صورة لامرأة حامل تشعر بالإرهاق والتعب
أعراض نقص فيتامين ب 12 للحامل
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
مكملات فيتامين ب 12
صورة لامرأة حامل
الوقاية من بعض العيوب الخلقية
صورة لأغذية تحتوي على فيتامين ب 12
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12
صورة لامرأة حامل تعاني من التعب والإرهاق
أعراض نقص فيتامين ب 12 للحامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالإرهاق والتعب
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة حامل
صورة لأغذية تحتوي على فيتامين ب 12
صورة لامرأة حامل تعاني من التعب والإرهاق
5 صور

يحتاج الحمل عناصر غذائية متزايدة في الجسم لصحة كل من الأم والجنين وأهمها فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم كوبالامين الذي يساعد على تجميع البروتينات التي يتكون منها جسم الطفل. أيضاً عند تناوله مع مكملات حمض الفوليك، يساعد فيتامين ب 12 أو الكوبالامين في الحفاظ على السنسنة المشقوقة وغيرها من اضطرابات الجهاز العصبي المركزي والعمود الفقري لدى الجنين.

وفقاً لموقع هيلث لاين في حال النقص الشديد في فيتامين ب 12 عند الأم فإن بعض الأعراض قد تظهر وتكون مؤشرًا على نقص هذا الفيتامين، فيجب على الأم إخبار الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض الآتية لتزويدها بالفيتامين ومنع المضاعفات.

التعب والصداع من أبرز أعراض نقص فيتامين ب 12 للحامل
  • التعب الشديد
  • نقص الطاقة
  • الشعور بوخز في اليدين والقدمين
  • التهاب اللسان وتقرحات بالفم
  • ضعف العضلات
  • الشعور بالتعب والإجهاد الدائم
  • عدم وضوح الرؤية واضطرابها
  • مشاكل نفسية قد تشمل الاكتئاب والارتباك
  • مشاكل في الذاكرة والتركيز
  • الصداع المستمر
  • الإسهال أو الإمساك
  • شحوب الجلد واليرقان
  • نزيف اللثة وظهور كدمات بالجسم
  • فقدان الشهية وانخفاض الوزن
  • ضيق التنفس والدوخة

فوائد فيتامين ب 12 للحامل

1. تطور الدماغ والعمود الفقري

يلعب فيتامين B12 دوراً مهماً في نمو الدماغ والعمود الفقري حيث يحتاج دماغ طفلك وحبله الشوكي إلى مستويات كافية من B12 لينمو بشكل طبيعي.

2. صحة الجهاز العصبي

مكملات فيتامين ب 12 ضرورية أيضًا لصحة الجهاز العصبي للجنين النامي عن طريق المساعدة في إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء والمساعدة أيضاً في تطوير عمل خلايا الأعصاب والدماغ والوقاية من اضطرابات نمو الجهاز العصبي.

3. تعزيز مستوى الطاقة والحالة المزاجية

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات الطاقة وتنظيم الحالة المزاجية أيضًا ويقلل من مستويات التوتر عن طريق المساعدة في حرق الدهون والكربوهيدرات والبروتين.

4. الوقاية من العيوب الخلقية

يحارب فيتامين ب12 حدوث التشوهات الخلقية

عند تناول فيتامين ب 12 مع حمض الفوليك، قد يساعد فيتامين ب 12 في منع حدوث عيوب خلقية معينة لدى الجنين وهي تشمل:

  • السنسنة المشقوقة والتي تحدث نتيجة النمو غير الصحيح للحبل الشوكي حيث يتشكل هذا العيب أثناء الحمل المبكر إذا لم ينمو العمود الفقري أو ينغلق بشكل كامل.
  • انعدام الدماغ وهي حالة يولد فيها الطفل بدون أجزاء من الجمجمة والدماغ وللأسف يموت جميع الأطفال الذين يولدون بهذه الحالة بعد وقت قصير من الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: الأطعمة التي يجب تناولها للأمهات بعد الولادة

كيفية زيادة مستويات فيتامين ب 12 أثناء الحمل

1. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12

من مصادر فيتامين ب 12 التونة المعلبة وسمك السلمون

يعد النظام الغذائي المتوازن مفتاحًا لحمل صحي ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين ب 12 في الحفاظ على مستوياته.

بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي يتناولن المنتجات الحيوانية، يمكن أن يشمل ذلك التونة المعلبة وسمك السلمون، شرائح اللحم، الحليب الدسم والبيض.

بينما يعتبر الكبد مصدرًا رائعًا آخر لفيتامين ب 12، فمن الأفضل تجنبه أثناء الحمل لأنه يحتوي على كميات عالية من الريتينول، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي تتسبب كميات زائدة منه مشاكل لجنينك أيضاً تأكدي دائمًا من الالتزام بالحدود الموصي بها للحمل عندما يتعلق الأمر بأطعمة مثل المأكولات البحرية واللحوم.

2. تناول فيتامينات ما قبل الولادة

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك بينما يدعم نمو الجنين - مثل حمض الفوليك والحديد واليود والزنك وفيتامين سي وفيتامين د وبالطبع فيتامينات ب المتعددة بما في ذلك ب 12.

3. مكملات فيتامين ب 12

تناول المكملات الغذائية الدوائية من فيتامين ب 12 يعد ضروريًا

قد يقلق الأطباء في حال معاناة الحامل من بعض الأمراض التي تؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 من الأمعاء بشكل صحيح، مثل: مرض الاضطرابات الهضمية، أو مرض كرون، أو مرض القولون العصبي أو أي مشكلة مناعية ذاتية فإن تناول المكملات الغذائية الدوائية من فيتامين ب 12 يعد ضروريًا سواءً بتناول حبوب فيتامين ب 12 أو أخذ الحقن.

يعد فيتامين ب 12 للحامل آمنًا أثناء الحمل ولكن بشرط عدم تجاوز الكمية المسموح بها من قبل الطبيب وهي في الأغلب تعادل 2.6 ميكروغرام يومياً.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح بعد الولادة القيصرية

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك