صحة ورشاقة /الصحة العامة

الشعور بالتعب: هذه هي الأسباب الكامنة التي قد لا تعلمينها

الشعور بالتعب: هذه هي الأسباب الكامنة التي قد لا تعلمينها

الشعور بالتعب الخفيف، خلال فصل الشتاء البارد قد يكون طبيعياً، ولكن إذا استمر التعب ولا تعود الفيتامينات والكافيين كافية لكي تستعيدي طاقتك، فعلى الأرجح أنك تعانين من شيء آخر، وليس مجرد إرهاق.
عندما تذهبين إلى طبيبك لأنك تشعرين بتعب غير عادي، فسوف يبدأ باستجوابك للبحث عن سبب ظاهر: العمل الزائد والإرهاق، التعافي من المرض، تناول أدوية معينة... وغيرها. ولكن في حوالي 20 في المائة من الحالات، قد يتضح أن ثمة حاجة إلى إجراء فحوص إضافية، مثل فحص الدم، للبحث عن سبب عضوي. وقد يكون سبب التعب مرض معين (فيروسي أو له علاقة بالغدد الصماء).



التخلص من ترسبات الأسنان

تنظيف الأسنان في العيادة أمر ضروري
تنظيف الأسنان في العيادة أمر ضروري


قد يبدو ذلك مفاجئاً، ولكن ترسبات الأسنان (التي تتكون أساساً من البكتيريا) تُتعب الجسم، لأنَّ البكتيريا قد تنتشر إلى الرئتين أو في الدم. إضافة إلى ذلك، يعمد بعض الرياضيين إلى إزالة الترسبات للمحافظة على الأداء الجيد. يوضح د. بوشين وهو طبيب أسنان، لـ"توب سانتيه" قائلاً: "عند إزالة المليارات من البكتيريا التي تغزو الفم فسوف تصبح الدفاعات المناعية أكثر فعالية وأقل تركيزاً على جزء وحيد من الجسم".
الحل: عليك بإزالة الترسبات كل 6 أشهر في عيادة طبيب الأسنان.

 

تابعي المزيد: التعب والإرهاق: 5 علاجات غذائية فاعلة جدًّا

 


فقر الدم ونقص الحديد


التعب الذي يسببه فقر الدم، هو نتيجة نقص كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والخلايا. فإذا شعرت بالضعف وقصر النفس، فعلى الأرجح أنك تعانين من نقص الحديد. وعلى نحو أكثر تحديداً فإنَّ النساء في سن مبكرة أكثر عرضة إلى خطر الإصابة بفقر الدم، لأنَّ الدورة الشهرية تؤدي إلى فقدان الحديد. وبشكل خاص سوف تعانين من خطر الإصابة بفقر الدم إذا كنت تعانين من الورم الليفي الرحمي، لأنه في هذه الحالة ستكون الدورة الشهرية أكثر وفرة. كما أن خطر نقص الحديد يزداد كذلك في حالات الحمل المتقاربة.
ينبغي الحذر أيضاً إذا كنت تمارسين رياضة الركض لأنَّ التأثير المتكرر لضرب الأقدام على الأرض يسبب صدمات صغيرة جداً تسبب بدروها "انفجار" كريات الدم الحمراء.
الحل: اطلبي من طبيبك إجراء فحص دم للفيريتين. وهذا البروتين الذي يسمح بتخزين الحديد، هو في الواقع الدليل على مخزونك من الحديد.



ربما تعانين من مرض السكري

قومي بفحص السكري دورياً
قومي بفحص السكري دورياً


يكون عدد كبير من الأشخاص مصابين بالسكري من دون أن يعرفوا ذلك، وغالباً ما يكون التعب من بين العلامات الأولى للتنبيه والتحذير (مع العطش). وفي واقع الأمر، حيث أن المرض يمنع نظام الجسم من استخدام السكر بالشكل الصحيح، فلا يحظى الجسم بما يكفي من الطاقة للعمل والأداء، وسوف تشعرين وكأنك تستنزفين نفسك.
الحل: تأكدي من تجنّب تناول الأطعمة التي يكون فيها مؤشر السكر عاليا، واختاري الأطعمة الغنية بالألياف وأزيلي من قائمة طعامك أكبر عدد ممكن من الأطعمة المصنّعة. ثم اطلبي من طبيبك أن يصف لك إجراء قياس مؤشر نسبة السكر في الدم وأنت صائمة. فإذا كان سكر الدم الوريدي وأنت صائمة أقل من 1.10غرام/ لكل لتر (6.0مليمول/لتر) فانت لا تعانين من السكري أو حتى ما قبل داء السكري. عندها يمكنك الانتظار ما بين عام إلى 3 أعوام لإجراء الفحص مرة أخرى.

 

تابعي المزيد: الشعور بالتعب عند الاستيقاظ: إليكِ الحل...



على الأرجح أنك تعانين من فرط حمل الحديد


قليل من الأشخاص قد سمعوا عن هذا المرض الوراثي، الذي يصيب نسبة ضئيلة من الأشخاص حول العالم. وعلى العكس من فقر الدم، فإنَّ فرط حمل الحديد سببه وجود كميات كبيرة من الحديد في الدم. وشيئاً فشيئاً يتراكم الحديد في جميع أعضاء الجسم (في الكبد والبنكرياس والقلب والغدد الصماء والمفاصل وغيرها) ويسبب تعبا كبيرا للجسم.
الحل: يتم الفحص عن الحديد الزائد في الدم بواسطة فحص بسيط للدم. ويطلب الطبيب إجراء فحص الفيريتين وهو البروتين الذي يصنّعه الكبد، والذي يتم إفرازه لتخزين الحديد في الجسم. فإذا كان مستواه عاليا جداً فعلى الأرجح أن ذلك سيشير إلى أنك تعانين من فرط حمل الحديد من دون أن تعرفي ذلك. والعلاج الوحيد هو التبرع بالدم بانتظام، لأنه بفقدان حوالي 500 مل من الدم يفقد المريض 250 ملغم من الحديد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X