الملك الجديد فريدريك والملكة ماري لن يحظيا بتتويج رسمي

الأمير فريدريك والأميرة ماري Prince Frederik and Princess Mary (مصدر الصورة:  Andrew Matthews / POOL / AFP)
الأمير فريدريك والأميرة ماري Prince Frederik and Princess Mary (مصدر الصورة: Andrew Matthews / POOL / AFP)
بعد أن قررت الملكة الدنماركية مارغريت التنازل عن العرش لصالح ابنها الأكبر فريدريك، يتساءل الجميع عن حفل تتويج للملك الجديد يقام على غرار حفل الملك البريطاني تشارلز، لكن المفاجأة أن هذا التغيير لن يتم بحفل تتويج مفصل إنما في الرابع عشر من يناير، سيُعلن عن بداية الحكم الجديد في قصر كريستيانسبورغ.

طريقة التتويج في الماضي

وجرت العادة في الماضي أن يتم تتويج الملوك الدنماركيين، إلا أن الملك فريدريك والملكة ماري لن يشهدا هذا التتويج. بل بدلاً من ذلك، سيتم الإعلان عن بداية الحكم الجديد في قصر كريستيانسبورغ في الرابع عشر من يناير دون حفل تتويج رسمي، على الرغم من أنها ستكون مناسبة سعيدة بانتقال الحكم دون وفاة الملكة الحالية الملكة مارغريت الثانية ، كما حصل مع وفاة الملكة اليزابيث وانتقال العرش لنجلها.

يمكنك متابعة هذا الخبر: العائلة المالكة الدنماركية تحتفل باليوبيل الذهبي للملكة مارغريت بسلسلة من الأحداث

خطاب سابق للملكة مارغريت

وفي مفاجأة لم يتوقعها أي شخص دنماركي، أو أي مهتم بالشؤون الملكية في العالم، قامت الملكة الدنماركية مارغريت بخطوة، بل بقرار ربما سيقلب موازين الحكم ويغير خطوط خلافة العرش؛ حيث أعلنت الملكة، صاحبة أطول الملوك جلوساً على العرش في تاريخ الدنمارك، تنازلها عن الحكم الدنماركي.
جاءت هذه الأخبار خلال خطاب الملكة مارغريت، 83 عاماً، السنوي والتقليدي ليلة رأس السنة الجديدة يوم الأحد 31 من ديسمبر 2023، عندما كشفت، أن ابنها ولي العهد الأمير فريدريك، سيخلفها ويصبح ملكاً جديداً للدنمارك، حيث قالت: "لقد قررت أن الآن هو الوقت المناسب. في 14 من يناير 2024، بعد 52 عاماً من خلافتي لوالدي الحبيب، سأتنحى عن منصب ملكة الدنمارك. سأترك العرش لابني ولي العهد الأمير فريدريك".
وقالت أيضاً في الخطاب: "خلال 14 يوماً سأكون ملكة الدنمارك لمدة 52 عاماً. مثل هذا الوقت الطويل لا يمر دون أثر لأي إنسان، ولا حتى أنا! الوقت يمضي، والأمراض تتزايد. لم تعد تتعامل مع الأشياء نفسها التي كنت تستطيع التعامل معها من قبل".
وتابعت في بيانها: "شكراً للحكومات المتغيرة، التي كان من المفيد دائماً العمل معها، وللبرلمان الذي استقبلني دائماً بثقة. أتوجه بالشكر إلى كل الأشخاص الذين أحاطوا بي وبعائلتي بكلمات وأفكار محبة، في المناسبات الخاصة وفي الحياة اليومية أيضاً. لقد جعل من هذه السنوات عدداً من الجواهر." وأضافت: "إن الدعم والمساعدة التي تلقيتها على مر السنين كان حاسماً في تمكيني من رفع مهمتي. آمل أن يحظى الزوجان الملكيان الجديدان بالثقة نفسها والمودة التي تقاسمتموها معي".

حديث الكاتب والمعلق الملكي

تحدث فيل دامبير، الكاتب والمعلق الملكي، لصحيفة The Telegraph حول قرار الملكة مارغريت الذي جاء بشكل مفاجئ بعد اتهامات الخيانة الموجهة للأمير فريدريك بعلاقة مزعومة مع جينيفا كاسانوفا خلال زيارته لمدريد.
وقال: "من الممكن أن تكون الملكة اتخذت هذا القرار لأنها كانت قلقة من انهيار الزواج وفقدان الأميرة ماري، ما كان سيسبب مشاكل كبيرة. كانت الملكة ترى دائمًا أن ماري هي إضافة ثمينة".
وأضاف: "يبدو أنه مجرد صدفة غريبة أن تعلن الملكة عن هذا القرار غير المتوقع بعد شهرين فقط من ظهور قصص عن الأمير المفترض أن يكون لديه علاقة. في غضون أسبوعين، ستظهر الأمير والأميرة معًا كملك وملكة، وعليهم التعامل مع الأمور. قد تكون الملكة تعتقد أنهم سيصلحون خلافاتهم وسينقذون زواجهم".

قد يهمك قراءة: حضور ملكي أوروبي ضخم احتفالاً بيوم ميلاد الأمير كريستيان الدنماركي

زواج الأمير فريدريك

في 14 من مايو 2004، تزوج ولي العهد الأمير فريدريك من ماري إليزابيث دونالدسون، التي أصبحت بعد الزواج تحمل لقب الأميرة ماري إليزابيث من الدنمارك. أُقيم حفل الزفاف في كاتدرائية كوبنهاغن، وأُقيمت احتفالات الزفاف في قصر فريدنسبورغ. يقيم الزوجان في قصر فريدريك الثامن في أمالينبورج وفي دار المستشارية في قصر فريدنسبورغ.

لدى الزوجان الملكيان أربعة أبناء؛ الأمير كريستيان فالديمار هنري جان، وُلد في 15 من أكتوبر 2005، الأميرة إيزابيلا هنريتا إنغريد مارغريت، وُلدت في 21 من إبريل 2007. التوأمان: الأمير فنسنت فريدريك مينيك ألكسندر والأميرة جوزفين صوفيا إيفالو ماتيلدا؛ وُلدا في 8 من يناير 2011.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».