صحة ورشاقة /الصحة العامة

التهاب المفاصل الصدفي.. علاجات طبيعية لتخفيف الالتهاب

التهاب المفاصل الصدفي: علاجات طبيعية لتخفيف الالتهاب

التهاب المفاصل الصدفي هو شكل من أشكال التهاب المفاصل، الذي يؤدي إلى التهاب وتورم المفاصل. وهذا الشكل لا يمكن الشفاء منه، ولكن هناك بعض الأدوية الطبيعية التي تساعد على الراحة من خلال العمل على تخفيف الأعراض.


التهاب المفاصل الصدفي هو مرض التهاب المفاصل المزمن المرتبط بالصدفية. وتتميز الأعراض بالألم في المفاصل الملتهبة، والذي يتم الشعور به خلال الليل والصباح. وقد يصيب بعض الأحيان العمود الفقري. وفي أحيان كثيرة قد يسبق الإصابة بالصدفية التهاب المفاصل والعمود الفقري، وفي حالات نادرة تظهر أعراض التهاب المفاصل والصدفية في الوقت ذاته.


ليس بمقدور العلاجات الحالية شفاء هذا المرض تمامًا والذي يصيب النساء والرجال على حدّ سواء، في سن تتراوح بين 20 إلى 50 عامًا، ولكن قد تسمح هذه العلاجات بإبطاء تطوره. وقد يسمح التدخل الجراحي في بعض عمليات النظام المناعي، بمنع تآكل المفاصل. إضافة إلى ذلك، فإنَّ بعض العلاجات الطبيعية قد تساعد على تقليل الالتهاب من أجل الشعور ببعض الراحة في المفاصل، من دون اللجوء إلى أخذ مضادات الالتهابات.

 


زيت السمك


زيت السمك غني بحمض الـ إيكوسابنتانويك (EPA)، وهو حمض دهني من عائلة الأوميغا 3، ويساعد على تقليل مستوى البروتينات المسؤولة عن الالتهاب، بشرط أن يؤخذ ما مقداره من 3 إلى 4 غرامات في اليوم. وينبغي أن نلاحظ أنّ فاعلية عمل زيت السمك تبدأ بعد شهرين من البدء بتناوله.

 


الكركم

فوائد الكركم في علاج التهاب المفاصل
فوائد الكركم في علاج التهاب المفاصل

 

والكركم أيضًا له تأثير على تقليل بعض أنواع البروتينات التي تسبب الالتهابات. وقد أثبت بحث أُجري على مجموعة صغيرة من المرضى، أنّ الكركمين (من العناصر النشطة الرئيسية في هذه التوابل) له تأثير تخفيف الألم نفسه، عند أخذ جرعة صغيرة من الديكلوفيناك.
والجرعة القياسية من الكركم هي 1.5 غرام من مسحوق الكركم، حوالى نصف ملعقة صغيرة (مع رشة من الفلفل الأسود).

 

تابعي المزيد: فوائد الكركم العشر الصحية لا تقاوم

 


الصفصاف الأبيض

الصفصاف الأبيض
الصفصاف الأبيض


يُعتبر الصفصاف الأبيض من الأشجار المثيرة للاهتمام لجميع الآلام الناتجة عن الالتهابات، لأنَّ أوراق الشجرة تحتوي على جزيء وهو الصفصافين الذي يتحول إلى حمض الساليسيليك (الأسبرين القديم الجيد) عندما يتم استقلابه من قبل الكبد. ومن المسلم به أنه يحتاج إلى وقت أطول لكي يعمل مقارنة بالأسبيرين (ساعتان على الأقل قبل أن يتم تمثيله غذائيًّا) ولكنّ عمله وتأثيره يدوم إلى 8 ساعات.
يؤخذ مستخلص الصفصاف الأبيض - السائل الناتج من تركيز الأوراق أثناء غليها- (ملعقة صغيرة في وعاء)، مرة واحدة في اليوم ولمدة 5 أيام في الأسبوع.

 


نبتة مخلب الشيطان

 

نبتة مخلب الشيطان
نبتة مخلب الشيطان


جذر نبتة مخلب الشيطان (يعرف أيضًا بالاسم العلمي Harpagophytum) هو نبتة طبية مضادّة للالتهاب وتُستخدم لتخفيف آلام الروماتيزم. كما أنَّ استخداماته معروفة كذلك في علاج المشاكل العضلية الهيكلية الانتكاسية لأنه يعمل على تحسين الحركة.
تؤخذ كبسولة واحدة أو اثنتان 500 ملغم 3 مرات في اليوم.

 


الفيتامين بي B12

فيتامين بي12 علاج لالتهاب المفاصل
فيتامين بي12 علاج لالتهاب المفاصل

 

رغم أنه لم يتم بعد إثبات أنّ الفيتامين بي 12 B12 يلعب دورًا مهمًّا في الالتهاب، إلا أنَّ الباحثين اكتشفوا أنّ الأشخاص الذين يعانون التهاب المفاصل الصدفية، لديهم كذلك نقص في الفيتامين بي B12.
يوجد هذا الفيتامين في الخضروات الخضراء والفاصوليا الجافّة، والبازيلا والحبوب الكاملة، وفي الكبد وفي صفار البيض.

 

تابعي المزيد: 7 مصادر طبيعية لفيتامين بي 17 المحارب الأول لـ السرطان

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X