خدع ذهنية للسيطرة على الرغبة المفرطة في التبول

خدع ذهنية للسيطرة على الرغبة المفرطة في التبول
خدع ذهنية للسيطرة على الرغبة المفرطة في التبول

معلوم أن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة (OAB)، يكون لديهم مشكلة جسدية حقيقية، وقد يعاني البعض منهم من أعراض القلق والاكتئاب، ولكن على الرغم من أن المشكلة جسدية، إلا أن بعض الأساليب التي تمَّ اختبارها عبر الزمن لإدارتها هي نفسية. اكتشفي خدعاً ذهنية للسيطرة على الرغبة المفرطة في التبول.


كثرة التبول تؤدي إلى حالة من القلق

تشير الأبحاث إلى أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة يعانون من أعراض القلق، ونحو ربعهم يعانون من قلق متوسط إلى شديد. أولئك الذين يعانون من القلق نتيجة هذه الحالة الصحية لديهم أيضاً مستويات أعلى من التوتر والاكتئاب من أولئك الذين لا يعانون منه.
قد تساعد بعض الاستراتيجيات النفسية بالتحكم في الرغبة بالذهاب إلى المرحاض. قد تعمل هذه التقنيات أيضاً على تخفيف التوتر والقلق بشأن احتمال وقوع حادث.
الاستراتيجيات العقلية أو الخدع الذهنية سهلة التعلم، وسهلة الاستخدام، وخالية من الآثار الجانبية الضارّة. غالباً ما يتم دمجها مع علاجات فرط نشاط المثانة OAB الأخرى، مثل تمارين عضلات الحوض والأدوية.


استراتيجيات للسيطرة على الرغبة الزائدة في التبول

كثرة التبول يمكن السيطرة عليها


تشمل هذه الاستراتيجيات أو الخدع الذهنية، ما يلي:

- أعيدي تدريب دماغك

حلقة العضلات تبقي المثانة مغلقة. أثناء التبول، وعندما تضغط المثانة تسترخي العضلة العاصرة، مما يسمح للبول بالخروج من المثانة. عادةً، يرسل الدماغ إشارات تتحكم في حدوث ذلك. لدى الأشخاص الذين يعانون من OAB، لم تعد العملية تعمل بسلاسة كما كانت من قبل. ومع ذلك، مع الممارسة، يستطيع العديد من الأشخاص إعادة تدريب الدماغ للتحكم في المثانة مرة أخرى.
اسألي طبيبك إذا كان هذا النوع من البرامج مناسباً لك. وهو ينطوي على التبول وفقاً لجدول زمني، مما يؤدي إلى إطالة الوقت تدريجياً بين زيارات الحمام. إذا كانت لديك الرغبة في التنقل بين الأوقات المحددة، فغالباً ما يساعدك الإلهاء العقلي أو الاسترخاء (الاستراتيجيتان التاليتان) على تجاهل الرغبة في التبول، حتى تختفي.


- إعادة التفكير

عندما تأتيك الرغبة في التبول في لحظة غير مناسبة، حاولي التفكير في شيء آخر حتى تختفي الرغبة. ركزي على مهمة عقلية معقدة تتطلب كل اهتمامك. على سبيل المثال:

  • العد التنازلي من 99.
  • قراءة كل كلمات أغنية أو قصيدة تعلمتها عندما كنت طفلة.
  • تذكر الأسماء الأولى والأخيرة لكل شخص في مكتب كبير.

هل تريدين الاطلاع على وصفات شعبية للقضاء على التهابات المسالك البولية.. فعّالة جداً؟


- استرخاء الجسم

يعد التركيز على أفكار الاسترخاء طريقة أخرى لإبعاد عقلك عن الرغبة في الذهاب إلى الحمام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاسترخاء يخفف من القلق والتوتر، الذي قد ينجم عن فترات الراحة غير المتوقعة في الحمام أو القلق بشأن الوصول إلى المرحاض. يمكنك استخدام تقنية الاسترخاء السريعة والسهلة هذه في أي مكان وفي أي وقت: خذي عدة أنفاس عميقة لتهدئة عقلك. ثم تصوري نفسك في إجازة مريحة. استخدمي كل حواسك لرسم مشهد حيوي في عقلك.

- التفكير في اللحظة

اليقظة الذهنية تعمل بشكل مختلف عن الإلهاء. بدلاً من تجاهل الرغبة الملحة، عليك اتخاذ خيار واعٍ لملاحظة ما تمرين به من لحظة إلى أخرى. أنت تلاحظين الأحاسيس والأفكار والمشاعر، ولكن بعد ذلك تنتقلين إلى اللحظة التالية. يساعدك هذا على رؤية الرغبة في التبول على أنها مجرد إحساس آخر بالجسم، يمكنك ملاحظته دون الانشغال به.
في إحدى الدراسات تمَّ تخصيص النساء اللاتي لديهن رغبة مفاجئة وقوية في التبول مع تسرب البول بشكل عشوائي، مدة ثمانية أسابيع من دروس اليقظة الذهنية أو اليوغا. تعرضت النساء في مجموعة اليقظة الذهنية لحوادث أقل من تلك الموجودة في مجموعة اليوغا. بالنسبة للكثيرين، ظلت الفوائد واضحة بعد مرور عام.


- صقل الوعي الذهني من خلال الممارسة المنتظمة

  • جرّبي هذا التمرين:

قومي بنزهة مدروسة. أثناء المشي، لاحظي الإحساس بعمل عضلاتك، وضغط قدميك على الأرض، وحركة أنفاسك للداخل والخارج. لاحظي أيضاً المشاهد والأصوات والروائح من حولك. إذا تبادرت إلى ذهنك أفكار أخرى، لاحظيها دون الحكم عليها. ثم تخلصي من تلك الأفكار بينما تنتقلين إلى ما تحمله اللحظة التالية.
قد لا تحل الاستراتيجيات العقلية في حد ذاتها جميع مشكلات التحكم في المثانة. حيث لا تزال هناك حاجة إلى علاجات أخرى لـOAB. لكن هذه الاستراتيجيات يمكن أن تساعدك على الشعور بالهدوء والثقة والتحكم بشكل أكبر. وهذا في حد ذاته يمكن أن يكون بمثابة دفعة كبيرة لرفاهيتك.
ما رأيك بالتعرف إلى أعراض التهاب المسالك البولية عند النساء الأولى والمتقدمة


نصائح لتخفيف التوتر والقلق الناتج عن فرط نشاط التبول


يمكنك اتخاذ خطوات لإدارة التوتر والقلق الذي يحدث نتيجة لـ OAB. وتشمل:


- تمارين قاع الحوض

تُعرف العضلات الموجودة في الجزء السفلي من البطن والتي تدعم الحوض والمثانة والإحليل باسم عضلات قاع الحوض. يمكن أن تتمدد هذه العضلات أو تضعف نتيجة الجراحة أو الحمل أو الولادة، مما يقلل من قدرتها على التحكم في أعضاء الحوض بشكل فعّال.
يمكن أن تساعد تمارين قاع الحوض في إعادة تقوية هذه العضلات وتحسين أعراض سلس البول و OAB. يمكن أن يعمل المعالج الفيزيائي مع الفرد للتوصل إلى خطة تمرين تناسبه.


- ممارسة اليوغا

اليوغا هي ممارسة تهدف إلى تعزيز اليقظة الذهنية والاسترخاء. ووفقاً لنتائج دراسة تجريبية صغيرة نُشرت في عام 2021، شهدت النساء المصابات بسلس البول الإلحاحي اللاتي شاركن في اليوغا تحسينات كبيرة في نوعية حياتهن، بما في ذلك النوم الأفضل.


- التواصل مع الآخرين

تشير الأدلة المتناقلة إلى أن بعض الأشخاص قد يجدون التعامل مع OAB أمراً محرجاً ومعزولاً، لكن الحالة شائعة جداً. قد يجد الأشخاص الذين يشعرون بهذه الطريقة أنه من المفيد التحدث مع الآخرين الذين يعانون من نفس المشكلات. يمكن لهؤلاء الأفراد أيضاً تقديم نصائح إضافية لإدارة الأعراض.
يمكنك أيضاً الاطلاع على أسباب وعلاج قلة التبول.


*المصادر :
- Healthgrades
- Medicalnewstoday


**ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.