فوائد السنامكي رائعة جداً.. للصحة والجمال

فوائد السنامكي (المصدر: Shutterstock)
فوائد السنامكي (المصدر: Shutterstock)
فوائد صحية منوَّعة لعشبة السنامكي (المصدر: Shutterstock)
فوائد صحية منوَّعة لعشبة السنامكي (المصدر: Shutterstock)
فوائد السنامكي (المصدر: Shutterstock)
فوائد صحية منوَّعة لعشبة السنامكي (المصدر: Shutterstock)
2 صور

السنامكي هي شجيرة صغيرة معمرة ومتفرعة، استُخدمت أوراقها وقرونها منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي بوصفها مليناً طبيعياً؛ وذلك لاحتوائها على مركبات الجلوكوسيدات التي تساهم بشكل كبير في الحد من الإمساك.
حول فوائد السنامكي تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج أن هذه العشبة لها العديد من الأغراض الطبية والجمالية، تتوافر على شكل كبسولات وأكياس صغيرة تشبه أكياس الشاي أو الزيوت العطرية، وتتحدث عنها في الموضوع الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج

أهم فوائد السنامكي الصحية للجسم

- تعزز صحة الجهاز الهضمي: تساعد عشبة السنامكي في تقليل بعض اضطرابات الجهاز الهضمي كما أنها تعالج الإمساك، تسبب مركبات الجليكوسيدات الموجودة في أوراق عشبة السنامكي في حدوث تقلصات تؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تساهم في التخلص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة تمتد من 6 إلى 12 ساعة فقط من تناول الوجبة الغذائية.
- تعالج عسر الهضم: عشبة السنامكي فعالة جداً في التخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم مثل حرقة المعدة، الغثيان، التجشؤ المستمر، وعندما تُضاف مع الأعشاب العطرية تقلل من تراكم الغازات المزعجة في المعدة، وبالتالي تقلل من الانتفاخ.
- تطهير القولون: تُستخدم عشبة السنامكي في الطب الصيني التقليدي للتخلص من المواد الغذائية الراكدة في المعدة. بالإضافة إلى أنها مطهر طبيعي قبل إجراء عملية تنظير أو جراحة القولون.
- تخفيف الوزن: أحد فوائد السنامكي أنها تخفف الوزن، وذلك ناتج من عملها بوصفها مليناً قوياً يساعد في القضاء على الأطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة؛ ما يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي الذي يؤدي بدوره إلى خسارة الوزن.
- تقليل نمو البكتيريا: الزيوت العطرية المستخلصة من هذه العشبة تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، ما يمنع تكاثر البكتيريا خاصةً عند الإصابة بالالتهابات.
- علاج التهابات الفم واللثة عبر مضغ أوراق السنامكي.
- الوقاية من الأمراض الجلدية: يمكن للزيوت الأساسية المتوافرة في عشبة السنامكي أن تُستخدم لعلاج داء القوباء الحلقية، وهو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على الطبقات العلوية للجلد، كما يمكن الاستفادة من عشبة السنامكي في حالات الجروح والحروق.
- علاج الالتهابات الجلدية: الكريمات المصنوعة من أوراق السنامكي فعالة جداً في علاج حب الشباب والأكزيما، وذلك بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا، هذا إلى جانب احتوائها على مادة الأسيتون والإيثانول التي تحارب الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة.
ما علاقة التوتر والوزن.. والحلول التي تحتاجين معرفتها

المزيد من الفوائد الصحية لعشبة السنامكي

فوائد صحية منوعة لعشبة السنامكي (المصدر: Shutterstock)

- تعزيز صحة البشرة: عشبة السنامكي علاج فعال وغير مكلف للحصول على بشرة مشرقة وصحية.
- تعزيز صحة الشعر: تُستخدم هذه العشبة لمعالجة مشاكل الشعر المتعددة منها تقويته والحصول على شعر لامع.
- يمكنكِ خلط مسحوق عشبة السنامكي بالماء واللبن، وإضافة عصير الليمون ومنقوع الأعشاب، ثم تطبيقه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، ثمَ شطفه بالماء الدافئ بعد بضع ساعات.
- تُعتبر عشبة السنامكي الجمالية خياراً رائعاً لإضفاء النعومة وتقوية وتكثيف الشعر، لكن في البداية قد يُصاب بالجفاف، ولكن الفوائد المرجوة ستظهر بعد بضعة أيام.
- لا يقتصر دور عشبة السنامكي على تجميل شعركِ فحسب، بل يحسن أيضاً من حالة فروة الرأس ويخلصكِ من قشرة الشعر المزعجة، وتُعد السنامكي من الأعشاب الطبيعية الممتازة لمقاومة تساقط الشعر أيضاً، وزيادة كثافته.
ربما يهمك الإطلاع على أيهما الأفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟
** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.