أمراض يعالجها التفاح للأطفال الرضع

صورة للتفاح
أمراض يعالجها التفاح للأطفال الرضع
صورة لطفل يبكي
علاج اضطرابات المعدة
صورة لطبيب يفحص طفل
علاج الزحار
صورة لطفل
حماية الأسنان واللثة
صورة لطفل يحمل تفاح
احتياطات يجب اتخاذها أثناء تقديم التفاح للرضع
صورة للتفاح
صورة لطفل يبكي
صورة لطبيب يفحص طفل
صورة لطفل
صورة لطفل يحمل تفاح
5 صور

يمكن للطفل الرضيع تناول الفواكه مثل التفاح بمجرد أن يبلغ عمر ستة أشهر، يحتوي التفاح على عدد كبير من المواد الكيميائية النباتية التي تسمى مركبات الفلافونويد، والتي يكون لها دور رئيسي كمضادات للأكسدة؛ للحفاظ على صحة ونمو الطفل الرضيع.

يفضّل تقديم التفاح مطهواً للرضع؛ وذلك لتجنب حدوث الاختناق لديهم، ولكن يمكن تقديمه نيئاً عن طريق هرسه جيّداً قبل تقديمه، كما يجب تقشيره عند تقديمه للأطفال الذين هم أقلّ من 8 أشهر، تجنّباً لحدوث اضطرابات وآلام في البطن لديهم خلال هذه الفترة. فيما يلي، وفقاً لموقع healthifyme، الفوائد الصحية لتناول الرضع للتفاح.

1. علاج اضطرابات المعدة

يعاني الأطفال الرضع في كثير من الأحيان من اضطرابات في المعدة

يعاني الأطفال الرضع في كثير من الأحيان من اضطرابات في المعدة، مثل الغازات والانتفاخات. في مثل هذه الحالات، يمكن إعطاء الطفل تفاحاً مقشراً ومهروساً ومسلوقاً. يستطيع التفاح السيطرة على اضطرابات المعدة، حيث يقلل البوليفينول الموجود في ثمار التفاح من اضطرابات المعدة؛ عن طريق تكوين طبقة واقية على بطانة المعدة.

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال ومتى تشكل خطراً؟

2. علاج الإمساك والإسهال

يعتبر الإمساك والإسهال من الأمراض المزعجة الأخرى التي يصاب بها الأطفال، يعد التفاح من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للرضع أثناء الإصابة بالإمساك، فهو غني بالألياف الغذائية الضرورية أيضاً لسلاسة حركة الأمعاء، يمكن أن يكون تقديم عصير التفاح مفيداً أيضاً؛ لأن الإسهال يمكن أن يسبب الجفاف، ويمكن للعناصر الغذائية الأساسية ومحتوى الرطوبة في العصير أن تساعد على تجديد الطاقة للطفل. يفضل حالات الإمساك تقديم التفاح المهروس أو المسلوق للطفل.

3. علاج الزحار

ينتج الزحار عن التهاب الأمعاء الغليظة مما يؤدي إلى ألم في البطن

ينتج الزحار عن التهاب الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى ألم في البطن، يليه خروج براز سائل. ينتج الزحار عموماً عن عدوى بكتيرية أو فيروسية. في مثل هذه الحالات، يمكن إعطاء التفاح للطفل كعلاج، حتى في حالات الزحار الحاد والمزمن. قومي بغلي التفاح الناضج وغليه وهرسه، وقدميه لطفلك عدة مرات في اليوم.

4. علاج السعال

قد لا يتمكن الرضع أو الأطفال المصابون بالسعال من الحصول على نوم جيد ليلاً. يعد التفاح الحلو فعالاً في تقليل السعال. حضّري عصير تفاح مسلوق أو مطهو على البخار، وقدميه لطفلك لمدة أسبوع تقريباً. ومع ذلك يجب أن يكون عمر طفلك 6 أشهر على الأقل قبل تقديم هذا العصير.

5. حماية الأسنان واللثة

مضغ التفاح يعزز الدورة الدموية في اللثة ومفيد للعناية بأسنان الطفل

الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 1.5 عام، تأكدي من تقديم شرائح من التفاح بعد وجباتهم كل ليلة. لا يؤدي مضغ التفاح إلى تعزيز الدورة الدموية في اللثة فحسب، بل تعمل الألياف أيضاً مثل فرشاة الأسنان في تنظيف الأسنان واللثة. الأحماض الخفيفة الموجودة في التفاح لها أيضاً تأثير مضاد للميكروبات على بكتيريا الأسنان. ومن ثم، فإن تقديم التفاح للأطفال الصغار مفيد للعناية بأسنانهم ونموها.

أعراض التسنين عند الأطفال وطرق سريعة للتخلص من أعراضه المزعجة

احتياطات يجب اتخاذها أثناء تقديم التفاح للرضع

التفاح ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على العديد من الفوائد

لا شك أن التفاح ذو قيمة غذائية عالية وله العديد من الفوائد الصحية. ولكن، يجب مراعاة بعض الأشياء أثناء إعطاء التفاح لطفلك.

  • تأكدي من أن طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر على الأقل، وأنه جاهز لتناول الأطعمة الصلبة. يعد الاستعداد للأطعمة الصلبة أمراً مهماً للغاية، حتى يكون جهاز الطفل الهضمي ناضجاً بدرجة كافية لهضمها.
  • اسألي طبيب الأطفال مسبقاً أثناء تقديم الأطعمة الصلبة مثل التفاح. قد يعاني بعض الأطفال من الحساسية الغذائية التي يجب تأكيدها أولاً.
  • قبل إطعام طفلك بالتفاح، تأكدي من التحقق من أعراض الحساسية.
  • إذا كنتِ لا تزالين قلقة بشأن سلامة طفلك، اغسلي التفاح بالماء المالح مرتين أو ثلاث مرات، واتركيه في ماء ساخن أكثر سخونة من القهوة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • تأكدي من عدم تقديم التفاح لطفلك على معدة فارغة، فقد يكون من الصعب هضم التفاح في الصباح الباكر.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص. سيدتي وطفلك فيسبوك