أسباب تؤدي للغثيان بعد شرب الماء.. وطرق الوقاية

شرب الماء قد يسبب الغثيان لدى البعض
شرب الماء قد يسبب الغثيان لدى البعض

عندما تشعرين بالعطش، فمن الطبيعي أن تتناولي كوباً من الماء، لكن قد تشعرين فجأة بالغثيان دون سابق إنذار. هناك عدة أسباب قد تجعلك تشعرين بالغثيان بعد شرب الماء. هناك احتمال أن تكوني مصابة بالجفاف، أو أنك تشربين الماء على معدة فارغة تماماً، هناك أيضاً احتمال أنك تشربين مياهاً ملوثة.
اكتشفي الأسباب التي تؤدي للغثيان بعد شرب الماء، في السطور الآتية:

أهم الأسباب التي تجعل شرب الماء يسبب الغثيان

شرب الماء على معدة فارغة يسبب الغثيان


هناك عدد من الأسباب التي تجعل شرب الماء يسبب لك الشعور بالغثيان. تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعاً ما يلي:

المعدة ممتلئة

ربما يكون هذا أحد الأسباب الأكثر شيوعاً التي قد تجعل الشخص يشعر بالغثيان بعد شرب الماء. إذا كانت معدتك ممتلئة بالفعل، وحاولت إضافة المزيد إليها.
يجب أن تفكري بأن معدتك لها حجم. إذا كانت ممتلئة بالفعل، وحاولت شرب الماء، سوف تشعرين بالألم لأنها لا تتحمل المزيد ولهذا السبب قد يبدأ الشعور بالغثيان.

المعدة فارغة

وإذا كانت معدتك فارغة تماماً، فستحتاجين إلى تناول شيء ما لهضمه. بشكل غريزي، عندما ينزل شيء ما في المعدة، ستفرز معدتك إنزيمات لهضم الطعام. إذا كنت قد تناولت الماء فقط، فلن يكون هناك أي عنصر غذائي لتتمكن إنزيماتك من هضمه، وقد يسبب ذلك شعورك بالغثيان قليلاً. إذا كنت تريدين حل هذه المشكلة، فالأمر بسيط؛ فقط تناولي الطعام قبل شرب الماء.

ارتجاع المريء

إذا كنت تعانين من الارتجاع الحمضي، فقد يسبب لك ذلك الشعور بالغثيان. يتطور ارتجاع المريء عندما تكون العضلة العاصرة للمريء، التي تفصل الحلق عن المريء، تمددت بعض الشيء. عندما يحدث هذا، يرتفع حمض المعدة إلى حلقك، مما قد يسبب لك الشعور بالغثيان.
هناك عدة طرق لمعالجة هذه المشكلة، فتحدثي إلى طبيبك، وتجنّبي الاستلقاء مباشرة بعد شرب الماء، لأن ذلك سيسهل ارتجاع الحمض إلى حلقك.

الجفاف

قد تشعرين بالغثيان لأنك تعانين من الجفاف. لا يرتبط هذا بالضرورة بشرب الماء على الفور، ولكن إذا كنت تشربين الماء لأنك تعانين من الجفاف، فقد تواجهين مجموعة متنوعة من الأعراض. قد يسبب الجفاف شعورك بالدوار والصداع والغثيان. إن شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة لا يسبب الشعور بالغثيان، إذا كنت تعانين من الجفاف، فاشربي كمية كافية منه.

تلوث الماء

يعد الشعور بالغثيان أحد الأعراض الناتجة عن شرب المياه الملوثة. فقد تحتوي المياه على الملوثات مثل البكتيريا والفيروسات وغيرها من المواد الضارّة، مما قد يسبب مجموعة من المشاكل الصحية، مثل مشاكل في المعدة. إذا كنت تشكين في أن المياه ملوثة، فمن المهم التوقف عن شرب المياه على الفور وإجراء فحص للمياه.

طرق علاج الغثيان بعد شرب الماء

  1. حاولي تناول وجبات منتظمة طوال اليوم. إذا تمكنت من ضبط الأكل وفقاً لجدول زمني، فهذا يحمي الجهاز الهضمي، ويحدُّ من الشعور بالغثيان.
  2. حاولي أن تشربي الماء بانتظام طوال اليوم حتى تحمي نفسك من الجفاف.
  3. تجنّبي شرب الكثير من الماء على معدة فارغة. لذا حاولي تناول وجبة خفيفة قبل شرب الماء.
  4. لتجنّب تلوث مياه الشرب، استخدمي مرشحات المياه لتنظيفها من الملوثات.

إقرأي المزيد عن علاجات منزلية فعالة لتنظيف البطن من التسمم تنظيف البطن من التسمم.. علاجات منزلية فعّالة بوصف اختصاصية

*المصدر: youngwomenshealth

** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.