أفضل فاكهة صيفية يمكن للأطفال المصابين بالسكري تناولها

صورة لطفلة تتناول العصير
أفضل فاكهة صيفية يمكن أن يتناولها الأطفال المصابون بمرض السكر«المصدر: AdobeStock»
صورة لطبق يحتوي على العنب
فوائد العنب «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تحمل حفنة من التوت البري
فوائد التوت البري «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم وابنتها تتناولان عصير البرتقال
فوائد تناول البرتقال«المصدر: AdobeStock»
صورة لفاكهة الجريب فروت
الجريب فروت «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تتناول العصير
صورة لطبق يحتوي على العنب
صورة لطفلة تحمل حفنة من التوت البري
صورة لأم وابنتها تتناولان عصير البرتقال
صورة لفاكهة الجريب فروت
5 صور

فوائد صحية لتناول طفلك للفاكهة فهي غنية بالعديد من العناصر العذائية والألياف والعديد من السكريات الطبيعية، لذا يعد إدخال الفواكه إلى نظام طفلك الغذائي خياراً صحياً خاصة للأطفال الذين يعانون من مرض السكري. إلا أنه في المقابل يجب الانتباه إلى أنواع الفاكهة التي يتناولها من أجل الحفاظ على مستوى صحي من السكر في الدم والكربوهيدرات بالجسم، حيث يعتبر سكري الأطفال من أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال. على الجانب الآخر وفقاً لموقع هيلث، تتساءل بعض الأمهات عن الفواكه الصيفية الممنوعة على الأطفال المصابين بداء السكري، حرصاً منهن على إبعادها عن متناول أيديهم، حفاظاً على صحتهم.

1. العنب وحساسية الأنسولين

يحسن العنب من قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح «المصدر: Freepik»

يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول التي تساعد على تحسين حساسية الأنسولين في الجسم، مما قد يساعد بدوره على تحسين قدرة جسم الطفل على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح وخفض مستويات سكر الدم وتخفيف حدة المضاعفات التي قد تنتج عنه، أو خفض فرص الإصابة بهذه المضاعفات.

ومع ذلك فإن العنب يحتوي على نسبة عالية من السكر، وبالتالي لا ينبغي على الطفل تناوله مع بعض الوجبات الخفيفة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أيضاً.

ربما تودين التعرف على: فوائد عصير العنب للأطفال..وأضراره

2. الجوافة و فيتامين سي

تعد الجوافة مصدراً غنياً بفيتامين أ وفيتامين سي ولا تتحكم الجوافة في مرض السكري فحسب، بل لها أيضاً مؤشر جلايسيمي منخفض. لذلك تلعب الجوافة دوراً كبيراً في مساعدة مرضى السكري على التحكم في مستويات سكر الدم، بفضل محتواها الجيد من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، مما يضمن عدم إطلاقها في مجرى الدم بسرعة. لا تقل أهمية أوراق الجوافة عن الثمار ذاتها، حيث أظهرت الأبحاث أنه يمكن استخدامها كعلاج طبيعي لمرضى السكري .

3. التوت البري وخفض مستويات الكوليسترول

يعتبر التوت من الفواكه الآمنة لأطفال مرضى السكري «المصدر: AdobeStock»

يعتبر التوت من الفواكه الآمنة لأطفال مرضى السكري لانخفاض مؤشره الجلايسيمي، كما يساعد تناوله على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد. كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية، التي تساعد بدورها على ضبط مستويات الجلوكوز بالجسم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء .

4. التفاح وإبطاء عملية هضم

يعد التفاح مصدراً ممتازاً لفيتامين سي، فهو يساعد على تعزيز المناعة ويساعد على التئام الجروح. ليس هذا فقط، ولكنه يتكون أيضاً من نوع من المواد الكيميائية النباتية يسمى الفلافونويد، أي كيرسيتين الذي يمكن أن تكون له خصائص مضادة للالتهابات.
تساعد الألياف القابلة للذوبان في التفاح، وخاصة قشوره على إبطاء عملية هضم وامتصاص السكر، مما يسبب دخول هذا السكر بشكل بطيء إلى الدم وتقلل من نسبة الكوليسترول، وتساعد أيضاً على تقليل شهية الطفل وعدم زيادة وزنه.
يساعد احتواء التفاح على العديد من مضادات الأكسدة، وأهمها مركبات البوليفينول على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وخفض مستويات السكر في الدم.

5. البرتقال وخفض ضغط الدم

يعد البرتقال مصدراً غنياً بفيتامين سي والبوتاسيوم«المصدر: AdobeStock»

يعد البرتقال مصدراً غنياً بفيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك والثيامين. وبالتالي، يمكن أن يساعد البرتقال في خفض ضغط الدم. حيث تحتوي ثمرة البرتقال الصغيرة على 62 سعرة حرارية، لذا يجب التأكد من تناول الطفل لنصفها فقط.

كما يتميز البرتقال بمحتواه المرتفع من الألياف الغذائية، التي تساهم في ضبط سكر الدم، من خلال إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، ومنعها من الوصول سريعاً إلى مجرى الدم.

يساعد معدن الفولات الموجود بوفرة في البرتقال على تحسين حساسية الإنسولين لدى أطفال مرضى السكري.

6. الأفوكادو

يعد الأفوكادو أحد أفضل الخيارات لأطفال مرضى السكري، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والدهون غير المشبعة الأحادية الصحية، ، يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وقليلة الكربوهيدرات في تحسين حساسية الأنسولين، بالإضافة إلى ذلك فإن المحتوى العالي من الألياف في الأفوكادو يمكن أن يساعد في إبطاء معدل الهضم ويتسبب في ارتفاع تدريجي أكثر وانخفاض في نسبة السكر في الدم، ما يعني شعور الطفل بالحيوية بعد فترة وجيزة من تناول الأفوكادو.

7. الجريب فروت

الجريب فروت من الفواكه التي لها مؤشر جلايسيمي منخفض«المصدر: AdobeStock»

الجريب فروت من الفواكه التي لها مؤشر جلايسيمي منخفض؛ أي يعمل تناولها على رفع مستوى السكر في الدم ببطء، فهي مفيدة لمرضى السكري، وإنقاص الوزن، ولمن يعانون من مقاومة الإنسولين، وتعد من أكثر الفواكه احتواءً على الماء بنسبه 92%..

يعد الجريب فروت غنياً بفيتامين "أ" و "سي" ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتمنع تجلط الدم، ويحتوي الجريب فروت أيضاً على مضادات الأكسدة المعروفة باسم اللايكوبين التي قد تزيد من الكوليسترول الصحي وتقليل الكوليسترول الضار.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد تناول طفلك الجريب فروت، وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها؟

8. الفراولة والإصابة بأمراض القلب

إلى جانب كونها واحدة من أكثر الفواكه المغذية، فإن الفراولة غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين. يساعد الأنثوسيانين في تقليل مستويات الكوليسترول والأنسولين، ويحسن مستويات السكر في الدم وتمنع عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى أطفال مرضى السكري من النوع 2.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك