للحوامل احذري أضرار نقص الفيتامينات وتعرفي على مصادرها الطبيعية

صورة لامرأة تحمل كوباً ودواء
فيتامينات الحمل - الصورة من موقع Freepik

يمر جسم الحامل بالعديد من التغيرات الجسدية والهرمونية خلال فترة الحمل، لذا قد تحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية لدعم نمو الجنين، وتقليل خطر حدوث العديد من المضاعفات أثناء الحمل وبعد الولادة فقد تؤثر الحالة الغذائية للمرأة الحامل على نمو الطفل وخاصة نموه المعرفي، وصحة القلب، لذلك يعد من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، وذلك لأن نقص الفيتامينات أثناء الحمل قد يسبب العديد من المضاعفات للأم والجنين، فيما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" أضرار نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية أثناء الحمل.

1. فيتامين ب 12

الأسماك ومنتجات الألبان تعد غنية بفيتامين ب12 - الصورة من موقع Freepik

يلعب فيتامين ب12 دوراً محورياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد دمج ذلك الفيتامين مع حمض الفوليك أثناء الحمل، في تقليل مخاطر إصابة الطفل بالسنسنة المشقوقة وغيرها من العيوب الخلقية في العمود الفقري أو الجهاز العصبي المركزي.

وتعد المصادر الرئيسية لفيتامين ب12 هي لحم البقر والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والدجاج والأطعمة المخمرة ولحم الضأن.

ربما تودين التعرف إلى أعراض نقص فيتامين ب 12 للحامل

2. فيتامين سي

فيتامين سي، المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، يتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة للبشرة والعظام والأنسجة الضامة، وقد يساعد فيتامين سي أثناء الحمل في تقليل مضاعفات فقر الدم لدى الحوامل والوقاية من تسمم الحمل، تشمل المصادر الأكثر شيوعاً لفيتامين سي البروكلي والخضر والطماطم والحمضيات والفلفل الأحمر أو الأخضر.

3. فيتامين د

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو من المعادن الضرورية لتقوية العظام، ويمكن الحصول على ذلك الفيتامين عن طريق التعرض لأشعة الشمس وتناول بعض المكملات الغذائية وتقليل خطر انخفاض الوزن عند الولادة، وتسمم الحمل، والولادة المبكرة ونقص كلس الدم لدى الأطفال حديثي الولادة، وهشاشة العظام، وزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وضعف النمو بعد الولادة.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية؛ مثل السلمون والماكريل والتونة وكبد البقر وصفار البيض والجبن.

4. حمض الفوليك

مكملات حمض الفوليك تحمي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي - الصورة من موقع Freepik

حمض الفوليك مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحد من خطر عيوب الأنبوب العصبي؛ مثل السنسنة المشقوقة وتشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك البقوليات والهليون والخضروات الورقية الخضراء والبنجر والبيض والفواكه الحمضية والبروكلي وكرنب بروكسل، ويوصي الأطباء بتناول المرأة الحامل مكملات حمض الفوليك بجانب اتباع نظام غذائي متوازن للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي أثناء النمو.

5. معدن الحديد

يتسبب نقص معدن الحديد في زيادة خطر انخفاض وزن الجنين أثناء الولادة بجانب الإصابة بأعراض فقر الدم والتعب وتقليل إنتاج حليب الثدي، لذا ينبغي قيام الحامل بمضاعفة الكمية المطلوبة من الحديد إلى حوالي 27 ملغ يومياً، وتشمل مصادر الحديد الأكثر شيوعاً الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا والعدس والتوفو والكاجو والبطاطس المخبوزة والحبوب الكاملة.

6. الكالسيوم وصحة العظام

يساعد معدن الكالسيوم في الحفاظ على صحة العظام وحماية الدم من التجلط، كما يساعد في الوقت نفسه في انقباض العضلات، ويساعد القلب على النبض، ويجب الانتباه إلى أن حوالي 99 بالمائة من إجمالي مخزون الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والأسنان.

على الجانب الآخر قد يتسبب نقص الكالسيوم في النظام الغذائي للحامل في زيادة فرص إصابتها بالعديد من الأعراض المزعجة بجانب الشعور بالتعب والإرهاق، وقد تعاني أيضاً من تشنجات العضلات والدمامل في الساقين وآلام في العظام والأسنان بجانب تعرضها لمشاكل الأسنان وإمكانية تكسرها بسهولة خلال فترة الحمل.

لذا، يجب على النساء الحوامل تناول كمية كافية من الكالسيوم للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتعد الجرعة الموصى بها هي حوالي 1000 ملغ من الكالسيوم، ويتوفر الكالسيوم في بعض الأطعمة والمشروبات؛ مثل الجبن والحليب والزبادي.

قد يهمكِ الاطلاع على أفضل مصادر الكالسيوم للحامل

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك