ماذا حصل في مهرجان الإعلام العربي الأول في السعودية؟

4 صور


بحضور الأمير محمد بن ناصر آل سعود، رئيس اللجنة العليا للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الأول في المملكة وأعضاء اللجنة، عُقد مؤتمراً صحافياً في فندق "روز وود" بجدة، حضره عدداً من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، وذلك للإعلان عن موعد الدورة الأولى للمهرجان وأهدافه.
وقد بدأ المؤتمر بترحيب عريف الحفل صبري باجسير باللجنة والحضور، ثم بدأ الأمير محمد بن ناصر في كلمته بخبر موافقة أمير مكة المكرمة خالد الفيصل ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة لحضور افتتاح الدورة الأولى للمهرجان في شهر مارس المقبل وأعرب عن عميق شكره وامتنانه للأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، لموافقته على رعاية للمهرجان.
كما تحدّث محمد الغامدي رئيس جمعية الفنانين السعوديين والأمين العام للمهرجان قائلاً إن المهرجان حصل على كل التراخيص المقرّرة، وسيلتزم المهرجان بالقوانين والقواعد المعمول بها تنظيمياً في هذا المجال. وعن فرص مشاركة الاعلام الجديد في المهرجان قال إن مشاركة الإعلام الجديد (إعلام الإنترنت) قائمة ومتاحة خلال الدورة الحالية للمهرجان، وستزداد تدريجيا في الدورات القادمة.
*المهرجان في مارس المقبل
أما المدير التنفيذي للمهرجان منصور خليفة فقد تحدّث عن أنشطته وتاريخ انطلاقه، فقال إنه تحدّد موعده في الفترة من 2 إلى 7 مارس 2013. وأن المهرجان يضم مجموعة من الأنشطة تعدّ الأولى في المجال المرئي والمسموع، بحيث يكون محطة تلتقي فيها الأفكار العربية والمحلية من خلال سوق عربية مشتركة، وطرح الأعمال الفنية المتنافسة بين الجهات المنتجة من مختلف الدول العربية، سواء هيئات رسمية أو مؤسسات فردية.
الناطق الرسمي للمهرجان وأمينه العام الدكتور والممثل ماجد العبيد تحدّث عن المسابقات في المهرجان، فقال: " يضم المهرجان نوعين من المسابقات، الأولى في المجال التليفزيوني، وتشمل 9 فروع هي: "المسلسل التاريخي، المسلسل الاجتماعي، المسلسل الكوميدي، مسلسل الأطفال، البرامج التسجيلية، برامج الأطفال، البرامج الدينية، البرامج الحوارية، والبرامج الرياضية". والثانية في المجال الإذاعي، وتضم تسعة فروع أيضاً. بالإضافة إلى وجود سوق إنتاجية للإذاعة والتلفزيون ضمن أنشطة المهرجان الأساسية تشارك فيه الهيئات الحكومية والشركات العاملة في هذا المجال بغرض بيع إنتاجها أو التبادل أو الدعاية.
*70 جائزة للفنانين
كما أوضح منصور خليفة، المدير التنفيذي للمهرجان أن المهرجان يشمل 70 جائزة موزعة على قسمي مسابقات المهرجان التلفزيونية والإذاعية بفروعها الـ 18، وبواقع 3 جوائز عن كل فرع، الجائزة الأولى ذهبية والثانية فضية، والثالثة برونزية. إضافة إلى جوائز عدّة ستمنح لأحسن ممثل، أحسن ممثلة، أحسن ممثل مساعد، أحسن ممثلة مساعدة، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، أفضل حوار، أفضل إنتاج، أفضل إضاءة، أفضل ديكور، أفضل مؤثرات صوتية، وأفضل ماكيير.
وأشار خالد المسيند، مستشار اللجنة العليا للمهرجان، في كلمته إلى أن إدارة المهرجان ستلتزم بالحياد والمهنية حيال الجهات التي ستشارك في المهرجان، وأن المهرجان لا يهدف إلى الربح في المقالم الأول، خاصة أنه لا يتلقّى أي دعم من الجهات الرسمية، ويعتمد على شركة التسويق والشركات الراعية".
وردّا على تعقيب "سيدتي نت" حول حديث د. ماجد العبيد عن ضرورة مشاركة الإعلام للمهرجان، وسؤالنا إن كان يقصد بالمشاركة هو نشر بيانات المهرجان والتطبيل له قال: " بالطبع، لا نريد من الإعلام التطبيل، بل قصدت إنه سيكون شريكاً معنا بتواجد البعض منهم ضمن لجان التحكيم، والاطلاع على كل الأنشطة ليسهم في إيصال أهداف المهرجان والتأثير في توعية المشاهدين والمشاركين في المهرجان".
وهنا تدخّل المخرج والممثل عمر الجاسر، والمتحدث الإعلامي لجمعية المنتجين السعوديين، وقال: " كل ما تقولنه جميل ورائع، ولكن يجب على المسؤولين عن المهرجان تزويد الصحافة والإعلام بالحقائق، والتوصيات التي تخرج بها اللجنة بعد انتهاء المهرجان ليتم نشرها، ومن ثم نعرف في الدورة التالية ما الذي تمّ تنفيذه من التوصيات، ولماذا لن تنفّذ بعضها. ومن الآن أقول لكم أمام الجميع. إن لم تقولوا أنتم الحقيقة سأقولها بنسفي للصحافة".
وجاء التأييد لما قاله الجاسر من خالد المسيند، مستشار اللجنة العليا للمهرجان، والذي بدوره أكد إنه يتفق مع طرح الجاسر، وستحرص اللجنة على التعامل مع الإعلام بشكل عام بكل شفافية وصدق للوصول برسالة المهرجان إلى العالم، حتى يحقق النجاح ويكون مهرجانا لكل العرب.
*كيف ستحضر النجمات المكرمات إلى السعودية؟
و أثناء تناول طعام العشاء دارت أحدايث بين بعض الحضور حول كيفية تنفيذ آلية تسليم الجوائز وما يمكن أن يصادف المهرجان من عقبات، خصوصاً، كيفية استقبال فنانات عربيات حصلن على جوائز وحضرن لاستلامها بأنفسهن. ومن الأسئلة التي طرحت للنقاش ماذا ستردي الممثلة يسرا أو الممثلة ليلى علوي، أو أي ممثلة أخرى. وهل سيلتزمن بعادات وتقاليد البلد، وهن بمثل هذه المناسبات يتبارين في تصميم الفستان الذي سترتديه وهي تستلم الجائزة؟.
وقد اقترحت "سيدتي نت" لتجاوز هذه العقبة، إخبار الممثلات الفائزات مسبقاً بضرورة اختيار ملابس محتشمة، وبأكمام طويلة، ووضع غطاء على الرأس. يمكن اختياره من نفس قماش الفستان أو ما يناسبه، حسب ذوق الممثلة. أو قيام اللجنة المنظمة للمهرجان بتفصيل عباءات ملونة ومزركشة، مع وضع شعار المهرجان بشكل فني على الظهر، وهكذا يكون بمثابة هدية من المهرجان للفائزات بجوائز. وقد وجد هذا الطرح القبول من الممثلة أمل الحسين وغيرها من الحضور.
*لجنة المهرجان
يبقى أن نذكر أنّ اللجنة تتكون من الأمير محمد بن ناصر آل سعود، رئيس اللجنة العليا للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون، ومنصور خليفة، المدير التنفيذي للمهرجان، والدكتور ماجد العبيد الناطق الرسمي للمهرجان وأمينه العام، ومحمد الغامدي، الأمين العام لمهرجان الإذاعة والتلفزيون الأول ورئيس جمعية المنتجين السعوديين، وخالد المسيند، مستشار اللجنة العليا للمهرجان، وضياء الحريري، مدير عام مجموعة الفارسي للتسويق والمعارض، ممثلا عبد الكريم الفارسي نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان.