وزارة البيئة: فيروس إنفلونزا الطيور في إحدى مزارع الرياض ليس خطيرًا

مازال الرعب والخوف يسيطر على العالم أجمع بسبب ظهور فيروس كورونا مرة أخرى، ووقوع وفيات بسببه، وأخذت جميع الدول احتياطاتها لمنع وصول الفيروس إلى أراضيها، إلا أنه _وللأسف الشديد_ استطاع أن يجتاز الصين ويصل لدول أخرى.

ومؤخرًا وفي ظل هذا التوتر والقلق من انتشار هذا الفيروس أو غيره من الفيروسات القاتلة صرحت المنظمة العالمية لصحة الحيوان بأنّ السعودية أبلغت عن أول تفش لسلالة (H5N8) شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن.

وبحسب ما نقلته "رويترز" فإنّ المنظمة العالمية لصحة الحيوان قالت ونقلًا عن تقرير من وزارة الزراعة السعودية بأنّ تفشي المرض الذي وقع في منطقة سدير الوسطى أسفر عن مقتل 22700 طائر، مضيفة أنّ 385300 طائر آخر في القطيع تم ذبحها.

يذكر أنّ هذه الحالة هي أول ظهور لفيروس H5N8 في المملكة العربية السعودية منذ يوليو/ تموز 2018.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) فقد كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في إحدى مشاريع الدواجن في منطقة الرياض، وقد تمكنت فرق الطوارئ من السيطرة على بؤرة الإصابة بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع.

بدوره أكد المتحدث الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة "الدكتور عبد الله أبا الخيل" أنّ النوع الذي تم تسجيله (H5N8)يصيب الطيور فقط ولا ينتقل إلى الإنسان، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

كما أشار "أبا الخيل" إلى أنّ هذا الفيروس تم تسجيله في المملكة نهاية 2017م، وتمت السيطرة عليه، ولا يشكل خطرًا على الصحة العامة.

موضحًا أنّ فرق الطوارئ الميدانية توجهت إلى الموقع مباشرة، بعد بلاغ وارد لغرفة طوارئ الثروة الحيوانية، وباشرت تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N8، وتمت السيطرة على بؤرة الإصابة.

وشدد "أبا الخيل" على جميع مشاريع الدواجن في المملكة بأهمية تعزيز جميع إجراءات الأمن الحيوي في المشاريع، داعيًا مربي الدواجن من المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وتطبيق الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور، وعدم إدخال طيور جديد خلال الفترة الحالية.

داعيًا الجميع في المملكة إلى عدم صيد الطيور المهاجرة أو البرية، وذلك للوقاية من مخاطر الإصابة بالمرض، وإبلاغ فرفة طوارئ الثروة الحيوانية على الرقم المجاني 8002470000 عند الاشتباه بالمرض أو ارتفاع معدل النقوق في الطيور.