غرف النوم الزوجية الكلاسيك لا تأفل موضتها مهما مر الوقت

الستايل الكلاسيك سائد في غرفة النوم
لا غنى عن حضور الثريا، في إطار إضاءة غرفة النوم الكلاسيك
الطراز الكلاسيك خالد، وهو مرغوب من بعض ملاك المنازل، على الرغم من سيطرة النمط المعاصر في الديكور. في غرف النوم الزوجية، تحديدًا، يحلو التصميم الكلاسيك المُعبّر عن أبهة وعن أناقة، فإذا كنت من هواة "الكلاسيك ستايل"، ما رأيك في جعله يميز غرفة نومك الزوجية؟
في السطور الآتية، معلومات ونصائح مساعدة، في هذا الإطار.

محددات الطراز الكلاسيك في غرف النوم

غرفة نوم كلاسيكية
عن طبيعة غرف النوم الكلاسيك المنفذة أخيراً، توضح مهندسة العمارة السورية لجين الفارس أن "بعض الناس يدمج المسميات ببعضها البعض، عن طريق الخطأ، ويطلق على كل تصميم محتو على كورنيشات وزخارف صفة الكلاسيك، مع ملاحظة أن الدارج أخيرًا، هو الطراز النيو كلاسيك الأقرب إلى المعاصر، مع لمسات من الكلاسيك. بمعنى آخر، الكلاسيك نمط دال على الرقي والفخامة وهو مترابط وله خصوصيته ومقاساته وتوجهه الخاص المختلف تمامًا عن النيو كلاسيك، ففي الأخير يدمج الأثاث القديم بالجديد، مع ملاحظة ديكورات كلاسيك بسيطة للغاية، على الجدران". وتضيف أن "الطراز المعاصر يعبر أخيرًا عن أسقف حديثة ومواد دارجة جديدة على الجدران ومفروشات ذات تصاميم عصرية، مع إضافات بسيطة من الكلاسيك سواء في السقف او الجدار او حتى الاكسسوارات والأثاث".
غرفة نوم معاصرة تتضمن تلميحات كلاسيكية من خلال الجدار

الأثاث في غرفة النوم الكلاسيك

وعن قطع الأثاث في غرفة النوم الكلاسيك، تقول إن "السرير وزوجي الطاولات الجانبية، قطع تُمثّل أس الطراز الكلاسيكي، خصوصًا أن القطع المذكورة مرتبطة ببعضها سواء بالتنجيد أو الزخرفة الموحدة، أي هناك تشكيلات متكاملة، تعكس النمط الكلاسيك"، مضيفة أن "تطور المواد سمح بإبداع تشكيلات كلاسيكية، لكن بروح حديثة".

الإضاءة

وتتابع أن "الإضاءة تعد من العناصر الأهمّ، خصوصًا في تصميم غرفة النوم، ولا تزال الثريا الكريستالية متصدرة، لنواحي الفخامة والأناقة، مع التحكم بألوان الثريا، بما يتماشى مع الغرفة. لإضاءة غرف النوم الكلاسيك، هناك سبوتات أو إضاءة مخفية بالجبس بنسب مناسبة، من دون الإغفال عن إضاءة زوجي الطاولات الجانبية والتي تضفي جوًّا مُميزًا".

⁠ألوان سائدة في غرف النوم الكلاسيك

جاذبية القطع والألوان الموظفة، في غرفة النوم الكلاسيك
وعن المحددات الأهم في الغرفة الكلاسيكية، هناك الألوان، من أبيض وبيج ورمادي، فالأبيض مساعد على خلق شعور بالهدوء وبالاتساع، والبيج مسؤول عن إضافة الدفء إلى الغرفة والرمادي يحقق مظهرًا أكثر هدوءًا ويمكن أن يمنح الغرفة المزيد من العمق والشخصية. يمكن أيضًا استخدام درجات الأزرق الداكن والأخضر والأحمر القاتم، بحسب المهندسة لجين، وذلك لإضافة المزيد من الألوان إلى الغرفة، مع الحفاظ على المظهر الكلاسيكي. يمكن أن يؤدي استخدام ظلال مختلفة من هذه الألوان إلى خلق جو جذاب يدوم لأعوام.

الخشب والحرير والمخمل والقطن

لناحية المواد، تتصدر الأقمشة الحرير والمخمل والقطن، بالإضافة إلى الأقمشة المزخرفة الملونة، التي تضاف بنسب معينة. وهناك الخشب بأنواعه، لإضفاء الشعور بالدفء والفخامة.
تلفت المهندسة إلى أن "النمط الكلاسيك ليس مُعقدًا، بشكل عام".

ستائر كبيرة

أضيفي إلى ذلك، يمكن استخدام في غرفة النوم المصممة وفق الطراز الكلاسيكي الحديث، الستائر الكبيرة المنسدلة ذات الحجوم والأقمشة الثقيلة التي تحوط بالنوافذ وتغطيها. في هذا الإطار، الستائر ذات الألوان الزاهية مثالية. تنطبق الفكرة عينها، على المخدات والشراشف. بحسب المهندسة، يجب ألا ينتقص الإطار المزخرف للستائر من هدوء غرفة النوم، بشكل عام، ويجب أن تكون الستائر مصنوعة من أقمشة طبيعية. ينطبق الأمر على الأقمشة الأخرى المُستخدمة في ديكور غرف نوم المنزل الكلاسيك. كما تغلف المخدات الناعمة الموضوعة بانسجام مع إطار السرير بأقمشة، مثل: المخمل أو القطن".

السجاد

لناحية السجاد، يستخدم أفخم أنواع التابيستري المنسوج، وهو جزء أساسي من الغرفة، مرتبط مع كل عناصرها ومنسجم لونيًّا معها.

اكسسوارات مذهبة

لناحية الاكسسوارات، يصح الدمج بين المذهب الفاخر والحديث، لإعطاء تشكيل جميل.

⁠نصائح مساعدة في الديكور

تنصح المهندسة لجين، القارئات الراغبات في اقتناء الغرف الكلاسيك، الطراز الذي يعدّ خالدًا ولا يأفل ويتفق مع الحماسة إلى خلق جو مميز وفخم، بـ:
  1. أخذ مساحة الغرفة وارتفاعها في الاعتبار.
  2. عدم المُبالغة في توظيف الأقمشة المزخرفة في غرفة النوم الكلاسيك، بل اختيار نقشة واحدة حتى لا تعطي تشوّهًا بصريًّا.
  3. عدم المُبالغة في توزيع الاكسسوارات.
  4. اختيار تدرج لوني فاتح، مع لون قوي ليحل من خلال عناصر صغيرة.