أطعمة تحافظ على صحة أسنان طفلك وأخرى توقفي عن تقديمها فورًا

صورة لطبيبة تفحص أسنان طفلة
أسنان الطفل - الصورة من موقع Freepik

الافتقار إلى نظافة الأسنان، بالإضافة إلى عادات الأكل غير الصحية، قد تجعل صحة الأسنان مصدر قلق كبير للوالدين؛ لذلك يصبح من الضروري توعية الأطفال بالعادات الأساسية المتعلقة بصحة الأسنان، وبالأطعمة التي تحمي الأسنان وتُضرّ بها.
لكل أم إليك وفقًا لموقع "بولد سكاي" بعض الأطعمة التي يمكن أن تحمي صحة الأسنان، وتلك التي يمكن أن تلحق الضرر بها.

الأطعمة التي تحمي أسنان الأطفال

1. الأجبان والزبادي

يعد الزبادي مصدرًا غنيًا بالكالسيوم-الصورة من موقع Freepik

يعتبر الجبن مصدرًا مهمًا للكالسيوم الذي يساعد على نمو وتقوية الأسنان والعظام، كما يعد الجبن أيضًا مصدرًا رئيسيًا للبكتيريا الجيدة، التي تساعد أيضًا في تقوية الأسنان والحفاظ على صحتها.

أما الزبادي فهو يعد مصدرًا غنيًا بالكالسيوم ومعدن الفوسفور الذي يحمي مينا أسنان الطفل، يحتوي الزبادي أيضًا على بكتيريا البروبيوتيك الطبيعية التي تحافظ على صحة الأسنان وتمنع التسوس

تعرفي إلى المزيد عن نصائح للعناية بأسنان الأطفال

2. الزبدة ونمو الطفل

تعتبر الزبدة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات مثل فيتامين A وD وK2، وهي عناصر غذائية أساسية ضرورية لنمو الطفل، بما في ذلك الأسنان.
تحتوي الزبدة أيضا على نسبة عالية من الدهون وتعمل أيضًا كبديل للسكر، و الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان عند الأطفال.

3. الجزر والألياف

يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من الألياف، مما يزيد من إنتاج البكتيريا الجيدة في الفم، التي تدعم صحة الأسنان، وذلك بجانب العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مثل المغنيسيوم والزنك

4. اللحم بالعظم

الطعام الذي لا يتطلب الكثير من المضغ ليس صحيًا لأسنان الأطفال. تعتبر قطع اللحم التي تشمل الجلد والعظام والأوتار والغضاريف مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية لصحة اللثة.
يمكن أن يكون للجلوكوزامين والكولاجين الذي يتم الحصول عليهم مباشرة عن طريق مضغ العظم مفيدًا للحفاظ على صحة الأسنان، ومع ذلك يجب توخي الحذر أثناء إعطاء العظام للطفل؛ لأنها تحمل خطر الاختناق أو الإصابة.

5. الخبز الأسمر

يعد خبز القمح الكامل مصدرًا غنيًا للألياف-الصورة من موقع AdobeStock

يعد خبز القمح الكامل مصدرًا غنيًا آخر للألياف، وهو مفيد للغاية لصحة الأسنان، ويساعد أيضًا في تحسين عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإسهال، يمنح خبز القمح الكامل أيضًا شعورًا بالشبع، وبالتالي تجنب تناول الطفل للوجبات السريعة التي يمكن أن تكون غير صحية للغاية لنظافة أسنانهم.

6. البروكلي خيار لصحة الأسنان،

يعد البروكلي وغيره من الخضروات الخضراء دائمًا خيارًا جيدًا، ليس فقط لصحة الأسنان، ولكن لصحة الطفل بشكل عام. يعد البروكلي أيضًا مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية مثل فيتامينات K1 وC والكروم والفولات. يُنصح دائمًا بتناول البروكلي في شكله الخام بدلاً من طهيه لأن الطهي يجرده من بعض العناصر الغذائية الأساسية.

7. البيض وصحة أسنان الطفل

يعتبر البيض من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية لأنه غني بفيتامين K2، الذي يساهم بشكل مباشر في صحة أسنان الطفل، يعد البيض أيضًا مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الصحية الأخرى، مثل الفيتامينات A وD وB5 وB12 والفولات، وغيرها من العناصر الغذائية الصحية مثل الكالسيوم والزنك والسيلينيوم.

8. التفاح وصحة وقوة الأسنان

التفاح من الفاكهة الصلبة والليفية التي تدعم صحة وقوة الأسنان للأطفال، كما أنه من الفواكه ذات النسيج الليفي، الذي يساعد في التخلص من أي عوالق بين الأسنان، يمكن أن يكون مضغ التفاح تمرينًا جيدًا للثة كما أنه يمنع تسوس الأسنان، ويساعد اللعاب الناتج عن تناول التفاح في التقليل من درجة الحموضة في الفم ومنع الجفاف.

9. الشاي ومنع تسوس الأسنان

الشاي مصدر غني بالبوليفينول-الصورة من موقع AdobeStock

الشاي مصدر غني بالبوليفينول الذي يحافظ على نمو البكتيريا تحت السيطرة، ويمنع أيضًا تسوس الأسنان وتكوين التجاويف، يمكن للشاي الأسود أيضًا مكافحة تكوين البلاك، يساعد الشاي الأسود أيضًا في مكافحة رائحة الفم الكريهة، ويساعد في الحفاظ على نظافة الفم الجيدة.

الأطعمة التي تضر بأسنان الأطفال

1. المشروبات السكرية

يعد السكر هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، فهو يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان مما يؤدي إلى تسوسها، يجب على الأطفال التقليل من تناول أي مشروبات تحتوي على نسبة زائدة من السكر.

كما أنها تؤثر أيضًا في أنسجة اللثة الخارجية، فيسمح ذلك للبكتيريا باختراق أنسجة اللثة؛ مما يؤدي إلى زيادة خطر التهاب اللثة ونزيفها.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب ضرورة تجنب السكريات المضافة للأطفال دون سن الثانية

2. الحمضيات

تعد ثمار الحمضيات مثل الجريب فروت والليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين C ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة حموضة مرتفعة، تسبب تسوس مينا الأسنان على المدى الطويل.

3. الحلوى المطاطية

مضغ الحلوى خاصة المطاطية يؤدي إلى التصاق السكر بالأسنان، ويستقر فيها لفترات طويلة، مما يسمح للبكتريا بالعمل على السكر المتراكم في ثنايا الأسنان.

يجب على الأطفال التقليل من تناول الحلوى المطاطية، والتأكد من تنظيف أسنانهم جيدًا إذا تناولوها.

4. الأطعمة النشوية

الأطعمة النشوية ضارة بأسنان طفلك -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تكون النشويات، مثل رقائق البطاطس والمعكرونة والخبز الأبيض المصنوعة من دقيق القمح، ضارة بالأسنان حيث تتحلل النشويات إلى سكريات وتسبب ضرراً للأسنان، دون تقديم أي فوائد غذائية.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك