فوائد مساج الأحجار الساخنة عديدة.. أبرزها علاج التوتر

فوائد المساج بالأحجار الساخنة عديدة (المصدر: Pexels)
فوائد المساج بالأحجار الساخنة عديدة (المصدر: Pexels)
التدليك بالحجارة الساخنة يشفي من ألم المفاصل (المصدر: Pexels)
التدليك بالحجارة الساخنة يشفي من ألم المفاصل (المصدر: Pexels)
فوائد المساج بالأحجار الساخنة عديدة (المصدر: Pexels)
التدليك بالحجارة الساخنة يشفي من ألم المفاصل (المصدر: Pexels)
2 صور

إذا كنتِ تبحثين عن الهدوء النفسي والاسترخاء وتعزيز المناعة، خصوصاً قبل الزفاف؛ فقد يكون التدليك هو الحل الأمثل. ولعل أحد أنواع التدليك العلاجي الذي أصبح شائعاً بشكل متزايد، هو التدليك بالحجارة الساخنة، والذي يدمج الحجارة الساخنة مع تقنيات التدليك التقليدية.
اكتشفي: ما فوائد مساج الأحجار الساخنة.. في الموضوع الآتي:

ما هو مساج الأحجار الساخنة؟

- تدليك الحجر الساخن هو نوع من التدليك؛ حيث تقوم المدلكة بتطبيق أحجار ناعمة وساخنة على ظهرك.. توفر هذه الحجارة العلاج الحراري للعضلات؛ مما يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والألم.
الحجارة عادةً ما تكون من البازلت، وهي صخور بركانية تحتوي على نسبة عالية من الحديد؛ مما يسمح لها بامتصاص الحرارة.
- مكان التدليك بالأحجار الساخنة.. يعتمد تطبيق الحجارة أثناء التدليك، على العضلات والأنسجة التي يتم العمل عليها.. على سبيل المثال، إذا كنتِ تعانين من آلام أسفل الظهر؛ فقد تقوم المدلكة بتطبيق الحجارة الساخنة على طول عمودك الفقري.. تشمل الأماكن الشائعة الأخرى لتطبيق الحجر الساخن: البطن والصدر والوجه والقدمين والجبهة.
- تقنيات التدليك بالحجارة الساخنة: تعتمد التقنيات التي تستخدمها مدلكتك على احتياجاتك الخاصة.. غالباً ما يستخدم المعالجون الحركات الدائرية والعجن والضربات الطويلة والاهتزازات.. يمكن استخدام الحجارة الساخنة بمفردها، أو دمجها في أنواع أخرى من التدليك، مثل التدليك السويدي.
- درجة حرارة التدليك بالحجر الساخن: قد تسبب الحجارة الساخنة جداً حروقاً، في حين أن الحجارة غير الساخنة بدرجة كافية، قد لا يكون لها التأثير المطلوب.. توصي الجمعية الأمريكية للعلاج بالتدليك، بأن الطريقة الوحيدة لتسخين الحجارة الساخنة هي الماء.. يجب أن تكون درجة حرارة الماء بين 110 و130 درجة فهرنهايت، ويجب أن يغطي الماء الحجارة بالكامل.. واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك، هي باستخدام سخان حجر التدليك الاحترافي.

فوائد التدليك بالأحجار الساخنة

استخدام الحجارة الساخنة في التدليك يُدخل عنصر الحرارة؛ مما يؤدي إلى العديد من الفوائد، ولعل أبرزها:

- تخفيف آلام العضلات والتوتر

يمكن للتدليك بالحجارة الساخنة أن يخفف الألم والتوتر في عضلاتك، بسبب الجمع بين العلاج بالتدليك والحرارة.. غالباً ما يُنصح باستخدام الحرارة كوسيلة لعلاج آلام العضلات.. يساعد تطبيق الحرارة على منطقة من الجسم، على زيادة تدفُّق الدم إلى تلك المنطقة؛ مما يحسّن الشفاء.. إن استخدام الحرارة على عُقد العضلات قبل تدليك المنطقة، يمكن أن يسهّل تهدئة تلك العُقد.

- تقليل الالتهاب

يحدث الالتهاب عندما ينشّط جسمك جهاز المناعة لديك للقيام بمهام مثل: مهاجمة البكتيريا، أو شفاء الأنسجة التالفة.. في بعض الأحيان، يرسل جسمك هذه الخلايا عندما لا يحتاج إليها؛ مما قد يؤدي إلى التهاب مزمن وأمراض المناعة الذاتية.. يمكن أن تساعد كلٌّ من الحرارة والتدليك في إدارة الالتهاب.

- تحسين المرونة

التدليك بالحجارة الساخنة يشفي من ألم المفاصل (المصدر: Pexels)


يحدُّ تصلب المفاصل والعضلات من مرونتك ويجعل من الصعب عليك الحركة.. تساعد الحرارة والتدليك على إرخاء هذه العضلات وانبساطها؛ مما قد يقلل الألم ويجعل الحركة أسهل.

- تحفيز الدورة الدموية

تعمل كلٌّ من الحرارة والتدليك على تحسين تدفُّق الدم وزيادة الدورة الدموية، وهذا يقلل من الألم والالتهاب، ويعزز الشفاء.

- تقليل التوتر والقلق

تساعدك كلٌّ من الحرارة والتدليك على الاسترخاء، لكن التدليك يأخذ الأمر خطوةً أخرى إلى الأمام.. الضغط، مثل التدليك أو العناق الجيد، يطلق الإندورفين، الذي يريح العضلات، ويساعدك على التحكم في الألم، ويضعك في مزاج أفضل.

- تعزيز جهاز المناعة

الإجهاد يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على مكافحة المرض.. يمكن أن يؤدي تخفيف التوتر الذي يوفره العلاج بالتدليك والحرارة، إلى تقليل التوتر؛ مما يسمح لجسمك ببناء نظام المناعة لديك مرة أخرى.

- تحسين جودة النوم

سواء أكان الأمر يتعلق بتخفيف التوتر، أو تخفيف الألم، أو الإندورفين؛ فقد أظهرت الدراسات أن التدليك بالأحجار الساخنة، يمكن أن يحسّن نوعية النوم.

ربما يهمك الإطلاع على علاج اضطرابات النوم.


* المصدر: WebMD


**ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.