آخرها شمس الزناتي.. أعمال فنية قديمة تقدم بصمة وحضوراً مختلفاً

محمد إمام - الصورة من صفحته الرسمية على إنستغرام
محمد إمام - الصورة من صفحته الرسمية على إنستغرام
من جديد تعود الأعمال الفنية القديمة أو ما يطلق عليها بـ"الكلاسيكية" سواء أفلاماً أو مسلسلات على الساحة الفنية، ولكن من خلال إجراء معالجة لأحداثها وقصصها بوجهات نظر أخرى، تتماشى مع المتغيرات التي طرأت على العديد من المجتمعات، ومن خلال التقرير التالي سوف نتطرق إلى أبرز تلك الأعمال.

بعد 31 عاماً.. محمد إمام يُعيد تقديم فيلم والده شمس الزناتي

شمس الزناتي من أنجح الأفلام التي قدمها الفنان عادل إمام والتي عرضت خلال فترة التسعينات وبالتحديد عام 1991، واستعرضت قصته فترة زمنية معينة وهي إبان الحرب العالمية الثانية، حيث تتعرض إحدى القبائل المتواجدة بإحدى الواحات في منطقة نائية بصحراء مصر لهجوم مستمر من قبل عصابة كبيرة يقوم على قيادتها "برعي" الفنان محمود حميدة، وهنا يضطر شيخ تلك القبيلة الاستعانة بخدمات "شمس الزناتي" ورجاله، والذي جسد دوره الفنان عادل إمام، وذلك في ظل خطوط درامية عريضة تتخلل أحداث الفيلم التي سيطر عليها مشاهد من الأكشن والمطاردات.

نسخة عصرية من شمس الزناتي


وبعد قرابة الـ 31 عاماً قرر الفنان محمد إمام نجل الزعيم عادل إمام إعادة تقديم فيلم والده "شمس الزناتي"، ولكن بنسخة عصرية منه، وزف هذا الخبر لمحبيه وجمهوره عندما أعلن عن بدء التحضير لهذا الفيلم، عبر حسابه الرسمي على "إنستغرام"، ليس ذلك فحسب، بل حرص على زيادة جرعة التشويق لفيلمه الجديد، عندما قال عنه "انتظروا أضخم فيلم في تاريخ السينما العربية".
بل ونوه أن الفيلم الجديد سيكون بتوقيع المخرج عمرو سلامة.

أنف وثلاث عيون.. رحلة رومانسية ببصمة عربية


"أنف وثلاث عيون" من الأفلام التي تم عرضها في النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي انتهت فعاليته السبت الماضي، وهو عن رواية الأديب الراحل إحسان عبد القدوس، وحظي الفيلم وقت عرضه بالمهرجان بكم كبير من الإشادات سواء من قبل الجمهور الذي حرص على مشاهدة العرض أو من قبل النقاد الذين جاءوا من مختلف البلدان لمشاهدة الفيلم.

وجاءت النسخة الحديثة للعمل بتوقيع عدد من النجوم العرب على رأسهم الفنان ظافر العابدين، والفنانة صبا مبارك، وغلبت على أحداث الفيلم الطابع الرومانسي مثلما غلبت على نسخته القديمة مع الاختلاف في الكثير من التفاصيل، وذلك من خلال دكتور "هاشم " والذي قدم دوره ظافر العابدين وهو جراح، في منتصف الأربعينيات من عمره، ولم يحالفه الحظ في حياته العاطفية، فلم تنجح أي علاقة عاطفية له ولا تدوم لفترة طويلة، ويجد أسباباً لنفسه تجعله يبتعد، حتى أصبح يعاني من اضطرابات ومشكلات نفسية، ولكن القدر يجمعه بفتاة ثالثة ولكنها لا تناسبه في العمر بسبب فارق السن بينهما والذي يصل إلى 25 عاماً، لتكشف الأحداث عما سيواجه بطل العمل ورحلة شفائه.
أنف وثلاث عيون نسخة 2023، يشارك به عدد آخر من الفنانين منهم سلمى أبو ضيف، جيهان الشماشرجي، سلوى محمد علي، صدقي صخر، وآخرون، ومن إخراج أمير رمسيس

اقرأ المزيد .. نجوم وصناع "أنف وثلاث عيون" يتحدثون عن الفيلم لـ"سيدتي": معالجة سينمائية مميزة

النسخة القديمة من الفيلم

أما فيلم أنف وثلاث عيون الذي تم إنتاجه عام 1972، فتدور أحداثه حول هاشم وعلاقاته النسائية؛ حيث يتعرف على العديد من النساء، ومنهن: أمينة التي تقع في غرامه، وبعد طلاقها تحاول العودة إليه، لكنه يكون قد وقع في غرام الشابة الصغيرة نجوى، ويطرد هاشم أمينة من شقته حفاظاً على سمعته، ويحاول البحث عن علاقة جديدة بعد فشل العلاقات السابقة؛ ليتعرف على فتاة تُدعى "رحاب" فيما بعد.
وضمت النسخة القديمة من الفيلم ، ماجدة، نجلاء فتحي، ميرفت أمين، محمود ياسين ،صلاح منصور، حمدي أحمد ، وإخراج حسين كامل.

جري الوحوش من فيلم سينمائي إلى عمل درامي بعد قرابة الـ 36 عاماً

خلال الفترة القليلة الماضية أعلن المنتج محروس المصري مع أسرة الكاتب الراحل محمود أبو زيد، عن تحويل قصة فيلم "جري الوحوش"، الذي عرض عام 1987 من بطولة الثلاثي محمود عبد العزيز ونور الشريف وحسين فهمي، إلى مسلسل تلفزيوني يعرض ضمن المسلسلات المصرية.
وأعلن "المصري"، عن اتفاقه مع السيناريست أحمد صبحي على كتابة المسلسل، ومع المخرج عبد العزيز حشاد على إخراج العمل.
وقال إنه منذ سنوات يفكر في تحويل فيلم «جري الوحوش» إلى مسلسل، ولكن وفاة محمود أبو زيد في 2016، حالت دون ذلك إلى أن عاد المشروع للنور بعد توقيع العقود مع أسرة المؤلف الراحل.

فكرة جيدة لأن قصة الفيلم هادفة

موقع "سيدتي" تواصل هاتفياً في وقت سابق مع إحدى بطلات الفيلم الفنانة القديرة هدى رمزي التي لعبت دوراً مهماً ورئيسياً خلال أحداثه من خلال شخصية "وفاء" التي قدمتها، وذلك للتعرف إلى رأيها في تحويل هذا الفيلم المهم إلى عمل درامي.
في البداية رحبت الفنانة القديرة هدى رمزي بفكرة تحويل فيلم "جري الوحوش" إلى عمل درامي، مشيرة إلى أن تحويل الفيلم إلى مسلسل فكرة رائعة جداً، خاصة أن الفيلم قصته كانت هادفة، وتضمن عدداً من الخطوط المهمة والحقيقية التي تساعد الناس على التقدم للأحسن، إضافة إلى كون الفيلم مليئاً بالنجوم الكبار، وتحت إشراف مخرج وكاتب رائعين.
وتابعت: "فيلم جري الوحوش كان متكاملاً، وبه مؤلف ومخرج رائعان، وأتمنى أن تتوافر للمسلسل كل هذه الشروط".

ريهام عبد الغفور الأنسب للقيام بشخصيتي

ومن بين النجمات الحاليات، رشحت الفنانة هدى رمزي الفنانة ريهام عبد الغفور لتقديم شخصيتها في المسلسل؛ باعتبارها أكثر فنانة من وجهة نظرها قريبة أو مناسبة لدورها، مكملة: "هختار ريهام عبد الغفور، بحس إنها مناسبة للدور أكتر".

قصة فيلم جري الوحوش

ودارت أحداث الفيلم حول سعيد "نور الشريف" ود. نبيه "حسين فهمي"، وهما صديقان، ويعاني سعيد من عدم الإنجاب، فيقرر نبيه الطبيب مساعدته بطريقة مبتكرة، وذلك عن طريق زرع جزء من مخ رجل فقير له، يُدعى عبد القوي "الفنان محمود عبد العزيز"، الذي تبرع بالجزء المطلوب، ولكن بعد العملية عانى من حالة إعياء شديدة، أما سعيد فزوجته لا تستطيع الإنجاب رغم نجاح العملية، وتتأزم الأمور، العمل من إخراج علي عبد الخالق، ومن تأليف محمود أبو زيد.

تقديم إمبراطورية ميم في عمل درامي

وفي السياق قرر الفنان خالد النبوي على إعادة تقديم قصة فيلم "امبراطورية ميم" في عمل درامي جديد بنفس الاسم، وأعلن عن هذا الأمر من خلال تصريحات صحفية تم تداولها خلال الأيام الماضية، ومن المتوقع أن يقدم المسلسل في موسم رمضان المقبل، ويعيد في العمل الفنان خالد النبوي قصة رواية الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، والتي قدمت في الفيلم الشهير "إمبراطورية ميم" للفنانة الراحلة فاتن حمامة في عام 1972، ويعتبر من أشهر أفلامها وكذلك من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشارك في بطولته الفنان أحمد مظهر، وتدور قصة الرواية حول أب يعاني من تمرد أولاده في عمر المراهقة، فيقرر عمل انتخابات بين أفراد الأسرة لاختيار الشخص المسئول، وهنا يفاجأ باختيار أبنائه له أيضاً رغم خلافاتهم معه.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»