أضرار الشاي مع الأكل بين مؤيد ومعارض.. اختصاصية تغذية تتحدث

ضرورة تناول أطعمة غنية بالفيتامينات مع الشاي
ضرورة تناول أطعمة غنية بالفيتامينات مع الشاي

هل من المفيد شرب الشاي مع الأكل؟ لا توجد معلومات أو دراسات تبيّن ما إذا كان لتناول الشاي مع الطعام تحديداً، فوائد معيّنة للجسم. ومن جهة أُخرى بالنسبة للأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بنقص الحديد؛ فإنه يفضّل عدم شرب الشاي بعد الأكل مباشرةً، وإنما الانتظار مدة ساعة على الأقل، وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار، النساء الحوامل أو في فترة الحيض، والأشخاص الذين يعانون من نزيف داخلي، أو يخضعون لغسيل الكلى. كما تقول اختصاصية التغذية رولا كمال في حديثها لـ«سيدتي»، وتتابع متحدثة عن الموضوع بالتفصيل، في الآتي:

اختصاصية التغذية رولا كمال

 

يحتوي الشاي على مركّبات التانين (Tannins) المسؤولة عن لون الشاي وطعمه المميّز، والأُكزالات (Oxalates) التي ترتبط بالحديد وتُثبّط امتصاصه في الجسم، وخاصة الحديد غير الهيمي الموجود في المصادر النباتية مثل: الفاصولياء، البازلاء، الخضروات الورقية الخضراء والمكسرات.


6 أضرار لتناول الشاي مع الأكل.. احذريها

أضرار شرب الشاي مع الأكل من المسائل المهمة التي يبحث فيها الكثيرون؛ خاصة أن عدداً كبيراً من الناس يعمدون إلى تناول الشاي مع وجبة الفطور، أو مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام.

  1. شرب الشاي مع الأكل موضوع شائك ومحطّ خلافات بين مَن يؤيده ومَن يعارضه؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أهمية تناول الشاي مع الأكل لتحسين الهضم، فيما تُعارض دراسات أخرى تناوله مع الأكل؛ كَون الكافيين فيه يعيق امتصاص بعض المغذيات من الطعام؛ مما يحرم الإنسان من فائدتها.
  2. بيّنت دراسات عدّة، أن شرب الشاي مع الأكل يحسّن عملية الهضم، من خلال خفض الغازات والانتفاخ في المعدة، كذلك الأمر بالنسبة لتناوله بعد انتهاء وجبة الطعام.
  3. ينصح الخبراء باختيار نوع الشاي المناسب والذي يقدّم هذه الفوائد، مثل شاي الأعشاب كالزنجبيل والشاي الأخضر، ويعود السبب في هذا الاختيار للمحتوى العالي من هذين النوعين من مضادات الأكسدة، التي تَزيد من إنتاج اللعاب والسوائل التي تساعد في عملية الهضم، وكذلك الإنزيمات التي تعمل على تفكيك مكوّنات الطعام، وتحسين الاستفادة من البروتينات الموجودة فيه.
  4. تحتوي أصناف الشاي المذكورة أعلاه، على مضادات الالتهابات؛ مما يقلّل من تأثير البكتيريا الموجودة في الطعام، وتسهيل الهضم.
  5. تكمن أضرار شرب الشاي مع الأكل في أن مادة الفينوليك التي يحتويها الشاي، تعمد إلى إعاقة امتصاص الحديد عبْر جدار الأمعاء، وهو ما قد يؤدي إلى فقر الدم في الحالات القصوى، أو تفاقم حالة مرضى الأنيميا.
  6. ينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناول الشاي مع الأكل؛ خصوصاً لمرضى فقر الدم. كما يُنصح بتناول أطعمة غنية بالحديد وفيتامين سي C مع الشاي؛ مما يساعد الجسم على امتصاص هذا المعدن بشكل أفضل.

فوائد الشاي العامّة

الشاي من أكثر المشروبات شعبية حول العالم
  • تختلف كمية التانين في الشاي الأسود باختلاف نوعه، ظروف نموّه وطرق معالجته. ولذلك يُنصح بتجنُّب الإفراط في نقع الشاي للتقليل من كمية التانين والأُكزالات فيه؛ حيث يعَدّ الشاي الأسود أحدَ المصادر الرئيسية للتانين في النظام الغذائي.
  • إن تناول شاي الأعشاب، الشاي الأسود، القهوة والكاكاو، يُثبّط امتصاص الحديد بشكل كبير، كما يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مادة الكاتيشين (Catechin) التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة.
  • يحتل الشاي وخاصة الشاي الأسود، المرتبة الثانية بعد الماء من حيث أكثر المشروبات شعبيةً حول العالم، والذي يُحضّر من نبتة الكاميليا الصينية. وتختلف نكهته باختلاف مكان حصاد الأوراق، كيفية زراعتها ومعالجتها.
  • يحتوي الشاي على مركّبات الفلافونويد (Flavonoids) المعروفة باسم (ECGC)، وهي أحد أنواع مضادات الأكسدة التي قد تساعد على التقليل من ضرر الجذور الحرّة، التي قد تَزيد من خطر الإصابة بالسرطان، أمراض القلب وانسداد الشرايين. والجدير ذكره، أن أكسدة وتخمير الشاي الأسود وشاي الأولونغ، يقلل من محتواهما من البوليفينول المضادة للأكسدة؛ مقارنة بكميتها في الشاي الأخضر، والتي تتوفّر في جميع أنواع الشاي التي تحتوي على الكافيين والأعشاب. ويمكن للبوليفينول أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • يحتوي الشاي على العديد من المكوّنات مثل: الأصباغ، كالكاروتينويدات (Carotenoids)، والكلوروفيل؛ إضافة إلى الكافيين، والثيوفيلين (Theophylline)، وهو يحتوي أيضاً على مركّبات الليغنان (Lignans)، الكربوهيدرات، الدهون، البروتينات، الأحماض الأمينية، الفيتامينات، كفيتامين C، وفيتامين B2، وفيتامين H، والعديد من المعادن.
  • يحتوي كلٌّ من الشاي الأسود والأخضر والأولونغ، على مادة الكافيين، والتي تزداد كميتها في الشاي بزيادة مدة تخميره، ولذلك يحتوي الشاي الأسود على كمية أكبر عن تلك الموجودة في الشاي الأخضر؛ حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 48 مليغراماً من الكافيين، بينما يحتوي الكوب الواحد من الشاي الأخضر على 28 مليغراماً.
  • تحتوي أنواع الشاي المختلفة على مادة الثيانين (Theanine) التي تؤثر، مع وجود الكافيين، في الدماغ وتجعله في حالة من اليقظة الذهنية.
  • يحتوي الشاي الأخضر والأبيض والأولونغ على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاتيشين (Catechins)، والتي قد تساعد على زيادة معدّل التمثيل الغذائي، وتعزيز فقدان الوزن.

شاي الفواكه.. هل هو صحي. اكتشفي الإجابة وما مدى حرقه للدهون؟

أضرار الإكثار من شرب الشاي

  • يمكن للإفراط في تناول الشاي، أن يؤثر سلباً في الصحة؛ إذ يمكن للكميات الكبيرة من الكافيين أن تؤدي إلى: زيادة العصبية، الأرق، الدوخة، آلام العضلات، واحتمال حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل: الغثيان، آلام البطن، وحُرقة المعدة.
  • يمكن للكافيين أن يتفاعل مع بعض الأدوية؛ مما يسبّب زيادة في تأثيرها في الجسم، وفي بعض الحالات يمكن لتناول أكثر من 2-3 أكواب من الشاي أو القهوة يومياً، أن يسبّب الإصابة بالإسهال، وذلك بسبب احتواء بعض مشروبات الكافيين على المليّنات.

الكميات التي يمكن تناولها من الشاي

لا تتوفر أيّة توصيات أو كميات محددة يومياً من الشاي، إلا أنه يمكن تناول الشاي بمقدار 2-10 أكواب في اليوم، وكما ذُكر سابقاً؛ فإنه يجب الحدّ من كمية الشاي للأشخاص المصابين بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. أما بالنسبة للحوامل؛ فإنه يجب التقليل من تناول الكافيين إلى أقل من 200 مليغرام في اليوم؛ أيْ ما يعادل كوبين من الشاي الأسود، أو 4 أكواب من الشاي الأخضر.
في حال كنتِ مهتمة بالتعرّف إلى فوائد الشاي الأبيض، ننصحكِ بالاطلاع إلى فوائده وأضراره للتنحيف.. مع طبيبة تغذية تتحدث.


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.