تكيس المبايض.. خطر صحي جديد سوف تواجهه المصابات

تكيس المبايض: خطر صحي جديد سوف تواجهه المصابات
تكيس المبايض: خطر صحي جديد سوف تواجهه المصابات

يُعرف عن تكيس المبايض بأنها حالة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري؛ لكن دراسة حديثة تُظهر بأن النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات سيكونن أكثر عرضة من غيرهن للمعاناة من اضطرابات الذاكرة بعد سن الخمسين.


ما هو تكيس المبايض؟

تتميز متلازمة المبيض المتعدد الكيسات(PCOS) بتطور بصيلات صغيرة متعددة في المبيضين، وفرط الأندروجين (الكثير من الهرمونات الذكورية) التي تسبب حب الشباب وتساقط الشعر، فضلاً على دورات الحيض غير المنتظمة للغاية، في كثير من الأحيان دون الإباضة؛ ويمكن أن تؤدي هذه الحالة النادرة إلى مشاكل العقم أو الإجهاض أو المضاعفات أثناء الحمل.
ربما يكون من المفيد الإطلاع على هذا الموضوع تكيس المبايض: العلاجات الفعّالة بالتفصيل وفق طبيبة نسائية

متلازمة المبيض متعدد الكيسات: مخاطر صحية عديدة

تكيس المبايض قد يعرضك لخطر ضعف الذاكرة


أظهرت العديد من الدراسات التي أُجريت على النساء المصابات بهذا الاضطراب أنه يمكن اعتبارهن "مرضى معرضات للخطر"، لأن متلازمة تكيس المبايض تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري أو مشاكل القلب أو أمراض الكبد الدهنية.
وتزيد دراسة جديدة نشرت في مجلة علم الأعصاب من توازن تداعيات متلازمة تكيس المبايض، حيث اكتشف الباحثون أنها زادت أيضاً من خطر المعاناة من الاضطرابات المعرفية بعد سن الـ50 عاماً.

تكيس المبايض وتأثيراته على الدماغ

شملت هذه الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا أكثر من 900 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 18 و30 عاماً في بداية الدراسة ومن 48 إلى 60 عاماً في النهاية؛ وخلال هذه السنوات الثلاثين، أجروا اختبارات مختلفة على الذاكرة والقدرات اللفظية والانتباه وسرعة المعالجة.
ففي اختبار الانتباه، حصل 66 شخصاً مصاباً بمتلازمة تكيس المبايض على نتائج في المتوسط أقل بنحو 11% من نتائج المشاركين غير المصابين بالمرض؛ ويؤكد الباحثون أنهم حصلوا أيضاً على نتائج أقل من مقاييس الذاكرة والقدرات اللفظية".
وفي نهاية 25 إلى 30 عاماً من المتابعة، خضعت النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أيضاً لفحص الدماغ؛ وأوضح الباحثون في بيان أن النتائج أظهرت "أن اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات لديهن سلامة أقل للمادة البيضاء، مما قد يشير إلى علامات مبكرة على شيخوخة الدماغ".
ربما يكون من المفيد قراءة هذا الموضوع أسباب تغير مواعيد الدورة الشهرية.. بعضها يعتبر مشكلة حقيقية


*المصدر: Top Sante


*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.