متى تظهر أعراض التسمّم الغذائي؟.. إجابة مفصلة وفق اختصاصية

امرأة تعاني من ألم شديد في البطن بسبب التسمم الغذائي
امرأة تعاني من ألم شديد في البطن بسبب التسمم الغذائي

قد يأتي تلوث الغذاء من المواد الخام (الحيوانية أو النباتية)، أو التلوث عن طريق البيئة أو البشر أو غيرها من المواد الغذائية (التلوث المتبادل). ويمكن للميكروبات أن تنشأ لدى الحيوانات وتنتقل إلى الإنسان بشكلٍ مباشر أو غير مباشر.


وعند ظهور حالتين على الأقل من أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بحادثة تناول طعام معين، يتم تشخيص الفرد بالتسمم الغذائي.


أما بالنسبة لطبيعة أعراض التسمم الغذائي ووقت ظهورها، فهي تختلف مع اختلاف نوع البكتيريا، كما تؤكد اختصاصية التغذية نور حرب في حديثها لـ"سيّدتي"، وتتابع متحدثة بالتفصيل عن أعراض التسمم الغذائي وأوقات ظهورها وغير ذلك، في المقال الآتي:

اختصاصية التغذية نور حرب

ما هي أنواع البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي؟

  • السالمونيلا (Salmonella)

داء السالمونيلا (Salmonellosis) هو عدوى ببكتيريا السالمونيلا التي تعيش في أمعاء الحيوانات، بما في ذلك الطيور. وتنتقل السالمونيلا عادة إلى الإنسان عن طريق تناول الأطعمة الملوثة بفضلات الحيوانات. تظهر أعراض التسمم، على شكل إسهال مصحوب بالقيء وآلام في البطن، وذلك بعد 12 إلى 36 ساعة من تناول الطعام الملوث بالسالمونيلا. وعادةً ما يكون من لحم الدواجن، أو البيض، أو منتجات الألبان، النيئة أو غير المطبوخة لوقتٍ كافٍ.

  • المطثية الوشيقية (Clostridium Botulinum)

تظهر أعراض التسمّم بالمطثية الوشيقية بين 12 إلى 36 ساعة بعد تناول الأطعمة الملوثة، وهي عادة الأطعمة المعلّبة التي لم تخضع للطهي الأولي الكافي: المعلّبات المنزلية، واللحوم الباردة، والأسماك المدخنة.
تسبب المطثية الوشيقية تسمماً خطيراً. وفي بعض الأحيان تبدأ أعراضها بالغثيان والقيء لتصل إلى أعراض عصبية خطيرة مثل ازدواجية البصر (Diplopia)، واضطرابات التكيف (Accommodation disorders)، وعسر البلع (Dysphagia)، وجفاف الأغشية المخاطية. وفي الحالات الشديدة، قد تؤدي إلى الشلل الحركي (Motor paralysis) الذي يمكن أن يؤثر على عضلات الجهاز التنفسي.

  • الشيغيلا (Shigella)

تنتقل بكتريا الشيغيلا بشكلٍ غير مباشر عن طريق تناول طعام أو مياه ملوثة بالبكتريا. إن الإصابة بداء الشيغيلا يسبب المغص، وظهور الدم في البراز، وارتفاع درجات حرارة الجسم والقيء. وتظهر أعراض التسمم بين 1 إلى 3 أيام بعد تناول الطعام الملوث بالشيغيلا.

  • العطيفة الصائمية(Campylobacter Jejuni)

يمكن أن يحدث انتقال العطيفة الصائمية مباشرة من خلال الاتصال بالحيوانات الأليفة المصابة، أو من خلال تناول الغذاء الملوث. وتعدّ الدواجن والحليب غير المبستر والماء من أكثر ناقلات العدوى المنقولة بالغذاء. وتظهر أعراض التسمم بين 2 إلى 5 أيام، وتعدّ أعراضها شبيهة لأعراض التسمم بالسالمونيلا بما في ذلك الإسهال.
للمزيد من المعلومات حول التسمّم الغذائي، اكتشفي معنا ما هي أعراض التسمم الخفيف وأهم الإسعافات الأولية لتجنّب المضاعفات.

  • العصوية الشمعية (Bacillus Cereus)

امرأة تعاني من ألم شديد في البطن بسبب التسمم الغذائي


تسبّب العصوية الشمعية عدوى سامّة. غالباً ما تكون الأطعمة الملوثة هي الأرز أو الخضار المهروس أو النابتة (فول الصويا). إن الإصابة بهذه العدوى قد تسبب القيء، وتظهر بين 1 إلى 6 ساعات بعد تناول الغذاء الملوث، أو قد تسبب الإسهال الذي يظهر بين 6 إلى 16 ساعة بعد تناول الطعام الملوث.

  • المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus Aureus)

تنتشر هذه الجراثيم عن طريق التماس المباشر مع شخص مصاب، أو استنشاق قطرات السعال أو العطاس الحاوية على البكتيريا، أو التماس مع جسم ملوث بالبكتيريا. العلامات السائدة هي الغثيان والقيء وآلام البطن، والإسهال المائي. وفترة الحضانة هي من 2 إلى 4 ساعات، مما يجعلها سريعة الظهور. وعند انتقالها بشكلٍ غير مباشر عن طريق الغذاء، تنتقل العدوى من الوجبات الخاضعة إلى الكثير من التماس باليدين مثل السلطات، واللحوم المجففة، والأجبان، والبوظة.

  • المطثية الحاطمة (Clostridium Perfringens)

تعدّ المطثية الحاطمة شائعة عندما لا يتم اتباع قواعد تخزين الطعام بعد الطهي على درجة الحرارة المناسبة. لذلك فهي تنتقل عبر الأطعمة المختلطة في معظم الحالات، وغالباً ما تكون اللحوم في الصلصة أو الأطباق المختلطة. ويحدث التسمم بين 9 إلى 15 ساعة وتظهر أعراضه على شكل آلام في البطن والغازات والإسهال.

  • البروسيلا (Brucella)

نحو 70 بالمئة من حالات الإصابة بالبروسيلا تأتي من الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة أثناء الحلب وخاصة أثناء عمليات الإجهاض. يمكن أن يكون انتشار الجراثيم عن طريق ناقلات الحيوانات (الدجاج والكلاب) أو عن طريق الأحذية أو الأيدي المتسخة. و30% تأتي من تلوث الغذاء مثل الحليب الطازج والجبن الطازج من الأبقار والماعز والأغنام، أو الخضروات الملوثة بالسماد.
تختلف أعراض الإصابة بالبروسيلا، ولكنها تتميّز بالإجهاض عند الإناث وتلف الغدد التناسلية عند الذكور. وتظهر أعراضها بين 2 إلى 4 أسابيع. تصيب العقد اللمفاوية بشكلٍ أولي فتؤدي إلى حمى متموجة. وبعدها تصيب الأعضاء المفصلية والحشوية والتناسلية والعصبية فتؤدي إلى الآفات المفصلية والحشوية، مع الوهن الجسدي والعقلي.
ننصحكِ بالاطلاع إلى تنظيف البطن من التسمم.. علاجات منزلية فعّالة بوصف اختصاصية

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.