صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

داش دايت لأهداف تتجاوز خسارة الوزن

داش دايت لأهداف تتجاوز خسارة الوزن
اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي

يتبع حمية داش الغذائيَّة، الأفراد الذين يشكون من مشكلات في ارتفاع الضغط الدموي، أو يملكون تاريخًا عائليًّا لأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغيَّة، مع الإشارة إلى أنَّ مكوِّنات "داش" تقرب من تلك الخاصَّة بـ"رجيم البحر الأبيض المتوسِّط"، وهي الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. فهل يستطيع الأصحَّاء أيضًا خسارة الوزن، عند اتّباع حمية "داش"؟
 

مكوِّنات حمية "داش" صحيَّة، لذا هي تُصنَّف على لائحة الحميات قليلة الدهون المُشبَّعة والمتحوّلة، والصوديوم

 

 

مكوِّنات حمية "داش" صحيَّة، لذا هي تُصنَّف على لائحة الحميات قليلة الدهون المُشبَّعة والمتحوّلة، والصوديوم. كما تشطب "داش" الحلويات واللحوم الحمراء وتلك المصنَّعة من محتوياتها. وبالتالي، فإنَّه من المؤكّد خسارة الوزن عند اتباعها، بحسب اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي، مع فوائد صحيَّة، لناحية التقليل من فرص الإصابة بالسكّري (لكون متتبعها سيخسر بعض الكيلوغرامات من وزنه)، وبأمراض القلب والشرايين (لكون مكوّناتها تعتمد بشكل أساس على الخضراوات والفواكه الغنيّة بالبوتاسيوم والمغنسيوم والحليب ومشتقاته لكونه عالي الكالسيوم)، بالإضافة إلى الحدِّ من بعض السرطانات (لمحتويات الحمية من مضادات الأكسدة).


نموذجان من "داش"

من المؤكد خسارة الوزن عند اتباع حمية داش


تشرح الاختصاصيَّة القاضي أنَّ "هنالك نموذجان من حمية "داش"؛ الاختلاف بينهما يرجع إلى كمّ الصوديوم في كلٍّ منهما، وفق الآتي: 2300 ميلليغرام من الصوديوم في اليوم في النموذج الأوَّل، أمَّا في الثاني فيتقلَّص الكمّ اليومي من الصوديوم إلى 1500 ميلليغرام، وهو ما يُناسب الأفراد الذين يشكون دومًا من ارتفاع ضغط الدم. ومن النصائح المُساعدة في التخفيف من الصوديوم، الحدّ من استهلاك المأكولات المُصنَّعة، والمُعلَّبات (مع غسل محتوياتها جيِّدًا)، واستبدال بالملح الحوامض والبهارات والبصل والثوم لإذكاء مذاق الطعام.

شاهدي أيضاً:أخطاء شائعة في الحمية ...تجنّبيها


كيفيّة اتّباعها؟


يرجع كمّ السعرات الحراريَّة في "داش" إلى حاجة كلِّ فرد، وبالتالي فإنَّ إشراف الاختصاصي في التغذية واجب. وبعد أسبوعين من اتباعها، تبدأ النتائج الإيجابيَّة في الظهور، بخاصَّة في صفوف المصابين بارتفاع في ضغط الدّم، وصولًا إلى التوقف عن أخذ الدواء المُتعلِّق بالحالة.
في الآتي حصص معدّة لفرد يحتاج إلى 2000 سعرة حراريَّة، في حدٍّ أقصى:

 

نموذج يومي من "داش"

الوجبة الخفيفة: كوب من الحليب خالي الدسم، إضافةً إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان

في الآتي، مثال عن نظام غذائي يومي في "داش":

| الفطور: نصف الرغيف من الخبز المصنوع من القمحة الكاملة، مع 30 غرامًا من الجبنة البيضاء قليلة الملح وكوبين من الخضراوات وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

| الوجبة الخفيفة (سناك) الأولى: كوب من الحليب خالي الدسم، إضافةً إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان وستّ حبَّات من اللوز وملعقتين كبيرتين من الزبيب و3 حبَّات من التمر المُقطّع إلى شرائح.

| الغداء: 90 غرامًا من سمك السلمون المشوي، مع كوب من الأرز وكوبين من السلطة المُشكَّلة (الخضروات متعدّدة الألوان، مضافًا ملعقتين كبيرتين من بذور الكتَّان إليها).

| الوجبة الخفيفة (سناك) الثانية: كوب من الزبادي الخالي الدسم مع حبَّة صغيرة من الموز، أو 3 أكواب من الفشار المصنوع في المنزل، مُضافًا بعض البهارات (كبديل عن الملح) إليه.

| العشاء: نصف الرغيف من الخبز المصنوع من القمحة الكاملة، مع بيضة مسلوقة وكوب من الخضراوات الورقيّة (السبانخ صغير الحجم (بايبي) والروكا...) وملعقة صغيرة من  زيت الزيتون.

| الوجبة الخفيفة (سناك) الثالثة: حبَّة من الفاكهة، إضافة إلى 6 حبَّات من اللوز.

 

 

 

 

 

تابعوا أيضًا:

نظام جينيفر لوبيز الغذائي

النظام الغذائي الصحي في حياة راندا البحيري

رجيم سريع لإنقاص الوزن في 3 أيام

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X