أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

النباتيون أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12

فيتامين ب12
الأكلات النباتية
تنميل في اليد

حذّرت دراسة بريطانية من أن الأشخاص الذين يقومون باختيار النظام الغذائي النباتي قد يشعرون فيما بعد بنقص فيتامين ب 12، وقد يحتاجون إلى مكملات لتجنب نقص الفيتامينات.

شاهدوا أيضاً:أخطاء شائعة في الحمية ...تجنّبيها


وبحسب صحيفة «جارديان» عن اختصاصي التغذية، في كلية كينجز كوليدج في لندن، أن النظام النباتي صحي بشكل عام، فهو يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول، ويحمي من أمراض القلب، لكن يجب على متبعيه تناول مكملات فيتامين ب 12، أو المخاطرة بحالة تسبب خدراً دائماً في أيديهم وأرجلهم.

 

دراسات عن تأثير النظام الغذائي النباتي

 

النظام الغذائي النباتي


أشار الخبير في الجامعة، إلى أن فيتامين ب 12 يتوافر بشكل طبيعي في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض؛ أي في الأطعمة التي لا يأكلها النباتيون، بالإضافة إلى أن النظام الغذائي النباتي يتم فيه تجنب جميع الأطعمة التي لديها مصدر حيواني، ويتم الاعتماد على الحبوب والأطعمة القائمة على فول الصويا والأغذية النباتية أساساً.


وأوضحت الدراسات أن كثيراً من الناس يأكلون النبات لأسباب صحية، ولأنهم يعتقدون أن التقليل من اللحوم والدهون المشبعة من النظام الغذائي، والزيادة في تناول الفواكه والخضراوات، قد يساعدهم على التخفيف من مخاطر العديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري وحتى السرطانات.


ووفقاً للدراسة الحديثة، بكلية كينجز كوليدج لندن، فإن شخصاً من بين كل 5 أشخاص نباتيين، معرضٌ لخطر شديد بالإصابة بالنقص في فيتامين ب 12.


ومن جهة أخرى فقد أظهرت دراسة لجامعة أكسفورد أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغذائية النباتية يميلون إلى عدم زيادة الوزن، ولديهم معدلات منخفضة من مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القولون، وربما لديهم انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان.

مع ذلك، فإن كسور العظام أعلى بنحو 30% نتيجة لانخفاض كثافة العظام؛ لأن ذلك قد يكون له علاقة بالكالسيوم وب 12، كما قد يكون لديهم أيضاً معدلات أعلى من السكتة الدماغية النزفية.

أهمية فيتامين ب 12

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X