شرقة الطفل في أثناء الرضاعة أو النوم.. نصائح يجب اتباعها

صورة لطفل يتناول الحليب من الزجاجة
شرقة الطفل في أثناء الرضاعة -الصورة من موقع AdobeStock

يُصاب العديد من الأطفال بالاختناق في أثناء الرضاعة الطبيعية؛ بسبب عدم القدرة على ابتلاع الحليب بالكامل، ما قد يسبب انسداد مجرى الهواء والشرقة لدى الأطفال الرُّضَّع؛ لذلك يجب على الأم توخي الحذر، وفهم الأسباب الكامنة وراء ذلك. ومحاولة لتقليل خطر اختناق الطفل في أثناء تناول حليب الأم أو الحليب الاصطناعي؛ لكل أم، إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" طريقة التعامل مع شرقة الرضيع بالحليب.

أسباب اختناق وشرقة الطفل بالحليب

الإفراط في إفراز الحليب يتسبب في إصابة الطفل بالشرقة -الصورة من موقع Freepik
  • الإفراط في إفراز الحليب يؤدي إلى اندفاعه من قنوات الحليب وعدم قدرة الأطفال حديثي الولادة على ابتلاعه والتعرض للاختناق أو السعال أو الشرقة في أثناء الرضاعة؛ ما يجعل الطفل يرفض الرضاعة من الثدي.
  • نوم الطفل على ظهره في أثناء الرضاعة قد يزيد من مخاطر تعرضه للشرقة في أثناء نومه، على الرغم من أن هذا يُعد أمراً نادر الحدوث.
  • الإصابة بالارتجاع يمكن أن تتسبب في اختناق المولود في أثناء الرضاعة وتسبب له صعوبات في التنفس. إذا كنت تشكين في أن طفلك يعاني من الارتجاع؛ فمن المهم التحدث إلى الطبيب حول كيفية تقليل خطر اختناق الرضيع بالحليب.
  • التدفق السريع للحليب من الزجاجة أو الرضاعة بطريقة غير صحيحة أو الإفراط في التغذية أو استخدام حلمة غير مناسبة قد يعرض الرضيع لخطر الاختناق بالحليب؛ لذا يجب استخدام الحجم والشكل المناسبين للحلمة؛ لتجنب مخاطر الاختناق بجانب إبقاء الطفل في شكل مستقيم في أثناء الرضاعة، ومراقبة تدفق الحليب .

تعرفي إلى المزيد حول أسباب الشرقة المتكررة عند الأطفال

طرق التعامل مع شرقة الرُّضَّع بالحليب

  • في أثناء تعرض الطفل للشرقة يجب القيام بترك الطفل حتى يقوم بطرد كل الحليب من فمه، وهناك أيضاً العديد من الإسعافات الأولية يمكن تجربتها لإخراج الحليب والتخلص من انسداد مجرى الهواء.
  • احملي الطفل بأحد ذراعيك، مع جعل وجهه لأسفل، وترك صدره على راحة يديك، ثم اربُتِي على ظهر طفلك بضربات قوية وسريعة براحة يديك الأخرى.
  • يجب الانتباه إلى أنه إذا لم يتعافَّ الطفل أو أصبح فاقداً للوعي؛ يجب نقله من الفور إلى أقرب مستشفى.

الوقاية من الشرقة في أثناء الرضاعة

يمكنك إرضاع طفلك باستخدام ثدي واحد فقط -الصورة من موقع AdobeStock

يمكنك التحكم في الشرقة لدى الأطفال الرُّضَّع بعدة طرق، وهي كالتالي:

  • تجب محاولة تجنب تقليل تدفق حليب الثدي خلال الأسابيع الستة الأولى من الرضاعة؛ فخلال هذه الفترة، من الطبيعي أن يزداد إنتاج الحليب بسرعة، لذلك يمكن للأم إرضاع الطفل باستخدام ثدي واحد فقط، ولكن يمكن للأم القيام بذلك فقط إذا كان الثدي الآخر لا يسبب لها أي آلام، ويجب في الوقت نفسه شفط بعض الحليب؛ حتى تشعر الأم بالراحة. ويجب القيام تدريجياً بشفط كمية أقل من الحليب في كل مرة.
  • يجب على الأم وضع بعض الكمادات الباردة على الثدي بين الرضعات لمدة 30-60 دقيقة؛ ما يقلل من إنتاج الحليب، وإذا لم تنجح تلك الطريقة؛ فمن الأفضل طلب المساعدة .
  • يجب تجنب الإفراط في تحفيز ثدييك عن طريق الاستحمام لفترة طويلة.
  • يجب عدم إرضاع طفلك وهو مستلقٍ أعلى الثدي، أو وضع طفلك على جانبه في أثناء الاستلقاء مع مساعدة الطفل على التجشؤ بشكل متكرر.
  • يجب الانتباه إلى أن الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر قد تقلل من إنتاج الحليب لدى الأم.
  • يجب إرضاع طفلك عندما يكون مسترخياً؛ حتى يمتص أسرع وأسهل، ويجب الانتباه إلى أنه مع نمو طفلك، فسيتعلم كيفية التحكم في تدفق الحليب، وستقل احتمالية تعرضه للاختناق، إلا أنه يجب الانتباه إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة في أثناء إرضاع الطفل مع استشارة الطبيب حول كيفية إرضاع الطفل بأمان.

قد يهمكِ الاطلاع على كيف أتعامل مع شرقة حديثي الولادة؟

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك