الماء الفاتر مع القليل من عصير الليمون الطازج ونصف ملعقة صغيرة من العسل، وتناوله على معدة فارغة أو قبل الوجبات، ويمكن تناول ذلك المزيج عند الاستيقاظ، ويمكنك أيضًا إضافة بعض أوراق النعناع والخيار وتركه في الماء طوال الليل.
يساعد إضافة القليل من العسل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق دهون البطن.

3. الشاي الأخضر

كوب من الشاي الأخضر يوميًا يخلصك من دهون البطن؛ وذلك لاحتوائه على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة المفيدة ومركبات الكاتشين والكافيين، والتي لها دور في زيادة حرق الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ومع ذلك تذكري أنه يجب عليك تناول الشاي الأخضر باعتدال إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، حيث يتم إفراز مكونات الشاي الأخضر في حليب الأم ومنها الكافيين، مما قد يسبب بعض الأعراض للطفل الرضيع، مثل: صعوبة النوم، وزيادة الانفعال والبكاء إضافةً إلى إمكانية الإصابة بالإسهال.

يجب أيضاً تجنب إضافة السكر أو المحليات له لأن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية!

4. التفاح وتراكم الدهون

يساعد تناول التفاح علي التخلص من دهون البطن-الصورة من موقع AdobeStock

يساعد تناول التفاح علي التخلص من دهون البطن؛ لاحتوائه على البكتين الذي يساعد على حرق الدهون الزائدة في البطن، مثل الشاي الأخضر، يعد التفاح أيضًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الدهون الزائدة.

يمكنك أيضًا تجرّبة إضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائي، فهو يحتوي على حمض الأسيتيك الذي قد يقلل من تخزين دهون البطن، ومع ذلك تأكدي من تخفيفه بالماء، لأن الخل غير المخفف يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان.

5. اتباع نظام غذائي متوازن

يجب اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن حصتين من الخضار، بجانب تناول الفواكه والحبوب الكاملة والبروتين الصحي، والتقليل من تناول الملح والسكر قدر الإمكان مع تجنب المشروبات الغازية

على الجانب الآخر تعتبر الفواكه والخضروات مثل البابايا والمانجو والجريب فروت والقرنبيط واللفت رائعة، عندما يتعلق الأمر بفقدان دهون البطن بعد الولادة.

يعد اتباع نظام غذائي متوازن بعد الولادة ضروريًا ليس فقط للحصول على بطن مسطح، ولكن لتعزيز وتسريع الشفاء، والمساعدة على إدرار الحليب إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

6. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع، يعمل على تنشيط الدورة الدموية والقلب وحرق الدهون والسعرات الحرارية، وشد البطن بعد الولادة القيصرية والطبيعية، بالإضافة إلى تقوية العضلات وبناء القدرة على التحمل.

7. الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تساعد في حرق ما يقرب من 500 سعرة حرارية-الصورة من موقع Freepik

الرضاعة الطبيعية تساعد في حرق ما يقرب من 500 سعرة حرارية يوميًا وتساعد الرحم على الانكماش إلى حجمه قبل الحمل؛ وذلك لأن الرضاعة تساعد على حرق الدهون وإنتاج الحليب، وهذا يقطع شوطًا طويلًا في الحصول على بطن مسطح بعد الولادة.

8. تناول الماء

يخلص الماء الجسم من السموم ويساعد على تقليل دهون البطن وتعويض السوائل التي تفقدها الأم، لذلك إذا كنتِ ترضعين طفلك وتشعرين بالعطش الشديد، فأنت بحاجة إلى تناول الكثير من الماء.

9. أوراق الكاري والثوم

تساعد أوراق الكاري على التخلص من السموم الزائدة بالجسم ما يؤدي إلى حرق الدهون وإنقاص الوزن .

أما بالنسبة للثوم، فإن مضغ فصوص من الثوم الخام ثم تناول الماء بالليمون يمكن أن يساعدك في الحصول على بطن مسطح بعد الولادة من خلال زيادة حرق الدهون في الجسم عن طريق زيادة مستويات الطاقة، ومساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية، وطرد السموم العالقة بالجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات.

قد يهمكِ الاطلاع على متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك