أسباب خطيرة لتورم القدمين أثناء الحمل فما العلاج؟

صورة لامرأة تشعر بألم في القدم
تورم قدم الحامل - الصورة من موقع AdobeStock

يعد تورم القدمين والكاحلين من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل ولا يعد ذلك التورم علامة على وجود مشكلة خطيرة، فعادة ما يرتبط التورم بالتغيرات الطبيعية في الدورة الدموية أثناء الحمل، كما يحتفظ الجسم بكمية أكبر من السوائل أثناء الحمل ويؤدي ذلك إلى تورّم في الساقين والكاحلين والقدمين، ونادراً ما يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الحمل.

وعلى الرغم من أن حدوث التورّم يعتبر طبيعياً أثناء الحمل، إلا أنه ينصح النساء الحوامل في حالة الشعور بألم غير عادي، أو بحدوث التورّم بشكل مفاجئ باستشارة الطبيب، أو إذا كان التورم مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الألم أو الاحمرار الشديد فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أو إصابة أكثر خطورة، مثل التواء أو عدوى أو حتى جلطة.
فيما يلي وفقًا لموقع "هيلث لاين" أسباب تورم القدمين والكاحلين أثناء الحمل.

1. ضعف الدورة الدموية

للتخفيف من التورم يجب الاستلقاء ورفع ساقيك فوق مستوى القلب - الصورة من موقع AdobeStock

يعد ضعف الدورة الدموية في الساقين أمرًا طبيعيًا مع تقدم الحمل، حيث تصبح الأوردة أقل قدرة على إعادة الدم إلى القلب، ويؤدي هذا إلى تراكم الدم وتجمعه في الساقين، ويعد هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لتورم الساقين أو القدمين أو الكاحلين عند النساء الحوامل، على الرغم من أن ضعف الدورة الدموية ليس مؤلمًا، إلا أنه يمكن أن يسبب انزعاجًا خفيفًا، مثل ثقل القدمين أو امتلاء القدمين بالسوائل.

للتخفيف من التورم، يجب عليك الاستلقاء ورفع ساقيك فوق مستوى القلب وثمة خيار آخر هو تدليك ساقيك من القدم إلى الفخذين، لمساعدة الدم على العودة إلى القلب كما يمكن للنساء الحوامل اللاتي يقفن لفترات طويلة استخدام الجوارب الضاغطة لمنع هذه المشكلة.

يمكن أيضًا للأنشطة الحركية الخفيفة أن تساعد في الحفاظ على استقرار الدورة الدموية، مع مراعاة ممارستها في ساعات الصباح أو المساء عندما لا تكون درجة الحرارة مرتفعة، حيث يمكن للمرأة الحامل ممارسة رياضة المشي التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

ربما تودين التعرف إلى عشر خطوات لضمان حمل آمن

2. الالتواء والإصابات الأخرى

أي نوع من التواء أو صدمة في الكاحل أثناء الحمل يمكن أن يسبب التورم والألم، وصعوبة في تحريك القدم، وكدمات على جانب القدم.
يعد أحد أكثر إصابات الكاحل شيوعًا هو الالتواء، فعندما يعاني الكاحل من صدمة مباشرة فقد تتمدد أربطة الكاحل والقدم بشكل مفرط؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بتمزقات صغيرة ويؤدي ذلك إلى استجابة التهابية تشمل التورم والألم الشديد عدة مرات، والكدمات وصعوبة المشي أو تحريك القدم.

من المهم وضع الثلج بعد الإصابة وتثبيت القدم بأكملها وإراحتها وتجنب ممارسة الرياضة أو المشي لفترات طويلة لمدة أسبوعين على الأقل وهناك طريقة أخرى تتمثل في وضع القدم المصابة في حوض به ماء ساخن، ثم في حوض آخر به ماء مثلج، حيث سيساعد هذا التغير في درجة الحرارة على تقليل التورم بسرعة.

3. تسمم الحمل

يعد تورم الكاحل مشكلة شائعة جدًا أثناء الحمل، ولا ترتبط عادةً بأي مشاكل خطيرة. ومع ذلك، فإن بعض حالات التورم قد تكون علامة على ارتفاع ضغط الدم، أو تسمم الحمل والذي يمكن أن يكون مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل آلام البطن أو انخفاض التبول، أو الصداع أو الغثيان، وتتطلب هذه الحالة العلاج الفوري.

لذا إذا كنتِ تشكين في إصابتك بتسمم الحمل، فيجب عليك فحص ضغط دمك على الفور للوقاية من هذه الحالة أثناء الحمل، وتأكدي من تناول نظام غذائي قليل الملح مع الكثير من الماء (2-3 لتر أو 8-12 كوباً من الماء يوميًا).

4. اعتلال عضلة القلب

يسبب اعتلال عضلة القلب إلى تجمع الدم في الساقين والكاحلين والقدمين - الصورة من موقع AdobeStock

يعد اعتلال عضلة القلب أكثر شيوعًا لدى النساء الحوامل، ويسمى أيضًا بالتهاب عضلة القلب، وقد يكون مرتبطًا بالبروتينات الالتهابية التي يمكن أن تتواجد في الدم أثناء الحمل.

ويسبب اعتلال عضلة القلب أيضًا تجمع الدم في الساقين والكاحلين والقدمين؛ لأن القلب يصبح أضعف وغير قادر على ضخ الدم، كما تعاني النساء الحوامل أيضًا من التعب المفرط وضيق التنفس والضغط في الصدر، ويمكن علاج اعتلال عضلة القلب باستخدام الأدوية الموصوفة.

5. تجلط الدم

يحدث تجلط الدم أثناء الحمل عندما تسد جلطة أحد الأوردة في الساقين، مما يعيق عودة الدم إلى القلب. يبدأ الدم بالتراكم في الساقين والقدمين والكاحلين.

في هذه الحالات، بالإضافة إلى تورم أسفل الساق، قد تشعر المرأة الحامل أيضًا بألم ووخز واحمرار شديد وحتى حمى منخفضة الدرجة.

إذا كنت تشكين في إصابتك بجلطة دموية، فيجب عليك التوجه فورًا إلى قسم الطوارئ لبدء العلاج المضاد للتخثر. مما سيمنع الجلطة من الانتقال إلى أماكن أخرى في الجسم، مثل الدماغ أو القلب، والتسبب في سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

6. مشاكل في الكبد أو الكلى

يمكن أن يسبب الأداء غير الطبيعي للكلى أو الكبد أيضًا تورمًا في الجسم، خاصة في الساقين والقدمين والكاحلين، ويحدث التورم بسبب انخفاض الألبومين، وهو البروتين الذي يساعد على إبقاء الدم داخل الأوعية.

إذا حدث التورم بشكل متكرر ويصاحبه أعراض أخرى مثل انخفاض كمية البول أو انتفاخ البطن أو اصفرار الجلد أو العينين، فيجب عليك مراجعة الطبيب. وسيطلب إجراء اختبارات الدم أو البول لتقييم ما إذا كانت الكلى والكبد تعمل بشكل صحيح.

7. الإصابة بالعدوى

إذا كان لديك جرح ملتهب، فيجب استشارة الطبيب على الفور - الصورة من موقع AdobeStock

تعد العدوى المصحوبة بتورم في القدم أو الكاحل أكثر شيوعًا لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض السكري غير المنضبط، فإذا كان لديك جرح ملتهب، فيجب أن يراه الطبيب على الفور وتنظيف الجرح وتضميده لمنع المزيد من نمو البكتيريا.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن تورم القدم والكاحل أمر شائع نسبيًا أثناء الحمل، ولا يعد دائمًا علامة على وجود أي مشكلة خطيرة. ومع ذلك، يجب عليك زيارة الطبيب إذا كان التورم مصحوبًا بألم في البطن، أو انخفاض في كمية البول، أو الصداع، أو الغثيان، أو ارتفاع ضغط الدم؛ لأنه قد يكون علامة على تسمم الحمل فيجب عليك طلب الرعاية الطبية العاجلة.

قد يهمكِ الاطلاع على 8 أنواع من العدوى شائعة أثناء الحمل

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك