طبيب تخدير يحذر من الجمع بين مكملين غذائيين، لتجنب جلطات الدم

طبيب تخدير ينصح بعدم تناول مكملين غذائيين.. لتجنب جلطات الدم
طبيب تخدير ينصح بعدم تناول مكملين غذائيين.. لتجنب جلطات الدم

إذا كنتِ من الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية؛ فيجب عليكِ الحذر من الجمع بين هذين المكملين الغذائيين؛ لأنها يشكلان خطر توليد جلطة دموية.. فما هما هذان المكملان؟.. طبيب التخدير شون أورموند، المقيم في جلينديل في الولايات المتحدة الأمريكية، يجيب في الآتي:
إن تناول المكملات الغذائية في حالات نقص التغذية وانخفاض المناعة والتعب وتساقط الشعر، يُعتبر مهماً، ويمكن أن يكون أيضاً وسيلة لتعزيز وظائف الدماغ، أو تحسين مظهر الجلد، أو حتى إراحة الجهاز الهضمي.. ومع ذلك؛ فهي لا تعفيك من اتباع نظام غذائي متوازن؛ حيث إن العناصر الغذائية موجودة في الطبق قبل كل شيء.
لكن قبل تناول أيّ مكمل غذائي، من المهم مراجعة طبيبك؛ لأنه نادراً ما يتم ذكر المخاطر التي تنطوي عليها.


مخاطر تخثر الدم وتكوُّن جلطة

حذّر الدكتور شون أورموند من مكملين غذائيين لا ينبغي تناولهما معاً.. اتضح أن بعض المكملات الغذائية التي تعمل بشكل جيد بمفردها، يمكن أن تكون ضارّة عند دمجها، وربما يكون هذا هو الحال بالنسبة لفيتامين E وفيتامين K.
ويقول الطبيب، إن "تناول جرعات عالية من كلا الفيتامينين في نفس الوقت، يمكن أن يَزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم".
ويشرح أن فيتامين E وفيتامين K هما عنصران غذائيان أساسيان، يساعد فيتامين K في الحفاظ على قوة عظامك، ويلعب دوراً مهماً في تخثُّر الدم؛ مما يساعد على تقليل النزيف.. وفي الوقت نفسه، فيتامين E ضروري لصحة النظر، والصحة الإنجابية، والدماغ.. وعندما يستفيد جسمك من هذه العناصر الغذائية مباشرة من خلال الأطعمة التي تحتوي عليها؛ فهذا مفيد.. لكن، يجب عليكِ تجنُّب الجمع بين الجرعات العالية من هذه الفيتامينات في شكل مكملات غذائية؛ حيث إن تناولهما معاً قد يَزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

الجلطة الدموية قد تهدد الحياة

استشيري طبيبك قبل الجمع بين المكملات الغذائية


يمكن أن يكون لتكوُّن جلطات الدم عواقب صحية.. يمكن أن تؤدي هذه إلى مضاعفات مثل: الانسداد الرئوي، أو احتشاء عضلة القلب، أو التهاب الوريد، أو السكتة الدماغية.
بالإضافة إلى هذا التفاعل الضارّ المحتمَل، تجدر الإشارة إلى أن الجرعات العالية من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتاميني E وK، وأيضاً فيتاميني A وD؛ حيث يمكن أن تُلحق الضرر بالكبد والكليتين.. ولسبب وجيه، لا يمكن إخراج الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون عن طريق البول؛ مما قد يؤدي إلى تراكم الفيتامينات في الكلى والكبد؛ خاصة عند دمجها.
قد تودين الاطلاع على أعراض نقص الحديد وفيتامين دي في الجسم ومصادرهما.

مصادر فيتامين E وفيتامين K

ركّزي على النظام الغذائي، إذا كنتِ ترغبين في تخزين فيتاميني E وK.
ينسى الكثير منا أن المكملات الغذائية تهدف إلى تكملة الطعام، وليس استبداله.. تساعد مكملات الفيتامينات في تعزيز فوائد النظام الغذائي المتوازن المليء بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين.
لتخزين فيتامين E، اعتمدي على: الزيوت النباتية (زيت جنين القمح، زيت دوار الشمس، زيت جنين الجوز، زيت بذور اللفت، إلخ)، الحبوب، اللوز، البندق، الزبدة، صفار البيض، السبانخ، الهليون، الجرجير، المانجو، الكشمش الأسود أو حتى الأفوكادو.
أما فيتامين K فنجده بوفرة في الخضار الورقية الخضراء (مثل: الكرنب والسبانخ..)، وزيت فول الصويا وزيت الكانولا.
ربما يهمك الاطلاع على فيتامين سي: 9 علامات تشي بنقصانه بالجسم مثل زيادة دهون البطن


* المصدر:Top Sante


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.