صحة ورشاقة /جديد الطب

الشخير: حل جديد يقضي بتصغير اللسان !

الشخير: حل جديد يقضي بتصغير اللسان !

يقال إنّ توقف التنفس أثناء النوم سببه اللسان كثير الدهون. ولحسن الحظ ، فإنَّ فقدان الوزن سوف يسمح كذلك بتقليل الكتلة الدهنية في اللسان.
الشخير في الليل سببه اللسان كثير الدهون! هذا ما توصلت إليه استنتاجات الباحثين في مركز النوم التابع لجامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية. يقول د. ريتشارد شواب: "السؤال الجوهري في دراستنا هذه، هو: هل عندما نقلل حجم اللسان يمكننا تحسين أعراض توقف التنفس أثناء النوم؟ والإجابة هي نعم!".

السمنة عامل خطر لتوقف التنفس أثناء النوم


لأغراض هذه الدراسة استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس تأثير فقدان الوزن بحوالى 10 في المئة على 67 مريضًا يعانون السمنة المفرطة، مع توقف التنفس أثناء النوم. وقد أثبتت الصور أنَّ فقدان الوزن أزال كذلك الدهون عن اللسان، وكان لهذا أيضًا تأثير فوري على الشخير.
وقال الباحثون: "والآن حيث نعرف أنّ دهون اللسان هي عامل خطر، وأن أعراض توقف التنفس أثناء النوم سوف تتحسن عندما تقل دهون اللسان، فقد وضعنا هدفًا علاجيًّا فريدًا لم يسبق أن حظينا به".
نُشرت هذه الدراسة في المجلة الأمريكية لطب الرعاية التنفسية والحرجة The American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine.
في العالم العربي هناك عدد كبير من السكان البالغين يعانون توقف التنفس أثناء النوم. ويجب أخذ هذه المشكلة الصحية على محمل الجدّ، لأنها تزيد من خطر الإصابة بداء السكري وقصور القلب ومرض السرطان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X