أهم التوصيات الغذائية لتهيئة الجسم للصيام.. باشري بها من الآن

نصائح لتحضير الجسم لصيام شهر رمضان
نصائح لتحضير الجسم لصيام شهر رمضان

أيام معدودات تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وهو فرصة رائعة للتجديد والتحضير الشامل لاستقبال شهر الصيام بطرق صحية وممتعة؛ لرحلة داخلية تشمل تنقية الجسم من السموم المختزلة على مدار العام، وتجديد النشاط والصحة الجسدية والنفسية.
«سيدتي» التقت اختصاصية التغذية فيفيان وهبي؛ للتعرّف منها إلى أهم التوصيات الغذائية لتهيئة الجسم للصيام؛ فكان الموضوع الآتي:

تأجيل أو إلغاء وجبة الفطور

من أهم التوصيات الغذائية لتهيئة الجسم للصيام، هو أن تقومي بتعويد جسمك على تأجيل وجبة الفطور، أو حتى إلغاؤها تماماً. هذا يساعد في تحضير الجسم لاستهلاك كمية أقل من الطعام، وتقليل السعرات الحرارية المتناوَلة يومياً. ومع ذلك، ينبغي عليكِ أن تكوني حذرة ومتأكدة من ألا يتجاوز ذلك حدود جسمك، فيما يتعلق بالجوع والتغذية الصحية.

تقليل حصص الوجبات اليومية

تنصح الاختصاصية فيفيان بتقليص عدد الوجبات اليومية؛ أيْ بدلاً عن تناول 3 وجبات، الثلاث الرئيسية في اليوم، تصبح وجبتين فقط؛ فهذا يساعد في تحضير الجسم لاستهلاك كمية أقل من الطعام، وتقليل السعرات الحرارية في فترة الصيام.

تجنّب الأطعمة الغنية بالملح والسكر

يجب أن تقللي من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر، كما يجب تجنّب الوجبات الخفيفة والسريعة، التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. ويفضَّل تناول الأطعمة الطازجة والمغذية مثل الفواكه والخضروات.

التعود على الصيام قبل حلول رمضان

قومي بتعويد جسمك على الصيام، من خلال صيام يوم أو يومين في الأسبوع قبل حلول شهر رمضان، هذا يساعد الجسم على التكيُّف مع التغيّرات في نمط الأكل والصيام خلال شهر رمضان.

تأخير شرب المنبهات

إذا كنتِ من محبي القهوة أو المنبهات الأخرى، يُنصح بتأخير شربها في الصباح؛ لتجنّب الصداع في الأيام الأولى من الصيام، وذلك لتأخير شرب المنبهات بعد وقت الإفطار؛ فيصبح أمراً سهلاً ومحتملاً.

التسوق السليم

عند التسوُّق لشراء المواد الغذائية، يُنصح بشراء الأطعمة المناسبة بكميات معقولة وفقاً لاحتياجاتك، وتجنّب الإسراف في المشتريات أو شراء المأكولات غير الصحية. في محاولة لبدء تنظيف جسمك، والذي يستمر خلال شهر الصيام.

زيادة شرب الماء

خلال فترة الصيام، يفقد جسم الإنسان الكثير من الماء؛ مما يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد والإمساك؛ لذا فإن أهم التوصيات الغذائية لتهيئة الجسم للصيام، هي زيادة معدل شرب الماء وتناول ما يقارب ليترين من الماء يومياً؛ مما يساعد في الحفاظ على الترطيب وصحة الجسم أثناء فترة الصيام.

الإكثار من شرب الماء لترطيب الجسم

تناول الأطعمة الغنية بالإنزيمات الهاضمة

يفضَّل تناول الأطعمة التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة، مثل الألبان، والفواكه مثل البابايا والكيوي والأناناس والخضروات. يمكنك أيضاً الاعتماد على المكملات التي تساعد على الهضم مثل البروبيوتيك؛ لتجنّب مشاكل الهضم خلال فترة الصيام.

الحصول على قدر كافٍ من النوم

ومن أهم التوصيات الغذائية لتهيئة الجسم للصيام، التأكُّد من أخذ الجسم كفايته من النوم، وذلك بالحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم الليلي. وهذا يساعد في تجنّب الإجهاد والتعب، والحفاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

الاستمرار باتباع النصائح بعد شهر رمضان

تنصحك الاختصاصية فيفيان بمواصلة اتباع النصائح المذكورة آنفاً، خلال وبعد شهر رمضان؛ للحفاظ على جسم صحي ونشيط. فالاعتماد على نمط غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام، سيساعدكِ في الحفاظ على صحتك ولياقتك.


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.