سرطان الكبد: أعراض تستدعي مراجعة الطبيب وطرق حماية الكبد

سرطان الكبد: أعراض تستدعي مراجعة الطبيب وطرق حماية الكبد
سرطان الكبد: أعراض تستدعي مراجعة الطبيب وطرق حماية الكبد

رغم أن سرطان الكبد يمكن أن يظل بدون أعراض لفترة طويلة، إلا أن بعض العلامات التي يطلقها الجسم تستوجب الاستشارة الطبية لإجراء الفحوص اللازمة والاطمئنان على صحة هذا العضو المهم من أعضاء الجسم.
اكتشفي في الآتي، هذه العلامات وفق الدكتورة بولين جيلوش، الاختصاصية في أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، وذلك من خلال مقطع فيديو نشرته على حسابها على "تيك توك":


سرطان الكبد مرض صامت

الكبد عضو صامت، أي أنه لا يمكن الشعور به ولا يسبب الألم. وتشير الدكتورة بولين جيلوش، في مقدمة الفيديو الخاص بها إلى أنه "حتى أثناء الفحص السريري عندما يكون كل شيء على ما يرام، لا نلمسه"، فسرطان الكبد هو مرض يمكن أن يبقى صامتاً لفترة طويلة.

ولعل الشكل الأكثر شيوعاً هو سرطان الخلايا الكبدية؛ حيث يظهر هذا المرض في أغلب الأحيان "أثناء تطور مرض الكبد المزمن مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد B أو C، وفي حالات نادرة في الكبد السليم". ويصيب الرجال في 80% من الحالات.

وغالباً ما يتم تشخيص هذا السرطان في مرحلة متقدمة، ويرجع ذلك جزئياً إلى صعوبة اكتشاف أعراضه؛ وقد أدرجت الدكتورة بولين العلامات التي قد تترافق مع خلل في وظائف الكبد، والتي يجب أن تدفعك إلى استشارة الطبيب.

علامات قد تشي بوجود سرطان الكبد

الخلل في فحص الدم يستدعي استشارة الطبيب
الخلل في فحص الدم يستدعي استشارة الطبيب

أدرجت الدكتورة بولين، بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تكون مرتبطة بخلل في الكبد والتي يجب أن تدفعك إلى استشارة الطبيب؛ وتشير إلى أنه "عندما يتعطل الكبد يمكننا أن نرى التعب وفقدان الشهية وفقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي خاص؛ كما ظهور بشرة صفراء أو يرقان، ويكون هناك خلل في فحص الدم، وفي حالات نادرة يظهر ألم تحت الضلوع في الجانب الأيمن".
وتوضح اختصاصية الجهاز الهضمي وأمراض الكبد أن جميع هذه الأعراض ليست خاصة بسرطان الكبد، لكنها يجب أن تدفعك إلى الاستشارة، لإجراء المزيد من الفحوص الطبية.
قد يهمك الإطلاع على نظام غذائي للوقاية من التهاب الكبد الوبائي

ما هو علاج سرطان الكبد؟

إذا تم تشخيص سرطان الكبد، تتم مناقشة الخيارات العلاجية من قبل أطباء من تخصصات مختلفة خلال استشارة متعددة التخصصات، والهدف منها هو اختيار العلاج الأنسب للمريض.
وبحسب المعهد الوطني للسرطان (الفرنسي)، هناك أربعة أنواع من علاجات سرطان الكبد: الاستئصال الجزئي للكبد، وهي عملية جراحية تتضمن إزالة جزء الكبد الذي نما عليه الورم، وزراعة الكبد عن طريق استبدال الكبد المصاب بكبد سليم"، كما أشارت الجمعية الدولية لسرطان الكبد.

ويُعد تدمير الورم عن طريق الجلد بواسطة الترددات الراديوية، وهو بديل للجراحة وفقاً لحجم وموقع الورم في الكبد، والعلاج الكيميائي، والهدف منه هو إبطاء تطور السرطان عندما تكون إزالة الورم غير ممكنة.

كيفية الحفاظ على صحة الكبد

تذكرنا الدكتورة بولين غيلوش بأن "أمراض الكبد صامتة، تماماً مثل سرطان الكبد، لذلك؛ عندما تكون هناك أعراض، غالباً ما يكون المرض في مرحلة متقدمة جداً، ولهذا السبب تؤكد طبيبة الجهاز الهضمي على ضرورة العناية بالكبد دون إضاعة الوقت: "لا تنتظري حتى تتفاعل الأعراض وتتولى مسؤولية صحتك".
وللوقاية من أمراض الكبد، توصي الطبيبة بشكل خاص بتغيير نمط حياتك من خلال اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، وممارسة النشاط البدني اليومي، والتوقف عن التدخين.
وبشكل أكثر تحديداً، قدم الدكتور جوزيف سلهب، طبيب الجهاز الهضمي الأمريكي على وسائل التواصل الاجتماعي، نصائح للعناية بالكبد في وجبة الإفطار؛ وعلى جانب الطبق، يوصي بشكل خاص بتناول التوت والمكسرات؛ أما بالنسبة للمشروبات، فيوصي أيضاً بالتركيز على عصائر الخضار وشاي الماتشا والشاي الأخضر أو حتى القهوة السوداء.


*المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.